Al Idari Magazine
 
 
   
   









 
   
وراء الارقام
    
أرقام
    
819 ألف تأشيرة عمل للشركات السعودية أصدرت خلال عام
أصدرت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية منذ بداية عام (2017) وحتى نهاية الربع الأول من عام (2018) لمنشآت القطاع الخاص، 819,881 تأشيرة عمل، منها ما يزيد على 101 ألف تأشيرة أُصدرت في الربع الأول من العام الجاري، وأكدت الوزارة حرصها على زيادة وتوسيع فرص العمل الجاذبة للمواطنين، وتعمل في الوقت ذاته على تلبية احتياجات منشآت القطاع الخاص من العمالة الوافدة أصحاب المهارات بكافة فئاتها وجميع تخصصاتها، آخذةً في الاعتبار حاجة الاقتصاد للنمو والتوسع بما يساهم في دعم برامج تحقيق رؤية المملكة 2030 ويولد مزيدًا من فرص العمل للمواطنين.


وأوضحت، أن عدد التأشيرات الصادرة لمنشآت القطاع الخاص الجديدة بلغت نحو 115 ألف تأشيرة منذ بداية عام 2017 وحتى نهاية الربع الأول من هذا العام، وخلال الفترة نفسها أصدرت تأشيرات تستهدف تلبية احتياجات منشآت القطاع الخاص من العمالة الوافدة بغرض توسعة نشاطها وصل عددها إلى ما يزيد على 142 ألف تأشيرة، أي ما يعادل 17% من عدد التأشيرات الصادرة لمنشآت القطاع الخاص خلال هذه الفترة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1
3 مليارات دولار تنتظر مصر تخصيصها من "الإسلامي للتنمية"
تنتظر الحكمة المصرية إعلان مجموعة البنك الإسلامي للتنمية عن تخصيص نحو 3 مليارات دولار لدعم المشروعات التنموية في مصر، وقالت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي المصرية سحر نصر، إنها اتفقت مع مجموعة البنك الإسلامي للتنمية على إجراءات استراتيجية التعاون الجديدة، والتي من المنتظر أن يخصص لها البنك 3 مليارات دولار لثلاث سنوات تبدأ العام الجاري وتنتهي في العام 2020، لدعم عدد من المشروعات التنموية في مصر.
وأوضحت أن الاستراتيجية الجديدة تُمثل احتياجات الشعب المصري وتتوافق مع أولويات الحكومة، بهدف تحسين مستوى معيشة المواطن سواء من الناحية الاجتماعية والصحية، والاقتصادية، جاء ذلك خلال لقاء الوزيرة مع رئيس مجموعة البنك الاسلامي للتنمية بندر حجار، على هامش الاجتماع السنوى الـ43 للبنك والذي يقام في العاصمة التونسية، واتفق الجانبان، على دعم عدد من مشروعات التنمية فى سيناء، خاصة مشروع لتحليه المياه، والترتيبات لإنشاء مكتب إقليمي للبنك في مصر، والذي من المنتظر أن يخدم دول الجوار العربي وهى الأردن والسودان ولبنان والعراق وسوريا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 2
4300 وحدة سكنية للحجز والمعاينة في الرياض
باتت ثلاثة مشاريع إسكانية في مدينة الرياض متاحة للمستفيدين من الدعم الإسكاني، لمعاينة الوحدات المخصصة لهم واستكمال إجراءات الحجز النهائي، وإتمام عمليات التمويل، في موقع واحد، وذلك من خلال المعارض التي تقيمها وزارة الإسكان، وتتوزع المشاريع المطروحة في عدد من المواقع في الرياض، إذ يضم مشروع "بوابة الشرق" نحو 3665 فيلا، فيما يوفر مشروع "معالي عنان" 440 فيلا وتاون هاوس، إضافة إلى 168 شقة سكنية في مشروع "إسكان الرياض" الواقع في الجزء الشمالي من المدينة.
وتلتزم المشاريع المطروحة بالمستويات السعرية المستهدفة من قبل وزارة الإسكان، والتي تتراوح بين 250 ألفاً و750 ألف ريال، كما تقدم الوزارة من خلال الشراكة مع المطورين العقاريين الضمانات على جودة البناء والمنتجات، كما تتميز تلك المشاريع بتكامل البنية التحتية من كهرباء وماء وصرف صحي، إضافة إلى المسطحات الخضراء والحدائق العامة، ووجود المرافق والخدمات ومواقع مخصصة للقطاعات الحكومية، وتأتي هذه المشاريع التي أطلقتها الوزارة ضمن برنامج "سكني"، امتداداً لما سبقها من مشاريع يتم الإعلان عنها بشكل شهري، والتي تستهدف تخصيص 300 ألف منتج بنهاية العام الحالي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 3
7 مليارات دولار أرباح "هواوي" النتائج المالية النهائية 2017
أعلنت مجموعة هواوي للأجهزة المستهلك نتائجها المالية النهائية للعام 2017، وقد حققت نمواً ثابتاً حيث بلغت إيرادات الشركة السنوية 603.6 مليار يوان صيني بما يعادل 92.5 مليار دولار، بزيادة نسبتها 15.7% مقارنة مع العام 2016، وارتفعت الأرباح الصافية للمجموعة ٳلى 47.5 مليار يوان صيني تعادل نحو 7.3 مليار دولار مسجلة زيادة بنسبة 28.1% مقارنة بنتائج العام الماضي.
أما في مجال أعمال أجهزة المستهلك، فقد انطلقت علامتا هواوي وهونر بوتيرة متسارعة محققتين نمواً سريعاً في الأسواق، حيث نجحت هواوي في شحن 153 مليون هاتف ذكي بما فيها هواتف هونر، في العام 2017، ووصلت قيمة إيراداتها السنوية ٳلى 237.2 مليار يوان صيني تعادل نحو 36.4 مليار دولار، محققة زيادة نسبتها 31.9% مقارنة بالعام الماضي.
وحصدت هواوي وهونر معاً حصة بنسبة 10% من الأسواق العالمية، ما جعل الشركة ثالث أكبر مصنع للهواتف الذكية في العالم، وارتفع الوعي بالعلامة التجارية عالمياً من 81% في العام 2016 ٳلى 86% في العام 2017، أما خارج السوق الصينية، فقد ارتقى الوعي بالعلامة التجارية من 64% ٳلى 74%.، وشهد عدد المستخدمين لهواتف هواوي خارج الصين ارتفاعاً بنسبة 100% بالمقارنة مع العام الماضي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 4
23% عائدات تونس من السياحة في الربع الأول 2018
قالت الحكومة التونسية إن عائدات السياحة زادت 23% على أساس سنوي في الربع الأول من العام الحالي، مع تعافي القطاع من آثار هجمات دامية في 2015، وذكرت وزارة السياحة أن العائدات بلغت 457 مليون دينار (190.63 مليون دولار) في الأشهر الثلاثة الأولى من هذا العام، ارتفاعاً من 371 مليون دينار في الفترة نفسها من 2017.
وبعد ثلاث سنوات من هجومين داميين قتل فيهما متطرفون عشرات السياح في فندق بمنتجع سوسة وفي متحف باردو، بدأت وكالات السفر العالمية الكبرى في العودة إلى تونس هذا العام، في مؤشر على تعافي السياحة مع تحسن الوضع الأمني بشكل كبير، ويمثل قطاع السياحة في تونس حوالي 8% من الناتج المحلي الإجمالي، وتعتبر مصدراً رئيسياً للعملة الصعبة والتوظيف، وفي فبراير، قالت وزيرة السياحة سلمى اللومي إن تونس تتوقع استقبال حوالي ثمانية ملايين سائح هذا العام للمرة الأولى.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 5
80 مليار برميل احتياطي الحقل النفطي الجديد في البحرين
قال وزير النفط البحريني الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة إن الاحتياطيات النفطية لحقل مكتشف حديثاً، هو الأضخم على الإطلاق في البحرين، تقدر بما لا يقل عن 80 مليار برميل من النفط المحكم، وكانت البحرين قالت إنها اكتشفت مكامن للنفط المحكم والغاز العميق قبالة ساحلها الغربي.
وقال الوزير بمؤتمر صحافي بالعاصمة المنامة إن تقييمات مستقلة أجرتها دي جولير وماك نوتون وهاليبرتون، تؤكد اكتشاف الهيئة الوطنية للنفط والغاز كميات كبيرة من النفط في خليج البحرين لا تقل عن 80 مليار برميل من النفط المحكم، وبين 10 و20 تريليون قدم مكعبة من الغاز العميق، ولفت إلى أنهم غير متأكدين بعد من الحجم الذي يمكن استخراجه من احتياطيات النفط البالغة 80 مليار برميل، مشيراً إلى أنه لم تتحدد ميزانية لتطوير الحقل حتى الآن.
ونوه الوزير البحريني بأن الاكتشاف النفطي الجديد من النفط الصخري في منطقة خليج البحرين الواقعة في المنطقة الغربية من حدود مملكة البحرين وبمساحة تقدر بـ2000 كيلومتر مُربع، مؤكداً أن فريق الاستكشاف بالهيئة الوطنية للنفط والغاز يقوم حالياً ببذل جهود مضاعفة للوصول بالحقل المكتشف إلى مرحلة الإنتاج خلال 5 سنوات، وفي ذات الوقت يجري العمل على دراسة الجدوى الاقتصادية لهذا الاكتشاف.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 6
68% مستوى ثقة العملاء بالبنوك وفق "اتحاد مصارف الإمارات"
كشف اتحاد مصارف الإمارات عن نتائج استبيان مؤشر الثقة لعام 2017، الذي يصدر بشكل سنوي وتعده إحدى الشركات العالمية المستقلة والمتخصصة، وأوضح الاستبيان بأن مستوى ثقة العملاء بمصارفهم حافظ على نسبته المرتفعة، حيث أعرب 68% من المشاركين في الاستبيان عن ثقتهم في القطاع المصرفي.
كما أشارت النتائج إلى أن 93% من العملاء يشعرون بالرضا عن أداء المصرف الذين يتعاملون معه، وأن البنوك تقوم بعملٍ جيد لإرضاء عملائها وتحسين تجربتهم وذلك بتوفير أفضل وأرقى الخدمات التي تتناسب مع احتياجاتهم.
وبالمقارنة مع الاعوام السابقة تظهر النتائج أن هناك تحسن على صعيد المؤشرات الثلاثة الرئيسية للاستبيان، إذ تبين أن 76% من المشاركين كان انطباعهم إيجابياً عن مصارفهم عام 2017 مقارنةً مع 72% عام 2016 و70% عام 2015، واستقر معدل الثقة عند 68% عام 2017 مقارنة مع 2016، و70% عام 2015. وكما أظهر 47% من المشاركين تحسناً في مستوى الإدراك والمعرفة في المصارف عام 2017 مقارنة مع 41% في عام 2016 و2015، بينما عبر 37% عن أن معرفتهم في القطاع لم تتغير خلال 2017 مقارنة بنسبة 42% عام 2016 و48% عام 2015.
ومن جانب آخر، أكد 40% من المشاركين بأن مصارف الدولة تقدم خدمات مصرفية أفضل من الخدمات التي تقدمها المصارف في وطنهم الأم مقارنة بـ 33% عام 2016 و38% عام 2015 ، بينما فضل 30% الخدمات التي تقدمها مصارف وطنهم الأم مقارنة بنسبة 27% عام 2016 و 23% عام 2015، فيما أعرب 25% أن المصارف في الامارات والمصارف في وطنهم الأم تقدم خدمات من نفس المستوى مقارنةً بـ 31% عام 2016 و32% عام 2015، كما أوضح الاستبيان أن دولة الإمارات تتمتع بمستوياتٍ عالية من الثقة في القطاع المصرفي تفوق بعض الدول المتقدمة حول العالم.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 7
1.34 تريليون ريال إقراض مصارف السعودية للقطاع الخاص
بلغ حجم الائتمان المصرفي المقدم للقطاع الخاص بنهاية فبراير من العام الجاري نحو 1.343 تريليون ريال، بارتفاع 0.08% على أساس شهري، بزيادة بلغت نحو 1.01 مليار ريال، وبحسب تحليل استند إلى بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، فإن حجم الائتمان المصرفي للقطاع الخاص في السعودية شهد تحسناً بسيطاً في عمليات النمو للشهر الثاني على التوالي، وسجل ارتفاعاً بنهاية شهر فبراير الماضي بنحو 0.08% مقارنة بما كان عليه في كانون الثاني 2018.
وارتفع حجم الإقراض المصرفي للقطاع الخاص منذ بداية العام الجاري بنحو 0.3% بزيادة بلغت نحو 3.91 مليار ريال، ويأتي التحسن في فبراير الماضي، للشهر الثاني على التوالي بعد أربعة أشهر من النمو السلبي في عمليات الإقراض المقدم للقطاع الخاص.
وبحسب التحليل، فإن القروض المقدمة للقطاع الخاص ما زالت تسجل نمواً سلبياً على أساس سنوي، حيث سجل إقراض القطاع الخاص نمواً سلبياً بنهاية فبراير 2018 بنحو 0.8% مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق، حيث كان حجم الإقراض حينها نحو 1.35 تريليون ريال.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 8
9 %نمو عدد الشركات في المنطقة الحرة لجبل علي بدبي
حققت المنطقة الحرة لجبل علي "جافزا"، التابعة لمجموعة موانئ دبي العالمية نموا بلغ 9 % في عدد الشركات الجديدة التي استقطبتها والبالغة 513 شركة من 64 دولة مقارنة بـ 470 شركة سجلتها في 2016، كما حقق مجمع "جافزا ون" نمواً ملحوظاً بنسبة 42 % في قاعدة عملائه، وزيادة بنسبة 49 % في المساحات المكتبية المستأجرة، ما يمثل أفضل أداء سنوي له، وقد نما عدد الشركات الإجمالية المسجلة لتصل إلى أكثر 7500 شركة.
وتصدرت شركات إقليم الشرق الأوسط عدد المستثمرين والشركات الجديدة بنسبة 49%، تليها آسيا والمحيط الهادئ بنسبة 28%، والقارة الأوروبية 15%، وأفريقيا 5%، والأمريكيتان 3% ، وعلى صعيد توزيع القطاعات، احتل قطاع الإلكترونيات المرتبة الأولى بنسبة 16%، يلية قطاع المعدات والآلات بنسبة 13%، والمواد الغذائية والمنتجات الزراعية بنسبة 11%، والتجزئة والتجارة العامة بنسبة 11%، والسيارات ووسائل النقل 11%، والمعادن والحديد ومواد البناء 8%، والخدمات 8%، والكيماويات 7%، والأدوية والرعاية الصحية 5%، واللوجستيات 4%، والنفط والغاز 4%، والقطاعات الأخرى 2%.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 9
1.05 تريليون درهم حجم الاستثمار الأجنبي في الإمارات
أعلنت الهيئة الاتحادية للتنافسية والاحصاء عن نتائج مسح الاستثمار الأجنبي 2017 الذي نفذ بالتعاون مع مراكز الإحصاء المحلية بالدولة، حسبما نقلت "وام"، وأظهرت نتائج المسح تجاوز رصيد الاستثمار الأجنبي الكلي الوارد إلى الدولة حاجز التريليون درهم حيث بلغ حوالي 1.05 تريليون درهم في نهاية عام 2016.
وجاءت بريطانيا في صدارة الدول التي تمتلك استثمارات أجنبية مباشرة في الدولة بنسبة 16.5% تلتها الهند في المركز الثاني بنسبة 5.5 % ثم الولايات المتحدة الأمريكية في المركز الثالث بنسبة 4.3 % ثم فرنسا في المركز الرابع بنسبة 4.1 % ثم المملكة العربية السعودية في المركز الخامس بنسبة 3.7 %، واحتل نشاط تجارة الجملة والتجزئة المركز الأول بنسبة 24.9 % من اجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة تلته الأنشطة العقارية في المركز الثاني بنسبة 23.8 % ثم الأنشطة المالية وأنشطة التأمين في المركز الثالث بنسبة 19.3 % ثم نشاط الصناعات التحويلية في المركز الرابع بنسبة 9.2 %، فيما حل نشاط التعدين واستغلال المحاجر في المركز الخامس بنسبة 8.8 %.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 10
10 مليارات دولار قيمة صفقة متوقعة بين "أمازون" والبنتاجون
اقتربت وزارة الدفاع الأمريكية من توقيع عقد مع شركة "أمازون" لتزويدها بخدمات سحابية مقابل 10 مليارات دولار، رغم اشتداد وتيرة هجوم رئيس البلاد دونالد ترامب على عملاق التجارة الإلكترونية، وفقاً لما أوردته مصادر مطلعة لـ"بزنس إنسايدر"، ولم تعلن البنتاجون حتى الآن عن الشركة الفائزة بالعقد الذي تصل مدته إلى عشر سنوات، ويهدف لتزويدها بالخدمات السحابية المساعدة لها في عملية إصلاح أنظمة تكنولوجيا المعلومات، والتي يطلق عليها "برنامج المشروع المشترك للبنية التحتية الدفاعية، لكن المصادر قالت إن بعض الوكالات التابعة لوزارة الدفاع على يقين بأن "أمازون" ستحصل على العقد، الذي سيتم بمقتضاه استخدام منظومة البنية التحتية السحابية التي صممتها شركة التجارة الإلكترونية خصيصًا للجهات الحكومية والمعروفة بـ"جوف- كلاود".
وفيما توقع أحد المصادر عدم إتمام الصفقة قبل شهر سبتمبر/ أيلول المقبل وأنه من المبكر اعتبار "أمازون" هي الفائزة، قال آخر: لا يمكنني تخيل أي طريقة لتعطيل الصفقة، نحن ننتظر فقط الإعلان رسمياً عن تفعيل العقد مع شركة التجارة الإلكترونية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 11
15 مليار دولار التبادل التجاري بين الإمارات وكوريا الجنوبية
أكد السفير عبد الله سيف النعيمي، سفير الإمارات لدى جمهورية كوريا الجنوبية، أن التبادل التجاري بين البلدين حقق أداءً جيداً خلال الأعوام الماضية، مشيراً إلى أن حجم هذا التبادل قد بلغ 14.93 مليار دولار خلال عام 2017، وذلك بزيادة بلغت حوالي 16.5% من ما كان عليه في عام 2016، والذي سجل حجم تبادل تجاري 12.81 مليار دولار، مؤكداً أن العلاقات بين الإمارات وكوريا تشهد تطوراً ملحوظاً، وقد تمت ترقيتها إلى "علاقات استراتيجية خاصة"، حيث تعتبر دولة الإمارات وجمهورية كوريا دولتين صديقتين.
وقال السفير النعيمي : "إن التقارب بين البلدين في هذه المرحلة، يعد من الأمور المهمة، حيث إن الشراكة الاستراتيجية الخاصة التي أعلنت بين البلدين خلال زيارة الرئيس الكوري للدولة مؤخراً قد فتحت المجال أمام التعاون الثنائي، بما يتجاوز مجالات التعاون التقليدية إلى مجالات جديدة، تنفيذاً لتوجهات البلدين المستقبلية، وتدعم دولة الإمارات الموقف الكوري الجنوبي في القضايا السياسية، مثل القضية النووية لشبه الجزيرة الكورية، وغيرها من المواقف السياسية الأخرى".
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 12
42 مليار دولار قيمة صفقات أسهمت فيها "مبادلة" الإماراتية
ظهرت شركة مبادلة للاستثمار "مبادلة" على قائمة الصناديق الاستثمارية السيادية العالمية التي شاركت في إبرام صفقات برقم إجمالي قياسي بلغ 42 مليار دولار خلال الربع الأول من العام الجاري.. جاء ذلك في تقرير خاص نشرته وكالة "رويترز" عن الصفقات التي أبرمتها الصناديق الاستثمارية السيادية في مختلف أنحاء العالم خلال الربع الأول من 2018.
وأشارت الوكالة في تقريرها إلى أن "مبادلة"، ممثلة في "مبادلة للبترول" المملوكة بالكامل لها، قد ساهمت في تحقيق هذا الرقم القياسي من خلال الصفقة التي أبرمتها مؤخراً بقية 934 مليون دولار مع شركة "إيني" الإيطالية لشراء 10 % من حصتها حقل "ظهر" البحري للغاز في مصر، وأَضاف التقرير أن مبادلة بعد اندماجها مطلع 2017 مع شركة الاستثمارات البترولية الدولية "أيبيك" باتت تمتلك مع مجلس أبوظبي للاستثمار محفظة استثمارية تتجاوز 200 مليار دولار.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 13
3 مليارات دولار إنفاق الخليجيين على العطور العام الماضي
قال أصحاب شركات ومصانع تعمل بقطاع العطور العربية والغربية، إن القطاع يشهد نمواً كبيراً في الفترة الحالية مدعوماً بالقوة الشرائية للأفراد، مشيرين إلى أن سوق العطور في منطقة الشرق الأوسط يصل حجمه إلى 8.5 مليارات دولار.
وتؤكد شركة يورومونيتور إنترناشيونال للأبحاث، أن السوق الإقليمية لديها إمكانات عالية النمو، ففي دول مجلس التعاون الخليجي، أنفق المستهلكون 3 مليارات دولار على العطور في العام الماضي، وكانت السعودية (1.8 مليار دولار)، والإمارات (674 مليون دولار) أكبر سوقين إنفاقاً.. وسيستمر السوق هنا في النمو الهائل خلال السنوات الأربع المقبلة وفقاً لتقديرات يورومونيتور انترناشيونال، حيث تقدر قيمة التجزئة للعطور في دول مجلس التعاون الخليجي بنحو 3.6 مليارات دولار في عام 2021، منها 2.1 مليار دولار من نصيب السعودية، و807 ملايين دولار من نصيب الإمارات.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 14
500 ألف سائح صحي تسعى الإمارات لاستقبالهم عام 2020
أفادت دراسة بحثية أن الإمارات تخطط لاستقبال أكثر من 500 ألف سائح صحي بحلول عام 2020، وتم الإعلان عن إطلاق مجموعة "إم.بي.إف" للرعاية الصحية، لتصبح أحد أكبر مقدمي الخدمات الصحية والطبية في دولة الإمارات، باستثمارات تبلغ 4 مليارات درهم، "1.088 مليار دولار".
وقال الشيخ محمد بن فيصل القاسمي، رئيس مجلس أدارة المجموعة للصحفيين "تهدف المجموعة الصحية لتلبية الطلب المتنامي على الخدمات الصحية بالدولة، والعمل على توفير التخصصات النادرة، والدقيقة التي يحتاج اليها القطاع الصحي بالدولة".. وأضاف: "تستهدف مجموعة "إم.بي.إف" الصحية الوطنية، تقديم المعايير العالمية في خدمة المرضى والمراجعين، مايعزز مستوى السياحة العلاجية في الإمارات".
وكشف القاسمي، أن المجموعة تنفذ أربعة مستشفيات في دبي و12 مركزاً صحياً جديداً موزعاً على إمارات الدولة، يتم إنشاؤها وتشغيلها كاملة خلال ثلاث سنوات من الآن، وأشار إلى أن المجموعة تعمل على إنشاء مستشفى تخصصي لعلاج السرطان في منطقة بحيرات الجميرا بدبي، بالتعاون والتنسيق مع مجموعة "سمينز" الالمانية، متوقعاً أن يتم تشغيل هذا المستشفى الأول من نوعه كمستشفى خاص لعلاج السرطان، في شهر يناير من العام المقبل.
وأكدت هيئة الصحة في دبي على أهمية تعزيز القدرات التنافسية للوجهات الصحية لجذب المرضى، من خلال زيادة المنشآت الطبية ذات الخدمات المتطورة والجودة العالية، واستقطاب الكفاءات الطبية المتميزة التي تشكل اللبنة الرئيسية لهذه المنشآت، وقال مسؤولون في الهيئة إن دبي توفر باقات للخدمات الصحية للمرضى القادمين من الخارج، تتضمن الطيران والفنادق والترفيه إلى جانب الاستشفاء والاستجمام والسياحة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 15
14.6 مليار دولار فائض تشغيل "سامسونغ" في 3 شهور
ذكرت شركة سامسونغ للإلكترونيات، أن فائض التشغيل للشركة في الربع الأول حقق رقماً قياسياً آخر بزيادة بنسبة 57.58% عما جاء في نفس الفترة من العام الماضي، وكان فائض التشغيل يقدر بأن يصل إلى 15.6 تريليون وون (14.6 مليار دولار) خلال الفترة من يناير- مارس، مقارنة مع 9.89 تريلونات وون قبل عام واحد، وفقا لما ذكرته الشركة الكورية الجنوبية العملاقة في تقريرها الإرشادي، وارتفعت المبيعات بنسبة 18.69 % وصولا إلى 60 تريليون وون، مقارنة مع 50.5 تريليون وون في الربع الذي سبقه عام 2017، وبلغ سعر الأسهم لسامسونغ للإلكترونيات عند إغلاق الجلسة السابقة 2,437,000 وون، أول من أمس.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 16
3.1 % النمو في الإمارات 2019 وفق دراسة لـ "ستاندرد تشارترد"
احتفظت دولة الإمارات بنموها الاقتصادي المتوقع للعامين الحالي والمقبل في نشرة التوقعات الاقتصادية الأسبوعية لمختلف دول العالم والتي أصدرها بنك "ستاندرد تشارترد" مؤخراً، بالمقارنة مع النشرة الصادرة عن البنك في 30 مارس 2018.
وتوقع "ستاندرد تشارترد" أن تحقق دولة الإمارات خلال العام الحالي نمواً اقتصادياً يبلغ 2.6% ، كما لم يختلف النمو الاقتصادي المتوقع للإمارات خلال العام المقبل عن نشرة "ستاندرد تشارترد" مؤخراً، حيث بلغ في كليهما 3.1%، كما لم تختلف معدلات التضخم المتوقعة في دولة الإمارات للعامين الحالي والمقبل في نشرات نشؤت الشهر الماضي، حيث بلغت في كل من النشرتين 3.2 % و3.4 % على التوالي.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 17
85 % إشغالات فنادق أبوظبي بالربع الأول من العام الجاري
قال مديرو عدد من الفنادق العاملة في أبوظبي: إن الربع الأول من العام الجاري قد شهد نسبة إشغال قياسية تجاوزت 85%، موضحين أن هذا الأداء المرتفع قد انعكس بشكل إيجابي على إيرادات الفنادق وكان له الأثر الكبير في تنشيط الحركة السياحية في الإمارة.
ذكر هؤلاء أن الفعاليات والمعارض والمناسبات التي استضافتها أبوظبي إلى جانب اعتدال درجات الحرارة خلال الربع الأول قد كان لهم الأثر الكبير في جذب الزوار ورجال الأعمال والمستثمرين إضافة إلى الأفواج السياحية من العديد من الأسواق الهامة على رأسها الأسواق الصينية والهندية والأوروبية والروسية وغيرها.
وقال كمال فاخوري، الرئيس التنفيذي لمجموعة كريستال الفندقية:"لقد نجحنا خلال الربع الأول من العام الجاري من تحقيق نسبة إشغال مرتفعة وأداء أفضل مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي، ويعود ذلك إلى النمو الذي تشهده أبوظبي في أعداد السياح والنزلاء، إلى جانب أن أبوظبي قد شكلت وجهة سياحية نوعية للعديد من الأسواق وعلى رأسها سوق الصين وسوق الهند بالإضافة إلى الأسواق الأوروبية التقليدية مثل بريطانيا وألمانيا والسوق الروسي".
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 18
16 مليار درهم إيرادات "صناعات" الإماراتية بنمو 18%
ارتفعت الأرباح التشغيلية للشركة القابضة العامة "صناعات" أضخم الشركات القابضة في مجال الاستثمار الصناعي بالإمارات، إلى 2.1 مليار درهم خلال العام الماضي قبل احتساب الضرائب والرسوم والإهلاك محققة نمواً بنسبة 16% مقارنة بالعام 2016.
وكشفت البيانات المالية للشركة، المعلنة مؤخراً، عن ارتفاع الإيرادات من 13.4 مليار درهم في نهاية 2016 إلى نحو 16 مليار درهم في نهاية العام الماضي بزيادة 18%، فيما حققت الشركة نمواً مطرداً في إجمالي أصولها الصناعية لتصل إلى 27.2 مليار درهم، بمعدل نمو سنوي مركب بنسبة 18.3% منذ تأسيس الشركة في 2004.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 19
13 % حصة "نيسان" من سوق الإمارات
تمكنت "العربية للسيارات"، من إحراز تفوق في السوق المحلي لعام 2017، حيث استحوذت على حصة قدرها 13 ٪ من سوق السيارات في الإمارات بحلول نهاية العام، وقال ميشال عياط، الرئيس التنفيذي للعربية للسيارات: "نعرب عن فخرنا بزيادة حصتنا لسيارات نيسان في السوق لعام 2017، ما يعكس الحضور الإقليمي القوي لهذه العلامة التجارية، وما تحظى به من جاذبية مستمرة من جانب العملاء، تجاه تشكيلة موديلاتها الديناميكية، لقد حققنا نجاحاً كبيراً في فئتي سيارات "الكروس أوفر" والدفع الرباعي، والتي تمثل أولوية كبيرة بالنسبة إلينا، حيث إنها تمثل ما نسبته 38 ٪ من السوق".
وأضاف: "مع أن المبيعات شهدت انخفاضاً هامشياً في عام 2017، إلا أن العربية للسيارات، سجلت نمواً استثنائياً في هذه الفئة، بنسبة 37 ٪ خلال نفس الفترة. ويعد هذا بمثابة دليل على النجاح طويل الأمد لسيارات الدفع الرباعي من نيسان، وفي طليعتها "نيسان باترول" فضلاً عن جاذبية سيارات "الكروس أوفر" الجديدة، مثل "نيسان كيكس".
ويعزى نمو العلامة التجارية بنسبة 37 ٪ في مبيعات سيارات الدفع الرباعي، إلى الإقبال الكبير الذي حققته "نيسان كيكس" الجديدة، مع دخولها السوق لأول مرة في مارس 2017، ما ساعدها في اكتساب مكانة رائدة في السوق في فئة سيارات الدفع الرباعي الصغيرة، وتعزز نجاح نيسان المستمر في فئة سيارات الدفع الرباعي، من خلال طرازها "نيسان باترول"، وهي إحدى السيارات المفضلة في أوساط العملاء منذ فترة طويلة، بل إنها تواصل الحفاظ على مكانتها بين أكثر السيارات شعبية في الإمارات.



12 ألف وظيفة تضيفها الخصخصة للسعوديين بالقطاع الخاص
اعتمد مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية السعودي برئاسة الأمير محمد بن سلمان خطة تنفيذ برنامج التخصيص وهو أحد برامج تحقيق رؤية السعودية 2030 لزيادة مساهمة القطاع الخاص في الناتج المحلي الإجمالي من 40% إلى 65% ، وسينتج عن البرنامج فرض رقابة أكبر على مقدمي الخدمات بما يكفل مصلحة المواطن السعودي من خلال حصوله على أفضل الخدمات، حيث سيقوم البرنامج على تشجيع رأس المال المحلي والأجنبي للاستثمار محلياً، إلى جانب عمله على زيادة المنافسة وتعزيز دور القطاع الخاص.
ويرتكز برنامج التخصيص على ثلاث ركائز أساسية، أولها إرساء الأسس القانونية والتنظيمية للتخصيص من خــلال وضــع إجــراءات واضحــة ومحــددة لكيفية طرح المشاريع ورفع مســتوى حوكمة العمليــات، وتعد ثاني هذه الركائز إرساء الأسس المؤسساتية من خلال الإسهام في وجود كيانات قادرة على تنفيذ التخصيص بالطريقة والآلية التي تحفظ مصالح الدولة والمواطن، وتضمن عدالة العملية للمشاركين من القطاع الخاص.
أما الركيزة الثالثة فهي توجيه مبادرات البرنامج الرئيسة ويشمل ذلك متابعة برامج التخصيص ونجاح تنفيذها في الأوقات المحدّدة، التي تعد مهمة في سياق رؤية المملكة 2030. وسينتج عن البرنامج فرض رقابة أكبر على مقدمي الخدمات بما يكفل حصول المستفيدين على أفضل الخدمات، كما ستصل وفرات الحكومة من النفقات الرأسمالية والتشغيلية ما بين 25 إلى 33 مليار ريال، ومن المتوقع استحداث ما بين 10 آلاف إلى 12 ألف وظيفة جديدة في القطاع الخاص، كما ستعود هذه الخطوات بالفائدة على المواطن السعودي عبر تحسين جودة الخدمات المقدمة وتوفيرها بتكلفة مناسبة وزيادة فرص العمل وتحقيق زيادة في الدخل.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 1
2.1 مليار درهم أرباح "اتصالات" الإماراتية في الربع الأول
استقرت الأرباح الصافية الفصلية لـ "مجموعة اتصالات" عند 2.1 مليار درهم عن فترة الربع الأول من العام الحالي بعد خصم حق الامتياز الاتحادي، وبهامش صافي ربح نسبته 16%، وهي نفس القيمة المحققة في نفس الفترة من العام الماضي، وقالت الشركة في بيان صحافي إن إيراداتها الموحدة سجلت زيادة سنوية 5% بنفس الفترة لترتفع إلى 13.1 مليار درهم، موضحة أن إجمالي قاعدة مشتركيها بلغ 144 مليون مشترك، وهو ما يمثل نمواً سنوياً بنسبة 3% .. كما بلغت الأرباح قبل احتساب الفوائد والضريبة والاستهلاك والإطفاء 6.5 مليار درهم بزيادة سنوية 2% وبهامش نسبته 49% ، وأشارت الشركة إلى عقدها شراكة استراتيجية مع "مايكروسوفت" لإطلاق خدمات مايكروسوفت السحابية الشاملة والموثوقة من خلال أول مركز بيانات لمايكروسوفت بالشرق الأوسط.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 2
15 ألف وحدة فندقية تعتزم "داماك" تسليمها بحلول 2021
أعلنت شركة "داماك للفنادق والمنتجعات" ذراع الضيافة التابع لشركة "داماك" أنها تعتزم تسليم 15 ألف وحدة فندقية بحلول عام 2021، وأشارت الشركة إلى أن محفظتها الحالية تتألف من حوالي 1700 وحدة فندقية.
وأوضح حسين سجواني رئيس مجلس إدارة شركة "داماك" أن الشركة قامت على مدار السنوات الأربع الماضية بتسليم 1700 وحدة فندقية متاحة للإشغال حالياً، مضيفاً أن الشركة تتطلع إلى زيادة هذا العدد إلى أكثر من 5500 غرفة بحلول نهاية العام الجاري.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 3
3.1 مليون زائر للبحرين بالربع الأول 2018
قال الرئيس التنفيذي لهيئة البحرين للسياحة والمعارض الشيخ خالد بن حمود آل خليفة، إن قطاع السياحة في البحرين أظهر أرقاماً إيجابية قوية، تمثلت في نمو أعداد السياح إلى 3.1 مليون سائح بالربع الأول من العام الحالي، بزيادة نسبتها 11.4% بالمقارنة مع الفترة المماثلة من العام السابق.
وأشار رئيس هيئة البحرين للسياحة إلى زيادة معدل الإقامة للسائح في البحرين من 2.8 ليالي إلى 3.1 ليالي سياحية واصفاً هذه الأرقام بأنها تعني أن السياحة في البحرين أصبحت أكثر من عطلة نهاية الأسبوع، وكشف عن زيادة في مجموع الإنفاق السياحي في البحرين بنسبة 30% بإنفاق إجمالي يبلغ 449 مليون دينار بحريني، موضحاً أن الأرقام تكشف مؤشرات نمو مهمة في القطاع السياحي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 4
1723 وحدة فندقية جديدة أضافتها دبي في 3 أشهر
شهد قطاع الضيافة في دبي إضافة 1723 غرفة وشقة فندقية جديدة خلال الربع الأول من العام الجاري، وفقاً للتقديرات الأولية غير الرسمية والتي أظهرت استحواذ الفنادق المتوسطة من فئة الأربع والثلاث نجوم على النصيب الأكبر منها، وأظهر رصد صحفي للفنادق الجديدة التي دخلت سوق الضيافة في دبي خلال الربع الأول، دخول علامات فندقية لأول مرة إلى السوق كعلامة زعبيل هاوس من جميرا وعلامة جيفورا التي دخلت موسعة "غينيس" للأرقام القياسية، بتشغيلها لأطول فندق في العالم بطاقة 528 غرفة وجناحاً فندقيا، فضلا عن توسع علامات قائمة مثل علامة البندر روتانا والبندر أرجان من روتانا، وكذلك علامة ألوفت التابعة لمجموعة ماريوت الدولية.
وبحسب بيانات دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي، شهد قطاع الضيافة في دبي دخول نحو 855 غرفة وشقة فندقية جديدة للقطاع لنحو 7 فنادق، وذلك خلال شهري يناير وفبراير فقط، شملت فندقاً من فئة الخمس نجوم بطاقة 190 غرفة وفندقين من فئة الأربع نجوم بطاقة 342 غرفة، وفندقين من فئة الثلاث نجوم بطاقة 101 غرفة، فضلاً عن منشأتين للشقق الفندقية بطاقة 222 شقة فندقية ديلوكس وسوبر.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 5
3 شركات تتنافس لإنشاء "سيتي سنتر الجزيرة" في أبوظبي
قالت مصادر صحفية أن هناك 3 شركات تتنافس لإنشاء مشروع سيتي سنتر الجزيرة الذي تعمل على تطويره شركة ماجد الفطيم بالتعاون مع نادي الجزيرة الرياضي الاجتماعي في أبوظبي، وأشارت المصادر حسبما أوردت مجلة "ميد" إلى أن هذه الشركات هي: "أليك - أرابتك للمقاولات - خانصاحب للهندسة المدينة" و يقع مشروع "سيتي سنتر الجزيرة" بين طريق المطار وطريق المرور وتبلغ تكلفته 1.4 مليار درهم، ويضم 153 متجراً وكارفور هايبر ماركت ومحطة ماجيك بلانيت للترفيه، ومركزاً رياضياً، ومنافذ للمشروبات، والغذاء داخلية وخارجية.



170 طلب توظيف في اليوم المفتوح لكلية دبي للسياحة
استقبلت كلية دبي للسياحة، التابعة لدائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي (دبي للسياحة)، أكثر من 170 طلباً للتوظيف، خلال اليوم المفتوح الذي نظّمته أخيراً في مركز التدريب بمقر الدائرة، بالتعاون مع شركة إعمار للترفيه، جاء تنظيم اليوم المفتوح ضمن مبادرة "مضياف"، وفي إطار الجهود التي تقوم بها كلية دبي للسياحة مع شركائها لتوطين القطاع السياحي، وتمكين الشركات العاملة في هذا المجال من استيعاب المزيد من المواطنين لديها.

61 % حصة الاستثمارات الإماراتية بجزيرة المرجان
كشف المهندس عبدالله العبدولي، الرئيس التنفيذي لـ"جزيرة المرجان" في رأس الخيمة، عن خطط لاستقطاب 22 فندقاً إضافياً داخل جزيرة المرجان للانضمام إلى الفنادق القائمة، وأشار إلى أن الاستثمارات الحالية تتصدّرها الاستثمارات الإماراتية بنسبة 61%، وذلك من مجموع 12 جنسية عالمية، وأكد العبدولي أن "جزيرة المرجان" تسهم بشكل فاعل في تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ سعود بن صقر القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم رأس الخيمة، وتوجيهات سمو الشيخ محمد بن سعود بن صقر القاسمي، ولي العهد.

600 مليون درهم عقد "تنميات" لـ 6 أبراج في "الأساطير" الإماراتية
أرست مجموعة "تنميات" الإماراتية عقداً بقيمة 600 مليون درهم على شركة عدنان للمقاولات لتنفيذ الأعمال الإنشائية لـ6 أبراج ضمن مشروع "الأساطير السكنية" في دبي لاند، وتتولى شركة دلتا الدولية العقارية، الشريك التجاري لمجموعة "تنميات" إدارة الأعمال التجارية للشركة، وبموجب العقد سيتم استقدام شركة لتنفيذ العمل وإنجاز المباني الستة وتسليمها في العام 2019.. يأتي الإعلان في أعقاب تعيين شركة بكين الإمارات الدولية للإنشاءات لإنجاز مبنيين في مشروع الأساطير السكنية وبرج قرب قناة دبي المائية العام الماضي.

5% نمواً متوقعاً في إيرادات القطاع المصرفي العام الحالي
توقّع رابنهولد لايختفوس رئيس أنشطة المؤسسات المالية في مجموعة "بوسطن كونسلتينغ غروب" BCG الشرق الأوسط المتخصصة في الاستشارات الإدارية ارتداد إيرادات القطاع المصرفي الإماراتي ليسجل نسبة نمو بنسبة 5% تقريباً في 2018، في ظل استمرار الزخم في النشاط الاقتصادي الحاصل وتوقّع نمو الائتمان في القطاع، وذلك بعد نحو عامين من تباطؤ نمو إيرادات القطاع التي سجلت نمواً سنوياً بنسبة 3% فقط بين 2014-2017، علاوة على خفض إجمالي النفقات بنسبة 2,7%، ونمو أرباح البنوك الإماراتية بشكل ملحوظ بنسبة 4,6% العام الماضي.

5 قطاعات تقود فرص العمل في المنطقة
توقع سهيل المصري، نائب الرئيس لحلول التوظيف في بيت. كوم أن تقود 5 قطاعات فرص العمل الجديدة في الإمارات والمنطقة خلال العام الحالي، ويأتي في مقدمتها استشارات وإدارة الأعمال، والسلع الاستهلاكية، والضيافة والترفيه، والبنوك والتمويل، بالإضافة إلى تجارة قطاع التجزئة.
وأشار المصري إلى أن عدد الوظائف المعلن عنها في الدولة عبر الموقع خلال العام الماضي بلغ 36623 وظيفة، لتتصدر الإمارات بذلك سائر دول المنطقة كأكثر دولة شهدت أكبر عدد من الوظائف الجديدة في 2017، لافتاً إلى أن الإمارات شهدت الإعلان عن 3905 وظائف جديدة في شهر كانون الثاني (يناير) 2018 ، بالإضافة إلى 3558 وظيفة جديدة في شهر شباط (فبراير).

20 ضعف الراتب الشهري يوفرها "الإمارات الإسلامي" تمويلاً لمتعامليه
أعلن بنك "الإمارات الإسلامي" أنه أصبح بإمكان متعامليه الحصول على تمويل شخصي يصل إلى 20 ضعف الراتب الشهري، ويسري هذا العرض الخاص حتى 8 أيار (مايو) الحالي، ويمكن للمتعاملين من مواطني دولة الإمارات والمقيمين الذين يبلغ راتبهم الشهري 7500 درهم وأكثر الاستفادة من هذا العرض للحصول على أسعار تنافسية وتمويلات ضخمة، إضافة إلى خيار تأجيل الدفعة الأولى، وتلائم هذه الحملة جميع احتياجات المتعاملين، سواء من الراغبين بزيادة تمويلهم الحالي، أو بتحويل تمويلهم من بنك آخر إلى "الإمارات الإسلامي" للحصول على مبلغ أعلى، أو الباحثين عن التمويل للمرة الأولى.

90 مليون درهم زيادة رأسمال "البداد العالمية"
أعلنت البداد كابيتال، المجموعة الاقتصادية المتخصصة في توفير الحلول الخارجية العصرية والمباني المؤقتة ووحدات الإغاثة، زيادة رأسمال "البداد العالمية"، إحدى شركاتها لتجهيز وتوفير وتأجير القاعات المتنقلة والمباني الجاهزة والخيام المستخدمة لجميع الأغراض، بمقدار 90 مليون درهم، وذلك ضمن مرحلة التطوير الشاملة والمستمرة التي تشهدها المجموعة بإدارة د. فطين البداد رئيس مجلس الإدارة وزايد البداد الرئيس التنفيذي للبداد كابيتال.
وقال زايد البداد إن زيادة رأسمال "البداد العالمية" تأتي لدعم مشاريعها التوسعية في فروعها المنتشرة في الإمارات والسعودية وشمال أفريقيا، بحزمة من المنتجات الجديدة والمطورة للمباني والقاعات المتنقلة بجميع القياسات تتميز بنظام استخدام طويل الأمد مقاوم لمختلف الظروف المناخية، ومزود بمختلف معايير السلامة، إضافة إلى ملحقاتها من أجهزة التكييف الصديقة للبيئة والكاتمة للصوت، مع زيادة حجم أسطول الشركة من سيارات النقل.

400 متر طول سفينة حاويات رست في محطة خورفكان
استقبلت شركة غلفتينر للمرة الأولى سفينة حاويات سي إم أيه سي جي إم أنطوان دو سانت أوجزوبري في محطة حاويات خورفكان الخاصة بها، وتبلغ سعة السفينة 20600 وحدة مكافئة لعشرين قدماً، كما يبلغ طولها 400 متر وتعد إحدى أكبر سفن الحاويات في العالم، وهي أكبر سفينة على الإطلاق ترسو في محطة حاويات خورفكان للمرة الأولى.
وتقوم مجموعة سي إم أيه سي جي إم للشحن، بتشغيل أسطول منوع يتألف من 445 سفينة تصل سعتها الإجمالية إلى أكثر من مليوني وحدة مكافئة لعشرين قدماً، وبدأت الشركة تشغيل سفينتها الجديدة على الخط الفرنسي الآسيوي الأول والذي يصل بين آسيا وشمال أوروبا.