Al Idari Magazine
 
 
   
   









 
   
اقتصاد
    
تصدر قائمة أذكى 100 شخصية في الإمارات عام 2018
جاسم الصديقي.. رائد استراتيجيات الاستثمار
    
يتمتع جاسم الصديقي بخبرات استثمارية واسعة، فهو معروف بنهجه الديناميكي والمبتكر، ويعد رائداً في استراتيجيات الاستثمار في المنطقة.. وهو رئيس مجلس الإدارة والعضو التنفيذي لمجموعة "GFH" المالية كما يشغل منصب الرئيس التنفيذي لـ"مجموعة أبوظبي المالية" وهي مجموعة استثمارية عالمية تتمتع بسجل حافل وتتخذ من أبوظبي مقر لها.. وهو رئيس مجلس إدارة "شعاع كابيتال" و"المصرف الخليجي التجاري" وشركة "إشراق العقارية" كما أنه عضو مجلس إدارة في العديد من الشركات مثل بنك أبوظبي الأول (FAB)، شركة التطوير والاستثمار السياحي (TDIC)، وأبوظبي كابيتال جروب (ADCG) وشركة "أدنوك" للتوزيع.

ولد جاسم محمد الصديقي في أبوظبي عام 1984 ، نشأ وترعرع في الإمارات، وتدرج في المراحل التعليمية حتى حصل على الشهادة الثانوية، ثم أكمل دراسته الجامعية في الولايات المتحدة الأمريكية، حيث حصل على شهادة البكالوريوس في الهندسة الكهربائية من جامعة "وسكونسن ماديسون" وبعدها حصل على شهادة الماجستير في الهندسة الكهربائية من جامعة كورنيل الأمريكية .. عمل محاضراً في المعهد البترولي في أبوظبي، وله العديد من المقالات المنشورة في عدد من مجلات الهندسة العالمية .
بدأ جاسم محمد الصديقي حياته المهنية من خلال تأسيس مكتب صغير عام 2011، وهي مجموعة أبوظبي المالية ADFG التي بدأت بشخصين، لتصبح في غضون 4 سنوات شركة كبرى، عبارة عن مجموعة تدير محفظة استثمارات تصل قيمتها لقرابة مليار ونصف المليار دولار من الأصول.. وهي شركة تعمل في مجال قطاع الاستثمارات البديلة، وتركز هذه المجموعة على الخدمات المالية والعقارات في العديد من الدول، ولكنها تباشر عملها بشكل أكبر في كل من دول مجلس التعاون الخليجي والمملكة المتحدة وأوروبا الشرقية، وتدير أصولاً بمليارات الدولارات وتدير عملياتها من خلال 5 منصات، تشمل إدارة الاستثمارات، وأسواق رأس المال، والأوراق المالية، والاستشارات والأبحاث، وهيكلة وتمويل الديون، والقطاع العقاري .
وفي عام 2016، شغل جاسم الصديقي منصب رئيس مجلس إدارة شركة "شعاع كابيتال"، كما شغل جاسم الصديقي، منصب رئيس مجلس إدارة لكل من شركة "ريم للتمويل" وشركة "المتكاملة كابيتال"، و"أبوظبي كابيتال مانجمنت"، و"المتكاملة للأوراق المالية"، وفي عام 2018 شغل منصب رئيس مجلس إدارة "المصرف الخليجي التجاري ".. وهو أيضاً مدير في صندوق حصة الدخل "أو آي آي سي" المحدود Income dividend fund (OIEC) limited ، وفي مركز دبي المالي العالمي DIEF، بدولة الإمارات العربية المتحدة.. والجدير بالذكر أن جاسم الصديقي تتضمن مهام منصبه كرئيس تنفيذي وعضو منتدب لمجموعة أبوظبي المالية وضع الاستراتيجيات الاستثمارية، وقد استهل هذا العام بإطلاق شركة "أدكورب" برأس مال قدره 100 مليون دولار، وهي تعد أول مؤسسة مالية إسلامية تمارس أعمالها في سوق أبوظبي العالمي .
وبالإضافة لكونه الرئيس التنفيذي لمجموعة أبوظبي المالية ADFG، فهو أيضاً عضو في مجلس إدارة كل من شركة التطوير والاستثمار السياحي، وعضو مجلس إدارة في شركة إمكان للتطوير العقاري، وعضو غير تنفيذي في "بنك أبوظبي الأول" منذ عام 2017، وفي عام 2018 تصدر جاسم الصديقي قائمة 40 عربياً تحت سن الأربعين، وفي عام 2018 تصدر قائمة أذكى 100 شخصية في الإمارات ، وتصدر قائمة أبرز 100 شخصية ملهمة في عالم الأعمال وفقاً لمجلة "أربيان بيزنس".. ويصفه حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بأنه "مستثمر صاحب رؤية" وهذا هو السر الذي يضعه في صدارة المنافسة، لذا يعد جاسم الصديقي من القيادات الإماراتية التي تملك سجلاً فريداً في ‏إنجازات مجال البنوك والتمويل والاستثمار في دولة الإمارات العربية المتحدة .