Al Idari Magazine
 
 
   
   









 
   
وراء الارقام
    
أرقام
    
4 قطاعات تسعى "الكويتية" لخصخصتها وبيعها للأجانب
وضعت الإدارة الجديدة لشركة الخطوط الجوية الكويتية استراتيجية تقضي بإعادة هيكلة القطاعات التابعة للشركة، حيث سيتم فصلها وتحويلها إلى شركات وبيعها للمستثمرين من القطاع الخاص المحلي والأجنبي، مع الاحتفاظ بنسبة منها.
وقال رئيس مجلس إدارة الشركة سامي الرشيد، إن القطاعات المراد خصخصتها ستشمل الشحن الجوي والخدمات الأرضية والهندسة والصيانة، إلى جانب الشركة الكويتية لخدمات الطيران (كاسكو).. وشرح الرشيد أن هذه القطاعات ستصبح شركات خاصة منفصلة في ميزانيتها، ولديها استقلاليتها المالية والإدارية، مشيراً إلى أن هذه الشركات ستتم خصخصتها لاحقاً، وفي ما يخص شركة "كاسكو"، قال إنها ستكون معروضة للبيع أمام شركات عالمية، خصوصاً تلك المتخصصة في خدمات تزويد الطائرات بالوجبات الغذائية.


من ناحية أخرى، قال الرشيد، الذي عيّن حديثاً كرئيس للشركة، إن "الكويتية" تدرس أيضاً إدارة المطار المساند الجديد الذي سيفتتح العام المقبل، وهو خاص بطيران "الكويتية"، موضحاً أن شركة عالمية ستشارك في إدارة هذا المطار.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1
65 مليون زائر لمراكز "إعمار مولز" بدبي في 6 أشهر
استقبلت الوجهات التابعة لـ"إعمار مولز"، والتي تشمل دبي مول ودبي مارينا مول وسوق البحار ومجمع الذهب والألماس، إضافة إلى مراكز التسوق الواقعة ضمن المجمعات السكنية، أكثر من 65 مليون زائر خلال الأشهر الستة الأولى من العام، وبحسب بيان صحافي صدر عن إعمار مولز فقد نما عدد الزائرين بالنصف الأول من العام الحالي بنسبة 7% مقارنة بالفترة ذاتها من العام الماضي والتي بلغ فيها عدد الزوار 61 مليون شخص.
واستقبل دبي مول 39 مليون زائر خلال النصف الأول، مرسخاً موقعه كأكثر وجهات التسوق والترفيه استقطاباً للزوار في العالم، ولدى "إعمار مولز" حالياً نحو 6 ملايين قدم مربعة من المساحات المخصصة للتأجير في دبي، وبلغ معدل الإشغال في أصول الشركة 95% خلال النصف الأول. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 2
23% نمو استثمارات شركات النفط الأجنبية بمصر خلال عام
قال وزير البترول المصري طارق الملا إن استثمارات شركات النفط الأجنبية في بلاده ارتفعت إلى 8.1 مليار دولار في السنة المالية 2016-2017 من 6.6 مليار في السنة المالية السابقة، وتعني هذه الأرقام ارتفاع استثمارات شركات النفط الأجنبية في مصر 22.7 بالمئة خلال السنة المالية 2016-2017 التي انتهت في 30 يونيو/حزيران الماضي، وقال الملا في اتصال هاتفي مع رويترز "الشركاء الأجانب أنفقوا 8.1 مليار دولار في عمليات البحث والاستكشاف والتنمية في مصر خلال 2016-2017 مقابل 6.6 مليار في 2015-2016" .
وسددت مصر خلال النصف الثاني من 2016-2017 نحو 2.2 مليار دولار من مستحقات شركات النفط الأجنبية العاملة في البلاد، وهو ما حفز تلك الشركات لزيادة الاستثمارات بجانب الإسراع في تطوير حقل ظهُر التابع لشركة إيني الإيطالية ليبدأ الإنتاج بنحو مليار قدم مكعبة يوميا من الغاز قبل نهاية 2017، وتتوقع مصر تجاوز استثمارات شركات النفط الأجنبية 10 مليارات دولار في السنة المالية الحالية 2017-2018، وبلغت مستحقات شركات النفط الأجنبية لدى الحكومة 2.3 مليار دولار بنهاية يونيو/حزيران وفقاً للملا، ومن بين الشركات الأجنبية التي تعمل في أنشطة استكشاف وإنتاج النفط والغاز في مصر بي.بي البريطانية وشل الهولندية وإيني الإيطالية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 3
36 مليار دولار تجعل مليارديراً صينياً جديداً الأغنى في آسيا
تستمر الصين في إنجاب المليارديرات الواحد تلو الآخر، هذه المرة برز اسم Ma Huateng رئيس شركة Tencent القابضة المتخصصة في خدمات الإنترنت، بعد أن استطاع تخطي Jack Ma صاحب مجموعة Alibaba الشهيرة، ليصبح بالتالي الرجل الأغنى في الصين بل في سائر آسيا.
وبمكاسب بلغت نحو 3% لسهم Tencent في تداولات ببورصة هونغ كونغ، أضاف Huateng مليار دولار إلى ثروته، لتقفز إلى 36.2 مليار دولار بحسب بيانات "فوربس"، مقابل 35.6 مليار دولار هو إجمالي ثروة مؤسس Alibaba، الذي أجبر على التنحي أمام الزعامة الجديدة منتقلاً إلى المرتبة الثانية، بعدما تصدر قائمة المليارديرات الصينيين لفترة ليست بالقصيرة، ويعكس الصعود القوي لشركتي Tencent و Alibabaالنمو السريع للخدمات الإلكترونية والمحتوى الرقمي في الصين، البلد الأكثر اكتظاظا بالسكان، وصاحب أكبر عدد لمستخدمي الإنترنت في العالم.
واستطاع رئيس Tencent أيضاً إزاحة الملياردير الهندي Mukesh Ambani والصيني Li Ka-shing، ليظفر بلقب الأغنى آسيوياً، وهو الآن في المرتبة 18 ضمن القائمة العالمية للأكثر ثراءً، متبوعا بـ Ambani الذي حل في المرتبة 19، يليه Jack Ma و Li Ka-shing ، وفي حين لا تبدو الفروق كبيرة بين عمالقة آسيا الأربعة، تتوقع "فوربس" أن تشهد الفترات القادمة تبادلا في المراتب على قائمة الثروات.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 4
2.9 مليار دولار عائدات قناة السويس في 7 أشهر
كشفت بيانات هيئة قناة السويس المصرية أن إيرادات القناة بلغت 2,938 مليار دولار خلال السبعة أشهر الأولى من عام 2017 بزيادة طفيفة بلغت 19 مليون دولار عن الفترة نفسها من العام الماضي، وتزامن الإعلان عن عائدات المجرى الملاحي الدولي الذي يربط بين البحرين المتوسط والأحمر مع الذكرى السنوية الثانية لافتتاح تفريعة جديدة للقناة والتي تم افتتاحها في السادس من آب/أغسطس 2015.
وانتقد خبراء اقتصاديون قيام هذا المشروع الذي تكلف ما يعادل نحو 8 مليارات دولار، وقالوا إنه لم يكن ضروريا لتراجع التجارة العالمية وأسعار النفط آنذاك، وفقاً لوكالة "فرانس برس"، ومن المتوقع أن تضاعف التفريعة الجديدة إجمالي الإيرادات السنوية لقناة السويس، حسب موقعها الإلكتروني الرسمي، لتبلغ 13,2 مليار دولار عام 2023، إلا أن العائدات السنوية للممر الملاحي الذي يعتبر من أهم مصادر النقد الأجنبي في مصر، تراجعت من 5,17 مليار دولار عام 2015 إلى نحو 5 مليارات دولار العام الماضي.
وبحسب البيان، سجل عدد السفن العابرة للقناة 9949 سفينة في الفترة من كانون الثاني/يناير إلى تموز/يوليو بزيادة قدرها 2,1% عن نفس الفترة من العام الماضي، وقال البيان "ساهمت القناة الجديدة في تقليل زمن العبور للسفن العابرة من الشمال بمقدار سبع ساعات" .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 5
150 مليار دولار دفعتها المؤسسات المالية للولايات المتحدة بسبب التلاعب
اعتدنا خلال السنوات الماضية على قيام السلطات الأميركية بفرض غرامات مليارية على البنوك العالمية، لتعاقبها على سلوك معين أدى إلى تفاقم الأزمة المالية العالمية التي حصلت قبل عشر سنوات.. وقبل عشر سنوات، منع بنك BNP Paribas الفرنسي المستثمرين من الاستثمار في المحافظ المنكشفة على الرهون العقارية في الولايات المتحدة، مفسراً ذلك بـ "تبخر كامل للسيولة"، وتاريخ التاسع من أغسطس مربوط من قبل الكثيرين بلحظة اندلاع الأزمة المالية.. فكم بلغ حجم هذه الغرامات؟.. 150 مليار دولار دفعتها المؤسسات المالية للولايات المتحدة خلال السنوات العشر الأخيرة، من أجل تسوية قضايا تشمل التلاعب أو سوء التصرف عند اكتتاب الرهون العقارية، أو عند تقييم الأوراق المالية، هذا بحسب الدراسة التي أعدتها صحيفة Financial Times .
وعلى الرغم من ضخامة مبلغ 150 مليار دولار، إلا أنه يشكل نصف الغرامات المدفوعة عالمياً، في حال أضفنا الجرائم المالية الأخرى مثل تبييض الأموال وانتهاكات قوانين العقوبات الأميركية، إذ يتجاوز المبلغ حينها 320 مليار دولار، وفقاً لتقرير "بوسطن للاستشارات"، الذي توقع ارتفاع الغرامات في السنوات المقبلة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 6
500 مليون يورو خسرتها الكويت في صفقة "أريفا"
أعلنت الهيئة العامة للاستثمار الكويتية بيع حصتها البالغة نحو 5% في شركة "أريفا" للطاقة النووية إلى الحكومة الفرنسية، بقيمة 83 مليون يورو، أي أقل بأكثر من نصف مليار يورو من سعر الشراء البالغ 600 مليون يورو، وقالت الهيئة الكويتية إنها حصلت على توزيعات من AREVA بنحو 127 مليون يورو من الاستثمار في الشركة في أواخر 2010، ما يعني أن الكويت خسرت 390 مليون يورو، أو ما يعادل 65% من قيمة استثمارها في أريفا.
وعزت الهيئة أسباب الخسارة إلى تداعيات كارثة تسونامي اليابان وحادثة المفاعل النووي في فوكوشيما، ما أدى إلى تدهور قيم عدد كبير من الشركات العاملة في مجال الطاقة النووية، وأشارت الهيئة إلى أنها لم تتخارج من الشركة من خلال البورصة بسبب التداول المحدود على أسهمها.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 7
18 مليار درهم حجم تجارة "جافزا" مع أفريقيا
بلغ حجم التبادل التجاري بين المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا" والقارة الأفريقية أكثر من 18 مليار درهم بنهاية العام 2016 مقابل 10 مليارات درهم في 2006، وذلك بحسب سلطان أحمد بن سليم رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ دبي العالمية رئيس مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة.
وقال بن سليم في تصريحات صحفية: إن "جافزا" تلعب دوراً محورياً في تسهيل حركة التجارة العالمية وخدمة الأسواق الواعدة في القارة الأفريقية التي تزخر بفرص استثمارية مجدية في شتى القطاعات، ما جعلها محط أنظار المستثمرين الراغبين في اقتناص هذه الفرص، مشيرا إلى حرص موانئ دبي العالمية على تعزيز تواجدها في الأسواق الأفريقية من خلال تمكين التجارة العالمية على امتداد سلاسل التوريد في القارة الأفريقية، ووصل حجم التجارة من حيث الوزن بين جافزا وأفريقيا إلى أكثر 3 مليارات كيلوغرام.
وأضاف بن سليم أن مستوى التبادل التجاري بين أفريقيا وجافزا مرشح لمزيد من النمو خلال السنوات الخمس المقبلة، داعياً الشركات الأفريقية ورجال الأعمال إلى الاستفادة من الميزات والتسهيلات والمرافق التي تقدمها جافزا للشركات الراغبة في الدخول الى الأسواق الأفريقية من بوابة المنطقة الحرة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 8
3 مليارات مستخدم لوسائل التواصل الاجتماعي في العالم
تجاوز عدد مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في جميع أنحاء العالم حاجز الثلاثة مليارات شخص، وذلك وفقاً لأحدث البيانات الرقمية العالمية من الشركة الإعلامية We Are Social ومنصة إدارة حسابات التواصل الاجتماعي Hootsuite، ولا تظهر اتجاهات النمو أي علامات على التباطؤ، إذ ارتفع عدد المستخدمين النشطين بمعدل مليون مستخدم جديد يومياً خلال الربع الأخير.
وتشير الزيادة في أعداد المستخدمين إلى أن استعمال الإنترنت لا يزال ينمو بمعدل مثير للإعجاب، وأن وسائل التواصل الاجتماعي تعتبر الهواية المفضلة لجميع مستخدمي الإنترنت في العالم، حيث سجلت منصة "فيسبوك" جزءاً كبيراً من نمو وسائل التواصل على مدى الأشهر الأربعة الماضية.
وارتفعت المنصة عن رقم مليار مستخدم نشط شهرياً سابقاً لتصل إلى 2.046 مليار مستخدم نشط شهرياً في وقت طرح التقرير، كما سجلت منصات اجتماعية رئيسية أخرى نمواً قوياً في الأشهر القليلة الماضية، وعلى الأخص "يوتيوب" حيث قامت آخر التحديثات لأرقام المستخدمين العالمية بوضع المنصة في المرتبة الثانية من حيث تصنيفات المستخدمين العالميين الشهريين، مع 1.5 مليار مستخدم نشط.
بينما عززت منصة "وي تشات" الصينية تقدمها في البلاد، حيث أصبح أكثر من 870 مليون شخص في الصين يستعملون المنصة ذات الشعبية، وعلى صعيد آخر لا تزال اعتمادية الهواتف المحمولة تنمو باطراد عالمياً مع بيانات تشير إلى وجود 650 ألف مستخدم جديد ينضمون كل يوم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 9
28 شركة أميركية تدافع عن "الأجواء المفتوحة"
دعا تحالف لشركات تنشط في النقل والسياحة، الحكومة الأميركية للحفاظ على اتفاقيات طيران مع دول خليجية، رغم اتهامات أكبر خطوط الطيران الأميركية دولاً خليجية بتقديم دعم غير عادل لشركاتها الوطنية، وتعارض شركات بينها فيديكس للخدمات البريدية، وشركة الطيران المنخفض الكلفة جيت بلو، وعملاق قطاع الفنادق ويندهام، دعوة خطوط طيران دلتا ويونايتد وأميركان أيرلاينز للتفاوض من جديد بشأن اتفاقية الأجواء المفتوحة مع دولة الإمارات العربية المتحدة.
وتدعي شركات الطيران الأميركية الثلاث الكبرى أن الناقلات الإماراتية تتلقى دعماً حكومياً، مطالبين إدارة الرئيس الأميركي بالتدخل، لكن 28 شركة وجهت خطاباً لأعضاء في الكونجرس الأميركي قالت فيه، إن شركات الطيران الأميركية الثلاث الكبرى تعرّض ملايين الوظائف الأميركية للخطر بالسعي وراء حظر دخول شركتي "طيران الإمارات" و"الاتحاد وللطيران" للسوق الأميركي، وقالت الشركات في رسالتها للكونجرس، إن "شركات الطيران (الثلاث) تشتكي من دعم غير عادل، لكنها اختارت عدم استخدام إجراءات وزارة النقل التي أطلقها الكونجرس للاستماع لمثل هذه الشكاوى".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 10
58 % نمو فائض الإمارات التجاري مع اليابان بالنصف الأول 2017
ارتفع الفائض التجاري لدولة الإمارات مع اليابان خلال النصف الأول من العام الجاري بنسبة 58.1% على أساس سنوي، ليبلغ 22.6 مليار درهم (6.17 مليار دولار) مقارنة مع 14.3 مليار درهم (3.9 مليار دولار) خلال الفترة ذاتها من عام 2016، وفقاً لإحصاءات هيئة "جيترو"، وقدرت إحصاءات هيئة التجارة الخارجية اليابانية "جيترو" حجم التبادل التجاري بين دولة الإمارات واليابان، خلال الأشهر الستة الأولى من عام 2017 بنحو 50.58 مليار درهم (13.8مليار دولار) مقارنة مع 42.6 مليار درهم (11.6 مليار دولار) للفترة ذاتها من العام الماضي، بنمو 18.7%.
وبلغت الصادرات الإماراتية التي تشمل المنتجات النفطية إلى اليابان، خلال الفترة من يناير وحتى نهاية يونيو 2017، نحو 36.7 مليار درهم (10 مليارات دولار) مقارنة مع 28.53 مليار درهم (7.77 مليار دولار)، للفترة ذاتها العام الماضي، بزيادة 29.8% ، في المقابل، بلغت واردات دولة الإمارات من اليابان خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري نحو 14 مليار درهم (3.8 مليار دولار)، وهو المستوى ذاته للفترة نفسها من العام الماضي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 11
93.5 مليون نسمة عدد المصريين وفق "الساعة السكانية"
في أقل من 3 أشهر ارتفع عدد سكان مصر إلى 93.5 مليون نسمة، بزيادة بلغت 500 ألف نسمة خلال 84 يوماً فقط، حيث سجلت الساعة السكانية فى 15 مايو الماضي وصول سكان مصر إلى 93 مليون نسمة، وفي 5 أغسطس الماضي، سجلت الساعة السكانية في تمام الساعة الخامسة مساءاً، ارتفاع العدد إلى 93.5 مليون نسمة.
وكان الجهاز المركزى للتعبئة العامة والإحصاء قد أعلن فى 24 نوفمبر الماضى، عن وصول عدد سكان مصر إلى 92 مليون نسمة، ليرتفع العدد إلى 93 مليون نسمة فى أقل من 6 أشهر منذ إعلان الوصول لـ92 مليون نسمة، والآن وبعد مرور أقل من 3 أشهر، تعلن الساعة السكانية عن 500 ألف نسمة جدد، لتصل بعدد سكان مصر إلى 93.5 مليون نسمة.
وبحسب الساعة السكانية، سجلت محافظة القاهرة أعلى المحافظات من حيث عدد السكان، حيث وصل عدد السكان بها حتى الآن إلى 9 ملايين و702 ألف نسمة تقريباً، تلاها محافظة الجيزة والتي سجلت 8 ملايين و49 ألف نسمة، بينما بلغ عدد السكان في محافظة الشرقية، نحو 6 ملايين و891 ألف نسمة، وفي محافظة شمال سيناء وصل عدد السكان إلى 463 ألفاً و628 نسمة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 12
800 مليون دولار يستثمرها الوليد بن طلال في مصر
أعلنت وزيرة الاستثمار المصرية سحر نصر، أن الملياردير السعودي الوليد بن طلال سوف يستثمر نحو 800 مليون دولار لتوسيع منتجع "فور سيزونز" بمدينة شرم الشيخ، بالاشتراك مع مجموعة طلعت مصطفى القابضة، وأشارت في بيان إلى أن استثمارات الملياردير السعودي ستشمل أيضاً إنشاء فندقين جديدين في مدينة العلمين على ساحل البحر الأبيض المتوسط، ومجمع مدينتي السكني شرق العاصمة المصرية القاهرة.
ويملك الوليد نحو 40 فندقاً ومنتجعاً في مصر، بالإضافة إلى 18 فندقاً آخر قيد الإنشاء، وفي يونيو/حزيران الماضي، أقرت مصر قانوناً جديداً للاستثمار بهدف تسهيل الأعمال التجارية وجذب المستثمرين مرة أخرى بعد سنوات من الاضطرابات التي أعقبت الثورة التي شهدتها البلاد عام 2011.. وكانت مصر قد حررت سعر صرف عملتها المحلية في نوفمبر/تشرين الثاني، وتقوم بإصلاحات اقتصادية في إطار برنامج صندوق النقد الدولي الذي تحصل بموجبه على قرض بقيمة 12 مليار دولار، وذلك سعيا لاستعادة تدفقات رؤوس الأموال بعد أن أثرت الثورة على أعداد المستثمرين والسائحين.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 13
8 ملايين سائح استقبلتهم دبي خلال النصف الأول من 2017
أفادت إحصاءات رسمية أن إمارة دبي استقبلت 8 ملايين سائح خلال النصف الأول من العام الحالي، بزيادة 10.6% مقارنة بنفس الفترة من 2016، وزار دبي نحو 7.27 مليون سائح خلال النصف الأول من العام الماضي، وأظهرت إحصاءات دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، أن هذا الارتفاع جاء نتيجة الزيادة المضاعفة بنسب الزوار من خمسة أسواق، ضمن الأسواق العشرة الرئيسة.
وبينت الإحصاءات، أن تأثير القرارات الاستراتيجية الأخيرة التي سمحت لرعايا الصين وروسيا بالحصول على تأشيرة الدخول إلى الإمارات عند الوصول، انعكس إيجابيًا على نسب النمو المرتفعة لأعداد الزوار من هذين السوقين، إذ حققت الأولى زيادة بنسبة 55 % والثانية 97 %، ووصل عدد الزوار من الصين إلى 413 ألفاً مع نهاية النصف الأول من العام 2017 لتأتي في المرتبة الخامسة، فيما أكدت روسيا عودتها إلى قائمة الدول العشر الأولى مع تصديرها لنحو 233 ألف زائر إلى دبي، وتعد دبي وجهة سياحية مهمة في منطقة الشرق الأوسط، وجذبت نحو 14.9 مليون سائح في العام الماضي، وتهدف إلى أن يصل هذا الرقم إلى 20 مليون سائح بحلول العام 2020.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 14
30 شركة تواجه الشطب ببورصة مصر بسبب نسبة "التداول الحر"‎
قال شريف سامي رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية في مصر، إن نحو 30 شركة تواجه خطر الشطب من البورصة ما لم ترفع نسبة التداول الحر لأسهمها في السوق، وأوضح سامي أن مجلس إدارة الهيئة وافق منذ أيام على وضع توقيتات زمنية للشركات للالتزام بقواعد القيد في بورصة مصر، ومن أهمها نسبة التداول الحر لأسهم تلك الشركات وألا يقل عدد مساهميها عن 300 مساهم وأن يكون هناك نشاط تداول على الأسهم.
وأضاف: "نسبة التداول الحر للأسهم ستكون التحدي الأكبر لبقاء قيد نحو 30 شركة في بورصة مصر"، وتشير نسبة التداول الحر إلى الأسهم المتاحة للتداول بين المستثمرين في البورصة، وتنص قواعد القيد ألا تقل عن 5% من أسهم الشركة، وتابع خلال مقابلة مع وكالة رويترز: "مع تضاؤل عدد المساهمين ونسبة التداول الحر في أسهم الشركات يسهل التأثير على سعر السهم بما يضلل السوق ويساعد على التلاعب، هذا هو السبب لوضع نسب وحد أدنى لعدد المساهمين حتى يكون هناك تفاعل على الأسهم بين العرض والطلب".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 15
1.14 مليار دولار تدفعها السعودية لشركتين لتوفير الإنترنت السريع
قالت شركتان سعوديتان إن المملكة ستدفع لهما 4.26 مليار ريال (1.14 مليار دولار) لتوصيل خدمات النطاق العريض بتقنية الألياف الضوئية إلى مليوني موقع، ما سيحسن من سرعة تدفق بيانات الإنترنت، وقالت شركة الاتصالات السعودية في بيان للبورصة، إنها ستحصل على نحو 2.7 مليار ريال "كدعم مالي" في إطار اتفاقها مع وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات السعودية، وسيُدفع المبلغ على أقساط مع تقديم بعض الإعفاءات المالية والتنظيمية، وقالت الاتصالات السعودية إن أثر المشروع سيكون "إيجابياً على الشركة في المدى الطويل"، وكانت الاتصالات السعودية قالت في مايو/ أيار، إنها وقعت اتفاقاً مع الحكومة لربط 1.3 مليون وحدة سكنية بخطوط ألياف ضوئية بحلول نهاية 2020.
وعلى نحو منفصل، قالت الشركة السعودية للكهرباء، إنها ستحصل على 1.56 مليار ريال لتوصيل "خدمات النطاق العريض بتقنية الألياف الضوئية عالية السرعة إلى حوالي 744.500 ألف موقع خدمة، على أن يتم الانتهاء تدريجياً منها حتى نهاية 2020".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 16
7 منتجات تحظر السعودية استيرادها بسبب المبيدات
حظرت وزارة البيئة والمياه والزراعة، استيراد سبعة منتجات من دول عدة، بسبب ارتفاع نسبة المبيدات فيها، وأكدت الوزارة في بيان لها التزامها بالتأكد من سلامة الأغذية الطازجة المنتجة محلياً والمستورد منها، وقالت إنها تواصل متابعة سلامة الأغذية الطازجة عبر التوعية والإرشاد للمزارعين، من خلال الزيارات الميدانية التي يقوم بها المرشدون الزراعيون والمختصون بالصحة وسلامة المنتجات النباتية، للمزارع وإرشادهم لكيفية الاستخدام الآمن للمبيدات الزراعية وكيفية التخلص من عبواتها الفارغة حفاظاً على البيئة.
ولفتت إلى أن هناك 13 لجنة تتولى الرقابة على المزارع في الاستخدام الآمن للمبيدات الزراعية، إضافة إلى الرقابة على محال بيع المبيدات الزراعية وتطبيق نظام المبيدات في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 17
40 مليار يورو فاتورة طلاق بريطانيا من أوروبا
ذكر تقرير في صحيفة "صنداي تلغراف" أن بريطانيا على استعداد لدفع ما يصل إلى 40 مليار يورو (47,1 مليار دولار) للاتحاد الأوروبي، لتسديد فاتورة انفصالها عن هذا التكتل، وهي المرة الأولى التي يقدم فيها الجانب البريطاني رقماً لما يطلق عليها "فاتورة Brexit"، رغم أن المبلغ يقل كثيراً عن ذلك الذي يتم تداوله في بروكسل وقيمته نحو 100 مليار يورو، وقالت الصحيفة نقلاً عن مصادر حكومية لم تحددها، إن بريطانيا لن تدفع هذا المبلغ إلا إذا وافق الاتحاد الأوروبي على التفاوض حوله في إطار اتفاق يتعلق بمستقبل العلاقات ببين الطرفين وخصوصاً التجارة.
وتقول بروكسل إنه يتعين إحراز تقدم بشأن فاتورة الانفصال وحقوق المواطنين الأوروبيين المقيمين في بريطانيا، ومسألة الحدود الإيرلندية، قبل بدء المحادثات حول اتفاق للتجارة الحرة، ويدرس المسؤولون البريطانيون مسألة اقتراح اتفاق انتقالي تواصل بموجبه بريطانيا دفع 10 مليارات يورو سنوياً للاتحاد الأوروبي، لفترة تصل إلى 3 سنوات بعد انفصالها عن الاتحاد في مارس 2019، بحسب "صنداي تلغراف" .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 18
9.3% معدل البطالة في المغرب بالربع الثاني 2017
قالت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب إن معدل البطالة ارتفع في الربع الثاني من العام إلى 9.3 بالمئة من 9.1 بالمئة رغم الزيادة الكلية للوظائف، وأضاف قطاع الخدمات 19 ألف وظيفة، والبناء سبعة آلاف، بحسب التقرير، في حين فقدت الصناعة التحويلية أربعة آلاف وظيفة، وساهم تساقط الأمطار بغزارة في محصول وفير قاد لإضافة 52 ألف وظيفة في قطاع الزراعة. وتسهم الزراعة بنحو 15 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي للمغرب، ويعمل بها أكثر من نصف القوى العاملة، ويعمل كثيرون بشكل غير رسمي في المغرب، ما يجعل من الصعب جمع بيانات يعتمد عليها عن العمالة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 18
195 مليون دولار قرضاً من اليابان للعراق لتطوير الكهرباء
ذكر بيان للحكومة العراقية أن اليابان وافقت على إقراض العراق ما يصل إلى 195 مليون دولار لمشروع يسهم في إصلاح محطة كهرباء حرارية في محافظة البصرة الجنوبية، والعراق منتج رئيسي للنفط في منظمة أوبك لكنه يعاني من عجز مزمن في الكهرباء، وتواجه شبكته الضعيفة صعوبة في تلبية الطلب بعد سنوات الحرب والعقوبات والإهمال.
وذكر مكتب رئيس الوزراء حيدر العبادي في بيان أن اتفاق القرض وقع خلال زيارة وزير الدولة للشؤون الخارجية الياباني كنتارو سونورا الذي اجتمع مع العبادي، ويحتاج العراق تمويلاً خارجياً لسد العجز في الميزانية الذي يقدر بنحو 25 تريليون دينار عراقي 21.44 مليار دولار لهذا العام في وقت يعاني فيه من انخفاض أسعار النفط العالمية وتكاليف محاربة تنظيم "داعش".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 19
36 مليون دولار لدعم مشاريع الزراعة بـ 7 محافظات يمنية
قال مسؤول بالبنك الدولي إن البنك اعتمد مشروعاً بقيمة 36 مليون دولار لمساعدة صغار المزارعين على استئناف الإنتاج ودعم الأمن الغذائي في 7 محافظات يمنية، وذلك بالشراكة مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (فاو)، بحسب وكالة الأنباء السعودية، وأضاف المدير الإقليمي المسؤول عن اليمن ومصر وجيبوتي في البنك الدولي أسعد عالم في بيان صحافي، أن المشروع يهدف إلى استعادة الإنتاج الزراعي لأصحاب الحيازات الصغيرة ومساعدة الأسر الفقيرة من خلال تحسين الإنتاج الزراعي الذي يؤدّي إلى تحسين مستويات الدخل والتغذية، ويساعد في الوقت ذاته المزارعين على استئناف إنتاج المحاصيل وتربية الماشية لاستعادة مواردهم لكسب الرزق والحصول على دخل لتلبية حاجاتهم الأساسية.



8 ملايين سائح في دبي خلال النصف الأول
استقبلت دبي خلال النصف الأول من العام الحالي 2017 نحو 8,06 ملايين زائر دولي، مسجلة بذلك زيادة قدرها 10,6%، مقارنة بالفترة ذاتها من العام 2016، بحسب بيانات رسمية صادرة عن دائرة السياحة والتسويق التجاري في دبي، وتؤكد هذه البيانات صلابة القطاع السياحي في الإمارة وتطوره المستمر، كونه حافظ على معدل نمو كبير منذ بداية العام الجاري، الأمر الذي يساهم في ترسيخ مكانة دبي كوجهة سياحية عالمية مفضلة.

8 مليارات درهم استثمارات متوقعة لشركات الوساطة بنهاية 2017
توقع تقرير مالي أن يرتفع إجمالي المال المستثمر في شركات الوساطة المالية العاملة في الامارات خلال العام الحالي مكتملاً بنسبة 6 % إلى 8 مليارات درهم، مقارنة مع 7,5 مليارات بنهاية العام الماضي، وقال رضا مسلم مدير عام شركة "تروث" للاستشارات الاقتصادية التي أصدرت التقرير، إنه من المتوقع نمو إيرادات شركات الوساطة العاملة في الامارات خلال 2017 مكتملا بنسبة 20% لتصل إلى 551 مليون درهم، مقارنة بنحو 453,6 مليون درهم في 2016.

45 مليون ريـال تستثمرها "ماجد الفطيم" في سيتي سنتر صحار بسلطنة عمان
أعلنت شركة "ماجد الفطيم"، عن تعزيز حضورها في سلطنة عمان من خلال إنشاء سيتي سنتر صحار، الذي سيفتتح أبوابه للمتسوقين أواخر عام 2018، وقال غيث شقير الرئيس التنفيذي لمراكز تسوّق "ماجد الفطيم العقارية": نسعى لتعزيز مكانة الشركة في قطاع التجزئة الذي يشهد نمواً متسارعاً في سلطنة عُمان، وبإطلاق سيتي سنتر في صحار، فإننا نحقق نقلة نوعية في قطاع التجزئة عبر توفير تجربة حياة عصرية متكاملة تحت سقف واحد، تشمل أكثر من 130 متجراً متنوعاً وهايبرماركت كارفور ممتد على مساحة 8400 متر مربع و9 شاشات وڤوكس سينما، إلى جانب عدد من المطاعم ووجهات الترفيه.

11,3 مليار درهم ضخها "المركزي" الاماراتي في السوق خلال حزيران
بلغت قيمة السيولة التي قام مصرف الإمارات المركزي بضخها في السوق في حزيران (يونيو) الماضي 11,3 مليار درهم، وذلك من خلال البنوك العاملة في الدولة، وتشكل قيمة السيولة - التي جرى ضخها نحو 35,7% من إجمالي السيولة التي تم ضخها في السوق خلال 2016 بأكمله والبالغة 31,6 مليار درهم. وفي ظل حجم السيولة الكبيرة التي ضخها المصرف بلغ رصيده من شهادات الإيداع 102,8 مليار درهم خلال حزيران (يونيو)، مقارنة مع 114,1 ملياراً في ايار (مايو) 2016.

8 مليارات دولار إنفاق دول المنطقة على "إنترنت الأشياء"
توقع تقرير حديث لشركة آي دي سي، أن يبلغ الإنفاق على إنترنت الأشياء في بلدان منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 8 مليارات دولار في العام 2017، وأظهر التقرير أن القطاعات الأكثر إنفاقاً هي التصنيع والنقل بواقع 1,3 مليار دولار لكل منهما، يليهما في الترتيب قطاع خدمات الكهرباء والمياه بإنفاق يصل إلى 918 مليون دولار.
وأكدت شركة "س إيه بي" لبرمجيات الأعمال إن الشركات والمؤسسات في منطقة الشرق الأوسط تسعى إلى اعتماد أحدث البُنى التحتية الخاصة بتقنيات إنترنت الأشياء، بُغية الدفع قُدماً بسوق إقليمية يبلغ حجمها ثمانية مليارات دولار.

29,4 مليار درهم أرباح 50 شركة إماراتية مدرجة في النصف الأول
بلغت أرباح 50 شركة مدرجة في أسواق المال المحلية، نحو 29,4 مليار درهم خلال النصف الأول من العام الجاري، بعد مرور 4 أسابيع على انطلاق مارثون الإفصاح عن نتائج الأعمال، وارتفعت الأرباح بمقدار 6% مقارنة بنحو 27,8 مليار درهم في الفترة المقارنة من 2016، وجاءت الزيادة بدعم رئيسي من نتائج البنوك وشركات الاتصالات.
وبلغت أرباح 17 شركة مقيدة في سوق دبي نحو 9,76 مليارات درهم في النصف الأول بزيادة 2,12%، مقارنة بنحو 9,5 مليارات درهم في الفترة المقابلة من العام الماضي، وحققت 33 شركة مدرجة في سوق أبوظبي للأوراق المالية أرباحاً صافية بنحو 19,58 مليار درهم بزيادة 7,3% .

14,65 مليار درهم قيمة شهرة "اتصالات" خلال النصف الأول من العام
ارتفعت قيمة الشهرة لشركة الإمارات للاتصالات "اتصالات" إلى 14,65 مليار درهم خلال النصف الأول من العام 2017، مقارنة مع 14,09 مليار درهم في الفترة نفسها من العام 2016، ووفقاً للمعايير المحاسبية فإن قيمة الشهرة التي تصنف ضمن الموجودات في قائمة المركز المالي تعد مؤشراً على زيادة الميزة التنافسية للشركة ومدى قدرتها على تحقيق أرباح جيدة في المرحلة المقبلة.