Al Idari Magazine
 
 
   
   









 
   
تقرير
    
تنوّع بين مباني وحدة شرطة المهام الخاصة ومراكز في الولايات والقيادة
سلطنة عُمان تعزّز المنظومة الأمنية والخدماتية
    

عزّزت شرطة عُمان السلطانية المنظومة الأمنية والخدماتية بإنجاز 7 وحدات خلال الربع الأول من هذا العام، تنوّعت بين قيادة شرطة المهام الخاصة في السيب ومراكز شرطية في الولايات ووحدات للمهام الخاصة، ومبان للخدمات، وجاء افتتاح هذه المباني العديدة خلال مدة قصيرة لم تتجاوز 5 أشهر من هذا العام.. وتمّ خلال هذا العام تدشين العديد من المباني الشرطية التي تخدم المواطنين والمقيمين في جميع ربوع السلطنة، ويأتي إنشاؤها لتوفير الخدمات الشرطية كافة، وتسهيل الإجراءات على مرتاديها. كما تعزّز المنظومة الأمنية للدولة، وتستوعب الأعداد المتزايدة من المستفيدين من خدمات الشرطة.

احتفلت شرطة عُمان السلطانية بافتتاح مبنى قيادة شرطة المهام الخاصة في السيب في محافظة مسقط، ويأتي بناء المشاريع الأمنية الحديثة التي تنفذها القيادة العامة للشرطة، للقيام بدور الإشراف وإدارة الخدمات التي تقدمها شرطة عُمان السلطانية، في ظل بيئة متطورة ترقى بمستوى الخدمة التي تقدم للمواطنين على مستوى المحافظة، ولتكون مواكبة للتطور العمراني والنمو السكاني.
قيادة المهام الخاصة
ويتكون مبنى قيادة شرطة المهام الخاصة في السيب من مركز أمن يهدف إلى التغطية الأمنية المستمرة مزوداً بغرفة للمراقبة، وقاعة مُجهزة بالتقنيات الحديثة وقاعات للاجتماعات ومكاتب إدارية حديثة، وعلى المستوى التدريبي، تضم القيادة ميداناً للاستعراض والتدريبات العسكرية يتكون من منصة رئيسية ومدرجات للجلوس.
ومن منطلق المحافظة على البنية الجسمانية السليمة واللياقة البدنية للضباط والأفراد، حرصت شرطة عُمان السلطانية على إنشاء مرافق رياضية متكاملة في قيادة شرطة المهام الخاصة في السيب، تضم ملعبين لكرة القدم بمواصفات دولية معتمدة، كما تضم ملاعب لعدد من الألعاب الرياضية وقاعة رياضية متعددة الاستخدامات بغرض التدريب على الدفاع عن النفس والمهارات الأخرى، بالإضافة إلى حوضين للسباحة بمواصفات أولمبية لتدريب منتسبي الشرطة على مهارات وفنون السباحة.
وفي مجال الرعاية الصحية والاجتماعية، تم إنشاء عيادة لتقديم الخدمات الطبية الأولية ومسجد وعدد من المباني السكنية للضباط وأخرى للأفراد مجهزة بالخدمات الخاصة بمرتب الوحدة، كما تضم القيادة فصولاً دراسية مجهّزة بالوسائل التعليمية المناسبة لتلقي العلوم المعرفية والقانونية في المجالات المتخصصة.
كما احتفلت شرطة عُمان السلطانية بافتتاح مبنى وحدة شرطة المهام الخاصة في ولايات محضة والسويق ونزوى، وتحتوي على مركز أمن يهدف إلى التغطية الأمنية المستمرة مزوداً بغرفة للمراقبة، وقاعة مُجهزة بالتقنيات الحديثة وقاعات للاجتماعات ومكاتب إدارية حديثة.
مراكز الشرطة
احتفلت شرطة عُمان السلطانية بافتتاح عدد من مراكز الشرطة في سائر ولايات السلطنة؛ وذلك حرصاً من القيادة العامة للشرطة على تحديث منشآتها، واستخدام أفضل الآليات والمعدات والتسهيلات لإنجاز الخدمات، ونشر مظلّة الأمن والطمأنينة في ربوع البلاد، وتوفير بيئة عمل نموذجية تهيئ للعاملين مجالاً ملائماً لأداء أفضل في تقديم الخدمة الشرطية، ومنها مركز شرطة نخل في محافظة الداخلية ومركز شرطة القابل في محافظة شمال الشرقية.
وقد تم الإنشاء وفقاً لأحدث المعايير والمواصفات الفنية والتقنية، من أجل استتباب الأمن وتقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين، وتضم المراكز الشرطية في ولايات السلطنة مركزاً أمنياً متكاملاً ومجمع خدمات للشرطة في مجالات الجوازات والإقامة والأحوال المدنية والمرور وقسماً لكلاب الشرطة، ومرافق متعددة توفّر بيئة مناسبة ومثالية لطبيعة الأعمال الشرطية.
كما تضم المراكز الشرطية مختبراً جنائياً، وقاعات للمحاضرات والاحتجاز وغرفة العمليات وقسم الأحوال، والحوادث، والتحقيق الجنائي، وتنفيذ الأحكام، كما يوجد قسم يختص بمتابعة قضايا المحكومين ومتابعة تنفيذ الأحكام والأوامر القضائية، وإضافة إلى ذلك، يقوم القسم بعملية البحث والتحري وجمع المعلومات وضبط الأشخاص الصادرة بحقهم مذكرات من قبل المحاكم المختصة.
مباني الخدمات الشرطية
كما احتفلت شرطة عمان السلطانية بافتتاح مبنى الخدمات في محافظة جنوب الباطنة ليلتحق بالعمل خلال هذا العام مع غيره من المراكز ومباني الخدمات في الولايات، ويأتي إنشاء المباني الخدمية في ولايات السلطنة لوضع خطط واستراتيجيات لحماية منجزات النهضة المباركة ومواكبة التطور الذي تشهده السلطنة في المجالات الاقتصادية والسياحية والاجتماعية المختلفة، وكذلك مواكبة التطور العمراني الكبير والنمو السكاني وما يصاحبه من مشاريع، ومن الأقسام التخصصية لمباني الخدمات، قسم خدمات المرور، ويختص بتجديد تصاريح تعلّم القيادة، واختبار طالبي رخص قيادة المركبات وفق الإجراءات المعتمدة، وإصدار وتجديد واستبدال رخص القيادة وإصدار بدل الفاقد والتالف وفق الإجراءات المعمول بها.
كما يصدر قسم خدمات المرور رخص مدربي القيادة ودراسة طلبات تراخيص فتح مدارس التعليم ورخص قيادة مركبات الأجرة وغيرها من الرخص وفق الإجراءات المعتمدة، والقيام بأعمال الفحص الفني للمركبات (تسجيل جديد، فحص دوري، حوادث... ) وإصدار تصاريح تغيير اللون أو المحرك أو القاعدة أو الهيكل أو أي جزء من أجزاء المركبة خلافاً لما هو وارد في مواصفات وتسجيل المركبة.. وتقديم المشورة الفنية في مجال فحص المركبات وإبداء الرأي الفني عند الطلب، وتسجيل وتجديد ونقل رخص المركبات، وإلغاء رخص المركبات لعدم صلاحيتها للسير أو بناء على رغبة مالكها، وتصريح بتغيير فئة تسجيل المركبة، وإصدار لوحات وشهادات التصدير، وتحصيل الرسوم المقررة والغرامات المترتبة ومتابعة الإجراءات المالية وفقا للقوانين واللوائح.
ويعمل قسم الجوازات والإقامة على إصدار جوازات السفر الجديدة واستبدالها وفقاً للأنظمة المعمول بها في هذا الشأن، وإصدار وثائق السفر في الأحوال التي تستدعي ذلك، واستيفاء الرسوم والغرامات المقررة كافة، وفقاً للقوانين واللوائح المنظمة لذلك، واستلام جوازات سفر المتوفين والاحتفاظ بالجوازات المعثور عليها، واتخاذ ما يلزم في شأنها من إجراءات، كما يعمل على إحالة المستندات والوثائق المتعلقة بمعاملات جوازات السفر الصادرة من القسم إلى إدارة الجوازات والإقامة في قيادة شرطة المحافظة، وإصدار واستبدال التأشيرات بسائر أنواعها وفقاً للأنظمة المعمول بها في هذا الشأن، وغيرها من الخدمات، وتمديد تأشيرات الزيارة القابلة للتمديد وفقاً للضوابط المنظمة لذلك.
ويقدم قسم الأحوال المدنية دوراً بارزاً في ضمان الالتزام بالأنشطة والمعايير المهنية، واقتراح كل ما من شأنه تحقيق الفاعلية والجودة في العمل، والتنسيق مع إدارة الأحوال المدنية في قيادة شرطة المحافظة في الموضوعات ذات الطبيعة الفنية وأخذ التوجيه المناسب في شأنها، وإصدار البطاقات المدنية وفقاً للأنظمة المعمول بها في هذا الشأن واتخاذ الإجراءات الخاصة لبلاغات رهن أو حجز البطاقات المدنية أو أية وثائق صادرة من الإدارة العامة للأحوال المدنية.. كما يتخذ الإجراءات الخاصة لبلاغات التلف والإهمال للوثائق الصادرة عن الإدارة العامة للأحوال المدنية.