Al Idari Magazine
 
 
   
   









 
   
تقرير
    
ما هي أهداف بريطانيا ؟
    
المخطط الأول يخص العمال المهاجرين المنحدرين من عدد من الدول خارج الاتحاد الأوروبي، ويتيح لهم العمل لمدة ستة أشهر، والثاني يخصّ المهاجرين المنحدرين من دول مصنفة "خطراً ضعيفاً" كما تعرّفهم الحكومة البريطانية في ورقة لها، وهي دول الاتحاد الأوروبي وأستراليا ونيوزيلندا والولايات المتحدة واليابان وكوريا وسنغافورة، ويمكن لهؤلاء المهاجرين البقاء سنة.

وقد أطلقت بريطانيا المخطط الأول في سبتمبر/ أيلول 2018، ويدوم عامين مبدئياً، على أساس أن تقرّر الحكومة في نهاية 2019 هل سيدوم أم لا.. ويتيح هذا المخطط لـ 2500 عامل زراعي دخول البلاد لمدة ستة أشهر بغية "تخفيف النقص في اليد العاملة خلال فترات ارتفاع الإنتاج".
وقدمت الحكومة المخططين في ديسمبر/ كانون الأول 2018 في ورقة رسمية بعنوان: " نظام المملكة المتحدة للهجرة القائمة على المهارات في المستقبل".. وتبين الورقة أن المملكة المتحدة ترغب بتقليل قدوم العمال غير المهرة، إذ تخطط لجذب "الألمع والأفضل، لأن العمال المهاجرين قليلي المهارات قد يتلقون أجوراً ضعيفة أو يؤثرون سلباً على الابتكار في اقتصاد البلاد".. لذلك تقول الورقة إن نهاية حرية التنقل تخلق فرصة فريدة للبريطانيين لأجل وضع الأولوية لأولئك المهاجرين الذين سيساهمون بشكل أقوى في الاقتصاد وفي المجتمع.