MEDIA DATA     CONTACT US     INTERNATIONAL EVENTS
  
الخميس ٢٩ - أكتوبر - ٢٠٢٠ 
ABU DHABI
ABU DHABI
الخميس ٢٩ - أكتوبر - ٢٠٢٠
شركات
أكبر شركة هندسة وبناء في الشرق الأوسط اتحاد المقاولين العالمية CCC
تنقل للعالم "فلسفتها" للاستدامة طويلة الأمد

هنا قصة نجاح واحدة من أقوى شركات الإنشاءات والأنشطة المتنوعة على مستوى العالم .. اسم له تاريخ طويل من البناء والعطاء على كافة المحاور.. حفرت اسمها بحروف من نور في دول العالم والشرق الأوسط، ونشطت في مجالات الهندسة والبناء والطاقة والمياه والنفط والبنية التحتية .. حتى صارت كياناً لا يستهان به عالمياً.. هي شركة اتحاد المقاولين "Consolidated Contractors Company" الشهيرة بـ "CCC".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

اليوم.. "CCC " أصبحت أكبر شركة هندسة وبناء فى الشرق الأوسط بقوة عاملة تزيد على 180000 رجل وامرأة أكفاء يمثلون اكثر من 80 جنسية مختلفة.. ومع أن شركة "اتحاد المقاولين" تتمتع بوجود قوي ومتميز في دول الشرق الأوسط، إلا أنها توسعت في أكثر من 40 بلداً عبر أفريقيا، والكاريبي، وبلدان اتحاد الدول المستقلة، وأستراليا وبابوا غينيا الجديدة، مع استثمارات ذات صلة بنشاطها في أوروبا والولايات المتحدة.

اللبنة الأولى

في صيف 1941، بعد تخرجه من الجامعة الأمريكية في بيروت، حسيب صباغ، أحد مؤسسي الشركة، عاد إلى فلسطين للعثور على عمل، وبعد عدد من عروض العمل المخيبة للآمال، قرر صباغ بدأ مشروعه التجاري الخاص وذهب إلى بيروت في ربيع 1948، حيث كان يسعى عدد من أشقائه وشقيقاته إلى اللجوء بسبب حرب 1948.. وبعدها أسس حسيب شركته في عام 1952 برفقة صهره سعيد خوري وبعض رجال الأعمال الآخرين من سورية ولبنان، وأطلقوا عليها اسم "شركة اتحاد المقاولين" كان أول مقر رئيسي للشركة في حمص - سورية، ثم نُقل لاحقاً إلى بيروت، حيث أصبح حسيب صباغ، سعيد خوري، وكمال عبد الرحمن هم الملاك الوحيدون للشركة.
في عام 1950، فازت الشركة بعقد كبير لبناء خطوط أنابيب من كركوك في العراق، إلى بانياس في سورية، وطرابلس في لبنان، وفي عام 1952 تمكنت الشركة من الحصول على عقد كبير آخر من شركة شركتي "بيكتيل وويمبي" في عدن، لبناء مصفاة كبرى ومخيم للعمال.. وفي السنة التالية، فازت الشركة بمشروعات في الإمارات، البحرين، وقطر، وفي عام 1973 أسست اتحاد المقاولين الشركة الوطنية لإنشاءات النفط في أبوظبي لتوفير الخدمات البحرية لصناعات النفط والغاز في جميع بلدان الخليج.
وفي عام 1975، عندما اندلعت الحرب الأهلية في لبنان، نقلت الشركة مقرها الرئيسي إلى لندن، وبعدها إلى أثينا عام 1976، في العام نفسه قرر كمال عبد الرحمن بيع حصته في الشركة إلى "صباغ وخوري" وفي الثمانينيات أعيد تأسيس الشركة وكان ملاكها يطمحون إلى توسيع عمليات الشركة في أوروبا، والولايات المتحدة، وآسيا، فاشترت الشركة "أندرووتر للهندسة " شركة بريطانية تعمل في مشروعات النفط المائية" و"إيه سي دبليو إيه" وهي شركة بيئة" كما اشترت الشركة أيضاً "سيكون" وهي شركة هندسة ميكانيكية إيطالية متخصصة في المشروعات المتعلقة بالنفط، بعدها استحوذت على مجموعة "موركانتي" وهي شركة إنشاءات في الولايات المتحدة.. وللتنوع في مشروعاتها، بدأت الشركة شراكة مع "أو إكس واي" الكندية، وفازت بمناقصة للتنقيب عن النفط في ماسيلة، اليمن الجنوبي والتي تم العثور فيها على النفط بكميات ضخمة.
وقد تسبب الغزو العراقي للكويت بضربة ثقيلة لعمليات الشركة في منطقة الخليج، فكان على الشركة نقل جميع موظفيها خارج الكويت وغلق عملياتاها التجارية هناك، ومع ذلك، بحلول منتصف التسعينيات، ظهرت مرة أخرى كشركة مزدهرة بعد أن نجحت في تجاوز العثرات الاقتصادية والسياسية في أوائل التسعينيات واستمرت في النمو لتصبح اليوم شركة الانشاءات الدولية المتنوعة الكبرى.
وقد فقدت "ccc" في عام 2014 آخر مؤسسيها الثلاثة "سعيد خوري" عن عمر ناهز 91 عاماً، وبعد وفاته تولى ثلاثة من أبنائه "وائل وتوفيق وسامر" مسؤولية عملاق المقاولات التي تتخذ من اليونان مقراً لها، وليصبح سامر خوري رئيس قسم الإنشاءات والهندسة.

نشاطات متنوعة

نشاطات شركة "اتحاد المقاولين" المتنوعة تغطي جميع جوانب الدعم اللازم لأعمال الهندسة والتزويد والبناء (EPC) بدءاً من دراسات الجدوى ووصولاً إلى التزويد والتصميم والبناء والتشغيل التجريبي والتشغيل والصيانة فضلاً عن تطوير المشاريع ( BOT, BOO, PPP ) وذلك لـ: مشاريع النفط والغاز - المشاريع البتروكيماوية - خطوط الأنابيب - أشغال البناء البحرية - المشاريع البيئية - الهندسة المدنية الثقيلة والهندسة البحرية - المباني - الطرق والبنية التحتية - مشاريع الطاقة والمياه -السدود والموانئ والمطارات.
ومن خلال التنويع التقني والتوسع الجغرافي يمكن الآن لمجموعة شركة "اتحاد المقاولين" أن تقدم بالإضافة إلى أعمالها الأساسية مجموعة واسعة من الخدمات والمساعدة فى قطاعات السوق المتعددة ، التنقيب عن النفط والغاز - التعدين - التطوير العقاري - مشاريع توليد الطاقة والمياة - الطاقة البديلة.
وتغطي عمليات وأنشطة شركة "اتحاد المقاولين" حالياً جميع أنحاء العالم كما تنقل "فلسفتها" للاستدامة الطويلة الأمد فى البلدان التي تتم فيه الأعمال من خلال إنشاء مكاتب دائمة فى البلد حيث تعمل إدارتها المحلية في المناطق جنباً إلى جنب مع الشركات والحكومات والعملاء المحليين.. وتقدم الحلول المبتكرة في كافة الأسواق والقطاعات حول العالم من خلال الجمع بين الخبرات والتجارب الهائلة في مجال البناء والهندسة المكتسبة على مدى السنوات الـ 60 الماضية وبين الخدمات المتنوعة والفطنة التجارية .
كما أن شركة "اتحاد المقاولين" تؤمن باعتماد نهج مسؤول تجاه جميع العمليات والموظفين والعملاء والموردين وتجاه البيئة والمجتمع ككل والذي يعد جزءاً أساسياً لنجاح الشركة، كما أن خدمات الشركة المتنوعة والمرونة التى تتمتع بها بالإضافة إلى قدرات موظفيها جعلتها الشريك المفضل للعديد من الشركات الهامة .

الشركات التابعة والشقيقة

* شركة اتحاد المقاولين ( للهندسة التحتمائية) ش . م . ل
CCC (UNDERWATER ENGINEERING) S.A.L أبوظبي - الإمارات

تأسست شركة اتحاد المقاولين (للهندسة التحتمائية) الإمارات العربية المتحدة في عام 1976 وتوسعت لتتحول من مقاول يوفر خدمات دعم للغوص الهوائي لتصبح أكبر مقاول لخدمات الغوص من حيث الأصول وقاعدة العملاء فضلاً عن كونها لاعباً مميزاً في خدمات الغوص والهندسة تحت سطح البحر وكافة الأعمال البحرية في منطقة الخليج.
وتقدم شركة "اتحاد المقاولين للهندسة التحتمائية" عديداً من الخدمات منها تركيب المنتجات المرنة تحت سطح البحر - تثبيت خطوط الانابيب تحت سطح البحر وتركيب الدعائم (قناطر حرة / تقاطعات) - خطوط الانابيب تحت الماء /خطوط الأنابيب المرنة/ المنصات/ المعاينة والصيانة للهياكل والأجهزة البحرية بالعربة الاستكشافية عن بعد (ROV) - التشبع وخدمات الغوص الهوائي - المعاينة عن بعد بالأجهزة البحرية الاستكشافية وخدمات الدعم والمراقبة - تصنيع وتركيب وصيانة المنصات البحرية - تأجير سفن دعم الغوص DP2 ، وتملك CCC-UE وتشغل 3 سفن دعم الغوص والإنشاءات التحتمائية DP2 وعربات التحكم عن بعد ROV CCC PYONEER 83M , CCCMARITIME 65 M (عدد 2-)، كما يتم بناء سفينة رابعة DP2 93,6M التي تحتوى على نظام الغوص بالتشبع.
وتعتبر "شركة اتحاد المقاولين- الإمارات العربية المتحدة" عضواً معتمداً في جمعية المقاولين البحرية الدولية IMCA تملك وتشغل 3 معدات غوص بالتشبع معتمدة من قبل IMCA مكونة من غرف ضغط تسع لـ 6 غواصين ومعدات غوص بالتشبع مكونة من غرف ضغط تسع 9 غواصين معتمدة من ABS بالإضافة إلى 24 نظام غوص هوائي معتمد من قبل IMCAتمتلك CCC-UE أيضاً جهازاً بحرياً بالعربة الاستكشافية ROV من فئة الأشغال الثقيلة و 4 أجهزة من فئة الأشغال الخفيفة وجهازين من فئة الفحص وجهاز من فئة المراقبة

* شركة أكوا للخدمات المحدودة
ACWA SERVICES LTD - المملكة المتحدة

طورت شركة ACWA خلال 30 عاماً من العمل ثلاثة مجالات رئيسية في أعمال تقنية المياه ومياة الصرف الصحي والهواء.. وتتعهد شركة أكوا ACWA باستخدام التكنولوجيا الجديدة الخاصة بها وفريق التصميم المحلي، بتصميم وبناء وتشغيل مشاريع في جميع أنحاء المملكة المتحدة والشرق الأوسط وبعض البلدان الأخرى.
يقع المقر الرئيسي لشركة أكوا ACWA في المملكة المتحدة وتقدم الخدمات إلى الشرق الأوسط من خلال شركة أكوا الإماراتية ACWA AMIRATES LLC ومقرها دبي، كما تتولى شركة ACWA مشاريع في المجالات الصناعية والبلدية وتتعامل مع العديد من المنظمات الدولية

* شركة الانشاءات البترولية الوطنية
NATIONAL PETROLEUM CONSTRUCTION CO أبوظبي - الإمارات

تقدم شركة NPCC ( شركة هندسة تبريد وبناء (EPC) على مستوى عالمي ) الحلول المتكاملة لقطاعي النفط والغاز البحرية والبرية وتوفر أعمال الهندسة والتوريد وإدارة المشاريع والتركيب والتشغيل لمالكي ومشغلي المشروع، تأسست NPCC في عام 1973 وتملكها شركتا SENAAT ، (الشركة القابضة لحكومة أبوظبى) و CCC GROUP( شركة إنشاءات دولية) وتعمل الشركة في الخليج العربي وجنوب شرق آسيا كما أن لديها خططاً مستقبلية لتوسيع عملياتها في أفريقيا ومنطقة بحر قزوين.
وتعد الشركة قادرة على أداء FEED ، الهندسة التفصيلية ، وبناء وتركيب الخدمات الهندسية بالاعتماد على أكثر من 1200 موظف متخصص في الأعمال الهندسية في 3 مواقع ، NPCC أبوظبي ، NEL مومباي ، ANEWA حيدر آباد ومدعومة بأحدث بنية تحتية في عالم تكنولوجيا المعلومات والبرامج لمواجهة التحديات الهندسية المعقدة.
كما يوجد في ورش الشركة للتصنيع جميع المرافق الحديثة حيث يتم بناء فوهات الآبار البحرية ومنصات المعالجة فضلاً عن مرافق الإنتاج البحرية حيث تصل إمكانياتها الانتاجية إلى 100 ألف طن سنوياً ومجهزة بتحميل منصات تصل إلى 30 إلف طن ، إضافة إلى أن ساحات الشركة تشتمل على مصنع لطلاء الأنابيب عن طريق الربط الانصهاري بالايبوكسي / البولي إيثيلين / البولي بروبلين (FBE/PE/PP) ومصنع لطلاء الأنابيب بالخرسانة CC لتغطية متطلبات المنطقة من خطوط الأنابيب البرية والبحرية.
وتمتلك NPCC وتدير أسطولاً بحرياً عصرياً يتألف من 22 بارجة قادرة على رفع الهياكل يصل وزن الواحد إلى 4200 طن ، وتمديد خطوط أنابيب تحت الماء بقطر 66 بوصة فى عمق 2000- 10 متر ، وأحدث إضافة إلى أسطول NPCC بارجة الشحن المتخصصة B - 42 المتخصصة بمقاس 11 Mx42Mx180M تشمل منارة عائمة 15000 طن لنقل منصات وزنها أكثر من 26000 طن
* شركة SICON OIL & GAS S.P.A ميلانو – إيطاليا
تأسست شركة Sicon فى عام 1992 ويقع مقرها الرئيسي في ميلانو - إيطاليا ولديها فروع مسجلة في أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة وفي طرابلس، ليبيا، وتعد Sicon شركة مقاولات هندسة وتزويد وانشاء ( EPC ) تعمل في مجال صناعة النفط والغاز والبتروكيماويات ولديها خبرة أساسية في مشاريع المبالغ المقطوعة وتسليم مفتاح لمختلف أنواع المعامل وخطوط أنابيب مختلفة برية وبحرية على حد سواء.
مجالات عمل الشركة تشمل: محطات معالجة النفط والغاز كتجهيزات فوهات الآبار ، محطات فصل الغاز/النفط ، تثبيت النفط، مصانع التجفيف وإزالة الأملاح ، فواصل مراحل النفط والغاز ، تجفيف وتحلية الغاز، وحدات استرجاع الكبريت ومياه التكثيف، أنظمة خطوط أنابيب نقل السوائل والغاز، بدءاً من التجهيزات فوق البئر ، وجمع الإنتاج، ومحطات الضخ والضغط ، ومحطات القياس وتخفيف الضغط ، ووصولاً إلى شبكة التوزيع، أما محطات معالجة المياه والمرافق المرتبطة بها فهي: مرافق المنصات البحرية، معالجة المواد الهيدروكربونية ووحدات المصافي ،محطات توليد الطاقة، نظم الطاقة المتجددة، معامل صناعية، أنظمة التحكم بالتلوث.
كما تملك Sicon تكنولوجيا داخلية لإنتاج مادة PHAs البلاستيك الحيوي ومخفض ثاني أكسيد الكبريت لمصانع التعدين كي تقوم بإنتاج كبريت عنصري من غاز المداخن ، وتوفر شركة Sicon المجموعة الكاملة لخدمات الهندسة التدبير وكافة الأعمال المتعلقة بالخدمات الهندسية الأولية، والتصميم الأساسي والهندسة التفصيلية ،وخدمات التدبير وتوريد المواد والإنشاءات والتركيب، والتشغيل الأولي،وبدء التشغيل ،والتدريب والصيانة ، وإدارة المشاريع ، والمساعدة فى تمويل المشاريع.

* شركة THE MORGANTI GROUP ,INC كونيتيكت - الولايات المتحدة

لقرابة قرن من الزمان قامت "مجموعة مورجانتي" بتشييد المباني المميزة في الولايات المتحدة والعالم، وأن خدمتها في إدارة البناء إلى جانب خدمات ما قبل البناء الفعالة تجعل مورجانتي لاعباً مهيمناً في مناطق خدماتها وقد ركز مشروع تحول مورجانتي الذي انطلق في عام 2013 على إعادة غرس ثقافة إعطاء الأولوية لمصالح العملاء وإدارة توقعاتهم مع الحفاظ على عملية البناء الرشيق، وتقدم مورجانتي عديد من الخدمات تتمثل في إدارة الإنشاءات ، والمقاولات العامة ، والتصميم والبناء ، وإدارة المشاريع ، وادارة المرافق.

مشروعات شهيرة

* مول دبي: أنشأته شركة اتحاد المقاولين وهو أكبر مركز تسوق في العالم، يتكون المشروع من مساحة المول التي تصل 515.000 م³، والتي تقارب مساحة 50 ملعب كرة قدم، منطقة انتظار سيارات بمساحة 515.000 م³، ومبنى وحدة تبريد 42,000 refrigeration tons.
* حديقة دبي للألعاب المائية ومركز ديسكفري : ويفتخر مول دبي بحديقة دبي للألعاب المائية، وهي عبارة عن ممشى بدرجة 270 عن طريق نفق وأكبر نافذة مشاهدة في العالم، وهو عبارة عن مركز تعليم بيئي ومركز خبرة بالحياة البحرية، مسجل على موسوعة جينس للأرقام القياسية بأكبر لوحة أكريلك في العالم، بعرض 32.88 متر وطول 8.3 متر، وسماكة 750 مم، ووزن 245.614 كغ.
* جامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن: (أعمال البنية التحتية ووحدة المرافق بالموقع)، وهي واحدة من أكبر عشر جامعات في العالم وأكبر جامعة بنات في العالم، وأول حرم جامعي أخضر في السعودية، تتكون من مباني أكاديمية، مبان إدارية، مستشفى، مراكز أبحاث، ومساكن هيئة التدريس والطلبة، مدارس، مرافق رياضية، مباني ووحدة مرافق بمساحة 8.000.000 م³ ونفق مرافق بطول 5 كم، ويمكن للجامعة إيواء أكثر من 40.000 طالب و4.000 موظف.

* مشروعات المطارات

- الصالة الوسطى في مطار أبوظبي الدولي، مشروع قيمته 3.2 مليار دولار، حازته شركة محاصة تضم اتحاد المقاولين، "تي إيه في" و"أرابتك" مبنى الصالة والذي تصل مساحته إلى 700.000 م²، يعتبر واحداً من أكبر مشروعات المطارات وسيؤدي في نهاية المطاف إلى مضاعفة قدرة مطار أبوظبي الدولي من حيث الركاب لتصل إلى 47 مليون شخص، بما يتماشى مع تنبؤات بزيادة عدد الركاب حتى 2030 على الأقل.
- توسيع مطار مسقط الدولي هو مشروع بملايين الدولارات (2009-2014) يزيد قدرة المطار إلى 12 مليون راكب سنوياً، فازت شركة محاصة بين اتحاد المقاولين و"تي إيه في" التركية بعقد قيمته 1.3 مليار دولار لتولي جميع الأعمال المدنية، ويشمل إنشاء مدرج طائرات جديد (المهبط الشمالي وجميع طرق سيارات الأجرة المرتبطة به)؛ تجديد مدرج الطائرات الحالي؛ جميع أعمال المرافق، إنشاء مبان ومرافق ومحطات فرعية؛ نظام طرق جانبية جوية وبرية وتشمل جسور وinterchanges؛ أعمال الصرف الصحي وsoft and hard landscaping ، وقامت الشركة أيضاً بإنشاء جسر من 6 حارات ليصل مطار مسقط بشارع 18 نوفمبر.
- مطار كومو والبنية التحتية في بابوا غينيا الجديدة، أنشأتها شركة محاصة بين مكدونل وشركة اتحاد المقاولين، يقع المطار على ارتفاع 1,600 متر فوق سطح البحر ومدرج طوله 3.2 كم وعرضه 45 متر، المهبط مصمم خصيصاً لطائرات أنتونوف آن- 124 روسلان.. طائرة الشحن الأوكرانية العملاقة هذه ستجلب قطع عملاقة من المعدات لانشاء وحدة تكييف حقل هيدز للغاز ضمن مشروع إسالة الغاز، والتي تقع على بعد 10 كم شمال شرق مطار كومو الجوي، ويستخدم المطار أيضاً كقاعدة لتحليق العاملين على طائرات بمباردير داش 8 لمساعدة الجهود المستقبلية في منطقة أكثر اتساعاً.
- مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت : شركة محاصة بين هوكتيف وشركة اتحاد المقاولين قامت بمشروع قيمته 490 مليون دولار لبناء ، لبنان بين عام 1994 و2000.



سامر خوري: حققنا نتائج رائعة من خلال التزامنا
في المباني الخضراء

دعت شركة اتحاد المقاولين إلى ضرورة التوسع في الاستثمار في مشاريع المباني الخضراء الكبرى في قطاع البناء والتشييد.. كما حثت على زيادة استثماراتها في مشاريع المباني الخضراء الكبرى في جميع أنحاء العالم في السنوات القادمة.. وجاءت هذه الدعوة العام الماضي حين أصدرت فيه الشركة أحدث تقرير عن الاستدامة، حيث كشفت فيه عن إيرادات عالمية بقيمة 5 مليارات دولار، وأكثر من 1000 مشروع تم إنجازه في جميع أنحاء العالم، إلى جانب عملياتها التي تنتشر في 38 دولة وقوى عاملة تصل إلى 182000 شخص.
وقال رئيس قسم الهندسة والتشييد في "شركة اتحاد المقاولين" سامر خوري: "هناك حاجة ملحة لإنشاء المزيد من مشاريع البناء الخضراء على المستوى الدولي، وفي الوقت الحالي، نقوم بإدارة تسعة مشاريع كبرى ونسعى للحصول على شهادات تصديق.". وأضاف خوري: "لقد حققنا نتائج رائعة من خلال التزامنا على مستوى الشركة في المباني الخضراء في عدد من المشاريع الضخمة من بينها قاعة رياضية متعددة الاستعمالات في قطر إلى مبنى مطار أبوظبي الدولي، وأوبرا غراند في دبي، وسيتي سنتر ألماظة في مصر، ومشاريع كبرى في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، وقطر، وكازاخستان وفلسطين".
وتابع: "تلعب شركات البناء دوراً هاماً في تعزيز القيمة المستدامة على المدى الطويل للمجتمع، وبالنسبة للمستقبل القريب، فإننا سنشهد مشاريع ضخمة في مجال المباني الخضراء كاستثمار حيوي على مستوى العالم، وتحتاج الشركات إلى أن تكون أولويات الاستدامة لديها متوافقة مع أجندة الاستدامة العالمية باستخدام الطاقة والموارد بكفاءة، والتقليل من الانبعاثات، وحماية التنوع البيولوجي واستخدام المواد المستدامة والطاقة المتجددة".
واستكمل خوري: "إن الخيارات التي نتخذها الآن، وفي المستقبل القريب، ستضمن وجود اقتصادات مزدهرة، ومجتمعات شاملة وبيئة طبيعية مستدامة، ونحن فخورون بجهودنا وعملنا لتعزيز الاستدامة من خلال التقليل إلى الحد الأدنى من التأثيرات البيئية، واتباع مقاييس صارمة وتقارير شفافة عن التأثير البيئي".. "إن تقريرنا الأخير عن الاستدامة والذي يغطي عامي 2016 و2017، يسلط الضوء أيضاً على تركيزنا على تحسين حوكمة الشركات، وخلق بيئة عمل آمنة ومحفزة، وإنجاز الأعمال وفقاً للأسس الأخلاقية، واحترام حقوق الإنسان وبناء شراكات طويلة الأمد.". واختتم خوري بالقول: "إن الاستدامة بالنسبة لنا هي مسألة هامة للغاية من الناحية الاقتصادية والاجتماعية، لذلك نشعر بإحساس متزايد بالمسؤولية ونريد ضمان أن شركات البناء الأخرى تتبع نفس النهج".
وتعمل "شركة اتحاد المقاولين" على ان تتوافق أهداف الاستدامة واستراتيجيتها مع أهداف التنمية المستدامة الـ 17 التابعة للأمم المتحدة (SDGs) كما تعتبر الشركة من أقوى المدافعين عن أجندة الاستدامة العالمية.. وترتكز استراتيجية الاستدامة لشركة "اتحاد المقاولين" على ركائز التنمية المستدامة وهي:الاقتصاد والبيئة والمجتمع، وتشمل بذل جهد متواصل لضمان أخلاقيات العمل، ومكافحة الفساد، وسياسات مكافحة الرشوة والنمو المستدام في كافة عملياتها.



مقالات ذات صلة