Al Idari Magazine
 
 
   
   









 
   
أخبار
    
11 مليار درهم استثمارات "أبوظبي للتنمية" لدعم الاقتصاد الإثيوبي
    
وقع صندوق أبوظبي للتنمية مذكرة تفاهم مع الحكومة الإثيوبية يقدم بموجبها الصندوق 11 مليار درهم "3 مليارات دولار" لدعم الاقتصاد الإثيوبي وتحقيق التنمية المستدامة وزيادة القدرة التنافسية وتمكين الاقتصاد من مواجهة مختلف التحديات، وتضمنت مذكرة التفاهم اتفاقية لإيداع 3.7 مليارات درهم "مليار دولار" في بنك إثيوبيا الوطني بهدف دعم السياسة المالية والنقدية في البلاد، وكذلك تعزيز السيولة والاحتياطيات النقدية من العملات الأجنبية لدى لبنك إثيوبيا الوطني.
وجاء توقيع مذكرة التفاهم على هامش الزيارة التي يقوم بها صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، للعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، ووقع مذكرة تفاهم محمد سيف السويدي، مدير عام صندوق أبوظبي للتنمية وتكليولد أتنافو محافظ البنك الوطني الاثيوبي عن الحكومة الإثيوبية.
وقال محمد سيف السويدي، إن مذكرة التفاهم التي تم توقيعها مع الحكومة الإثيوبية تأتي بناء على توجيهات القيادة الرشيدة لصاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حفظه الله، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة وفي إطار الجهود التي تبذلها دولة الإمارات ممثلة بصندوق أبوظبي للتنمية لتحقيق التنمية المستدامة في الدول النامية ومساعدتها على تحسين الظروف الاقتصادية والاجتماعية لسكانها.
وأضاف: إن مذكرة التفاهم تتضمن استثمارات بقيمة 7.3 مليارات درهم "2 مليار دولار" سيتم توجيهها لتعزيز التعاون المشترك ودعم الاقتصاد الإثيوبي وتمكين البلاد من تجاوز التحديات الاقتصادية التي تواجهها كما أنها تهدف إلى تشجع القطاع الخاص الإماراتي على دخول السوق الإثيوبي والاستفادة من الفرص الاستثمارية التي يوفرها.
وأشار السويدي إلى أن الاستثمارات المشتركة ستنعكس بشكل إيجابي على الناتج القومي الإجمالي لأثيوبيا لا سيما وأنها ستعمل على تعزيز إنتاجية القطاعات التنموية الاستراتيجية الرئيسية، لافتاً إلى أن صندوق أبوظبي للتنمية سيعمل بالتعاون مع الحكومة الأثيوبية على بحث أفضل الفرص التي تعمل على تحسين البنية الاقتصادية والاستثمارية في البلاد.
من جانبه أثنى تكليولد أتنافو محافظ البنك الوطني الإثيوبي على الدور الكبير الذي تقوم به دولة الإمارات ممثلة بصندوق أبوظبي للتنمية في دعم الأولويات الوطنية التي حددتها الحكومة الإثيوبية ومساعدتها على تحقيق التنمية المستدامة في القطاعات الاقتصادية المختلفة.

"اتصالات" الإمارات تقدم خدمة استخدام الموبايل من داخل الطائرة

كشفت "اتصالات" أن باقات التجوال الحالية لقطاع الأعمال (الاتصال الهاتفي والبيانات) ستشمل الآن شبكة AeroMobile وبذلك ستوفر لعملائها خدمة الاتصال أثناء الرحلات الجوية، وتأتي هذه الخطوة لأهمية موقع دولة الإمارات الاستراتيجي كمركز تجاري وحيوي، وبما أنها نقطة انطلاق إقليمية للعديد من الرحلات على متن خطوط الطيران الرئيسية، ستوفر خدمة "اتصالات" المطورة حديثاً لمشتركيها في باقات التجوال للشركات، إمكانية التواصل أثناء الرحلات الجوية من خلال إجراء المكالمات الصوتية، أو عبر الاتصال بشبكة الإنترنت بأسعار تنافسية، ومن دون أي رسوم إضافية، وتغطي شركة "اتصالات" خدمة التجوال في نحو 120 بلداً حول العالم.
وصرح عصام محمود نائب رئيس أول/‏قطاع الأعمال الصغيرة والمتوسطة في شركة "اتصالات" قائلاً: "من أهم عناصر التواصل أن يكون الاتصال مستمراً من دون انقطاع ومتوفر في كل وقت، ونحن فخورون بأن تكون اتصالات هي شبكة الموبايل الأولى في العالم التي تُوفر لمشتركيها هذه الخدمة الحصرية".
وأضاف محمود: "مع وتيرة التغييرات السريعة في قطاع الأعمال، يتحتم علينا تقديم خدمات تلبي احتياجات عملائنا، ومع خدمة التجوال أثناء الطيران التي تُوفرها اتصالات بأسعار في متناول الجميع، يستطيع رجال وسيدات الأعمال الاستمرار في التواصل مع شركائهم، وغيرهم، من أي مكان، إذ يمكنهم الآن استخدام البريد الإلكتروني، وتصفح وسائط التواصل الاجتماعي، وإجراء المكالمات واستقبالها، وغير ذلك أثناء رحلاتهم الجوية.


خفضت خسائرها 432 مليون دولار في 2017
"الاتحاد للطيران" تتوقع مزيداً من تحسّن الأداء 2018

حققت شركة "الاتحاد للطيران" تحسناً في أدائها التشغيلي لأعمالها الأساسية بنسبة 22% في العام الماضي بالرغم من التحديات التي واجهتها بما في ذلك الزيادة الملحوظة في أسعار الوقود، وإعلان إفلاس شركتين من الشركاء بالحصص هما أليطاليا وطيران برلين، إضافة إلى الاستثمار المبدئي في برنامج شامل لتحويل الأعمال.
وأعلنت الشركة في مؤتمر صحفي عبر الهاتف ارتفاع عائداتها من أعمالها الأساسية بنسبة 1.9% لتصل إلى 6.1 مليارات دولار، مع تقليل الخسائر في العمليات الأساسية بمقدار 432 مليون دولار لتصل إلى 1.52 مليار دولار مقابل خسارة بقيمة 1.95 مليار دولار في 2016، وقال متحدث رسمي باسم الاتحاد للطيران خلال المؤتمر، إن الشركة تتوقع تقليل خسائرها بنحو كبير بنهاية العام الجاري 2018، وتحقيق مزيد من تحسن الأداء، مشيراً إلى أن تقلص الخسائر في العام الماضي جاء بفضل السياسة التي انتهجتها الشركة لخفض التكاليف التشغيلية والعمل على زيادة الإيرادات.
وأضاف المتحدث أن الشركة مستمرة في سياسة تقليل التكاليف التشغيلية، كما ستعمل على تعزيز إيراداتها عبر إضافة وجهات جديدة إلى باكو عاصمة أذربيجان للمرة الأولي في مارس الماضي فيما ستبدأ تشغيل رحلاتها إلى برشلونة اعتباراً من 21 نوفمبر القادم.
وأشار إلى أنه في إطار سياسة تقليل التكاليف التشغيلية عملت الشركة على تعليق رحلاتها الجوية من أبوظبي إلى دالاس/‏‏فورت ورث، وعنتيبي، وجايبور، وسان فرنسيسكو، وطهران والبندقية، كما شهدت شبكة الوجهات العالمية تحسينات إضافية مع إطلاق طائرة إيرباص A380 لخدمة إحدى الرحلتين اليوميتين إلى مطار شارل ديغول في باريس، وبوينغ 787-9 دريملاينر على وجهات أمستردام، وأثينا، وعمّان، ومدريد، وبكين، وسيول، وشنغهاي، وناغويا وملبورن.


"الاتحاد للطيران" توسّع اتفاقية الرمز المشترك مع طيران سيشل

وسّعت "الاتحاد للطيران" نطاق اتفاقية الرموز المشتركة المبرمة بينها وبين شركة "طيران سيشل"، لتتضمن رحلات بين جزر سيشل وجزر المالديف عبر أبوظبي.. ووفقاً لما نشرته وكالة بلومبيرغ للأنباء نقلاً عن صحيفة "ذي سيشل نيشن" اليومية، فسيبدأ سريان الاتفاق الجديد اعتباراً من تاريخ الثلاثاء 3 يوليو، 2018.
وبموجب الاتفاق الجديد، فستقوم "طيران سيشل" بوضع رمزها "إتش إم" على الرحلات اليومية التي تسيرها "الاتحاد للطيران" بين أبوظبي و"ماليه"، عاصمة جزر المالديف، وقال رامكو ألثيوس، الرئيس التنفيذي لطيران سيشل: "جزر المالديف تشبه سيشل، وهي دولة تتمتع باستقلالية كبيرة في مجال السياحة".
يذكر أن "الاتحاد للطيران" وسعت مؤخراً اتفاقيتها الناجحة للمشاركة بالرمز مع الناقل الوطني لجمهورية مصر العربية "مصر للطيران" بحيث تغطي المزيد من الوجهات في أفريقيا وشمال آسيا وأستراليا ما يتيح مزيداً من الفائدة والراحة لعملائهما، في أبريل الماضي، وذلك بعدما تم إطلاق المرحلة الابتدائية من الاتفاقية في شهر مارس من عام 2017.
وشهدت وضع الاتحاد للطيران ومصر للطيران رمزهما على رحلاتهما المشغلة بين أبوظبي والقاهرة، وستشهد المرحلة الثانية من الاتفاقية وضع الاتحاد للطيران رمزها "EY" على رحلات مصر للطيران المتجهة إلى عدد من الوجهات الأفريقية.
ومن بينها نجامينا في تشاد، ونيروبي في كينيا، والخرطوم في السودان، وعنتيبي في أوغندا، وجوهانسبرغ في جنوب أفريقيا، وبعد الحصول على الموافقات الحكومية ستنضم إليها كل من نيجيريا وإريتريا وتنزانيا عبر مركز القاهرة التشغيلي للناقل الجوي عضو تحالف ستار.


"الإمارات للطاقة النووية" تشارك في مؤتمر الطاقة العالمي أبوظبي 2019

أعلنت اللجنة التنظيمية لمؤتمر الطاقة العالمي أبوظبي 2019 عن مشاركة مؤسسة الإمارات للطاقة النووية بصفتها الراعي المضيف في مؤتمر الطاقة العالمي، الذي سيقام في مركز أبوظبي الوطني للمعارض خلال الفترة من 9 إلى 12 سبتمبر/‏‏أيلول 2019، وتستضيف مؤسسة الإمارات للطاقة النووية هذا المؤتمر لمناقشة مستقبل قطاع الطاقة النظيفة، إلى جانب تأكيد الدور الاستراتيجي للطاقة النووية الآمنة والموثوقة والصديقة للبيئة في تنويع اقتصاد دولة الإمارات؛ وذلك في إطار استراتيجية الإمارات للطاقة 2050. كما ستسهم مشاركة مؤسسة الإمارات للطاقة النووية في المؤتمر في دعم جهود الدول التي تتطلع نحو الطاقة النووية السلمية كوسيلة لدعم النمو الاقتصادي والاجتماعي؛ من خلال إنتاج الطاقة الكهربائية الخالية من الانبعاثات الكربونية.
وعلى مدى السنوات الثلاث الماضية، سلطت إصدارات مجلس الطاقة العالمي الضوء على الثقة المتزايدة بأن قادة الطاقة يدفعون باتجاه الطاقة النووية السلمية كتكنولوجيا موثوقة وقابلة للاستمرار لدعم نمو الدول حول العالم.. وقال الدكتور مطر النيادي، وكيل وزارة الطاقة والصناعة رئيس اللجنة التنظيمية لمؤتمر الطاقة العالمي الرابع والعشرين: "تشكل الطاقة النووية عاملاً استراتيجياً في دعم تحول دولة الإمارات إلى اقتصاد ومجتمع منخفض البصمة الكربونية، وتعد مؤسسة الإمارات للطاقة النووية جهة رائدة في المنطقة من خلال تنفيذها البرنامج النووي السلمي الإماراتي طبقاً لأرقى المعايير العالمية الخاصة بالسلامة والجودة والشفافية التشغيلية، ما يجعل البرنامج نموذجاً يحتذى به من قبل كافة المشاريع النووية الجديدة"، وفور تشغيل المحطات الأربع في مشروع براكة للطاقة النووية السلمية وفق أعلى معايير السلامة والجودة والأمن، وقال المهندس محمد إبراهيم الحمادي الرئيس التنفيذي لمؤسسة الإمارات للطاقة النووية: تحرص مؤسسة الإمارات للطاقة النووية على دعم جهود الدولة في تنظيم مؤتمر الطاقة العالمي في أبوظبي العام المقبل، وتفخر المؤسسة بدعم هذا الحدث المهم.


10 رحلات يومياً إلى 3 مطارات في العاصمة البريطانية
طيران الإمارات تطلق خدمتها اليومية الجديدة إلى مطار لندن ستانستد

احتفلت طيران الإمارات (الجمعة 8 يونيو) بتدشين خدمتها اليومية بين مطار دبي الدولي ومطار لندن ستانستد، ووصلت طائرة الإمارات البوينج 777-300ER إلى ستانستد في الساعة الثانية بعد الظهر، لتصبح هذه المحطة السابعة في المملكة المتحدة التي تخدمها الناقلة برحلات منتظمة، وأصبحت طيران الإمارات توفر الآن عشر رحلات يومية إلى ثلاث محطات في لندن وهي: هيثرو وغاتويك وستانستد.
وتعمل الخدمة الجديدة بطائرات البوينج 777-300ER ذات التصميم الداخلي الجديد بتقسيم الدرجات الثلاث: أجنحة خاصة مغلقة بالكامل في الأولى، ومقاعد درجة رجال الأعمال ودرجة سياحية جديدة، وقد جهزت أجنحة الدرجة الأولى بأبواب تمتد من الأرض حتى السقف وتتميز بلمسات تصميم أنيقة ومترفة، كما جرى تحديث المقاعد وأنظمة الترفيه الجوي في جميع الدرجات، وكان قد تم الكشف للمرة الأولى عن الطائرات ذات التصميم الداخلي الجديد خلال معرض دبي للطيران 2017 وسوف تكون هذه المرة الأولى التي يختبر فيها المسافرون من وإلى المملكة المتحدة هذه المنتجات الجديدة.
وأقيم في مطار لندن ستانستد، بمناسبة وصول الطائرة، حفل استقبال بحضور هيوبرت فراخ، نائب رئيس أول طيران الإمارات لدائرة العمليات التجارية وريتشارد جوزبيري، نائب رئيس أول طيران الإمارات في المملكة المتحدة وكين أوتول، الرئيس لتنفيذي لمطار لندن ستانستد وعدد من المدعوين من كبار الشخصيات والشركاء.
وقال هيوبرت فراخ: "جاء قرار إضافة لندن ستانستد إلى شبكة الوجهات التي نخدمها في المملكة المتحدة لتسهيل اتصال المجتمع المحلي بشكل مباشر بعدد من وجهات الترفيه والأعمال الأشهر في العالم. وفي السابق، كان يتوجب على المسافرين من منطقة شمال شرق لندن ومحيطها، التي يقطن فيها نحو 7.5 ملايين شخص، أن يسافروا إلى المدينة للوصول إلى مطارات عالمية، أما اليوم، فإن هذه الرحلة الجديدة إلى دبي ستتيح أمام الركاب إمكانية مواصلة سفرهم بسلاسة إلى وجهات طيران الإمارات في جميع أنحاء الشرق الأوسط وأفريقيا وآسيا وأستراليا ونيوزيلندا".
ومن جهته، قال كين أوتول، الرئيس لتنفيذي لمطار لندن ستانستد: "إنه يوم تاريخي بالنسبة لنا ويسرنا أن يشهد ملايين المسافرين في لندن وشرق إنجلترا على المزايا المتعددة للربط المباشر بين مطار ستانستد ودبي، مقر طيران الإمارات الرئيس، ومختلف أنحاء العالم".
ويفتح مطار لندن ستانستد فرصاً جديدة أمام الإمارات للشحن الجوي، ذراع الشحن التابعة لطيران الإمارات وأكبر ناقلة دولية للشحن في العالم، نظراً لإمكاناته الضخمة في هذا المجال، وتحقق الناقلة تواصلاً بين عملاء الشحن في أكثر من 155 مدينة ضمن 85 دولة عبر قارات العالم الست، كما تحمل أكثر من 140 ألف طن من مختلف الشحنات من وإلى المملكة المتحدة كل عام، وتصل طاقة الشحن المتوفرة على طائرة البوينج 777-300ER إلى 20 طناً للرحلة في كل اتجاه.
وتعد ستانستد المحطة السابعة لطيران الإمارات في المملكة المتحدة، وقد أعلنت الناقلة مؤخراً عن عزمها إطلاق خدمة جديدة إلى إدنبره في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل. يذكر أن الناقلة تخدم المملكة المتحدة حالياً عبر ست مطارات هي: لندن هيثرو ولندن غاتويك وبيرمنغهام ومانشستر وغلاسكو ونيوكاسل، وقد أضيف إليها الآن لندن ستانستد.. وتغادر رحلة طيران الإمارات دبي يومياً في الساعة 9:30 صباحاً لتصل إلى مطار لندن ستانستد في الساعة 2:10 بعد الظهر، أما رحلة العودة، فتقلع من مطار لندن ستانستد في الساعة 9:10 مساءً، لتصل إلى دبي في الساعة 7:05 صباح اليوم التالي.


"طيران الإمارات" تقدم الآيس كريم لركابها في مطار دبي

تقدم طيران الإمارات هذا الصيف الآيس كريم (البوظة) لركابها مجاناً في مطار دبي الدولي، وسوف يتم تقديم أكواب الآيس كريم للركاب المغادرين والعابرين (الترنزيت) في المبنى 3 خلال الفترة من يوم (الجمعة 15 يونيو) وحتى 31 أغسطس (آب) المقبل.
ويتم تحضير الآيس كريم، الذي يحمل العلامة التجارية "الإمبراطور Emperor"، من قبل "الإمارات لتموين الطائرات" وتتوقع طيران الإمارات أن تقدم لعملائها خلال هذا الصيف أكثر من مليوني كوب آيس كريم، وذلك من عربات منتشرة في مناطق المغادرة والعبور، حيث يمكن للعملاء الاختيار من عدة نكهات تشمل الشوكولاتة والفانيلا، والتمر مع القهوة العربية، وسوربيت المانغو والليمون، وسوف تقدم المرطبات للركاب خلال فترات الذروة للرحلات المغادرة يومياً: من الساعة 12 منتصف الليل- 3 صباحاً، ومن 12:30 ظهراً- 2:30 بعد الظهر، ومن 6- 9 مساءً.
وتواصل طيران الاستثمار لتقديم تجربة سفر لا تضاهى لعملائها، وتعد هذه المبادرة على بساطتها تجسيداً لالتزامها بإرضاء العملاء، ويقدم "آيس كريم الامبراطور" حالياً في الدرجتين الأولى ورجال الأعمال على بعض الرحلات إلى المملكة المتحدة وأوروبا، وفي صالات الركاب السبع الخاصة بطيران الإمارات في مطار دبي الدولي.
وتوفر طيران الإمارات من مقرها الرئيس في دبي رحلات مباشرة إلى أكثر من 150 مدينة عبر شبكة خطوطها، التي تغطي قارات العالم الست، بما في ذلك أحدث وجهاتها هذا الصيف- لندن ستانستيد وسنتياغو عاصمة تشيلي، وتقدم الناقلة خدمات ممتازة على رحلاتها، ووجبات مستوحاة من مختلف المناطق ومرطبات مجانية. كما توفر منتجات ذات جودة وقيمة عالية تشمل مقاعد تتحول إلى أسرة مستوية وشبه مستوية في درجة رجال الأعمال، وأكبر شاشة فيديو شخصية في العالم في الدرجة السياحية قياس 13.3 بوصة، ونحو 3500 قناة حسب الطلب عبر نظامها الفريد للمعلومات والاتصالات والترفيه الجوي ice في جميع الدرجات.
وتحظى العائلات المسافرة برفقة أطفال بمزايا كثيرة، تشمل أولوية صعود الطائرة في جميع المطارات، ووجبات خاصة بالأطفال، وقنوات ترفيهية مخصصة لهم، بالإضافة إلى دمى وحقيبة لونلي بلانيت، وتوفر طيران الإمارات في مطار دبي الدولي كاونترات خاصة لإنهاء إجراءات سفر العائلات، وعربات خاصة بالرضع لاستخدامها مجاناً.
وقدم برنامج سكاي واردز طيران الإمارات لمكافأة ولاء المسافرين الدائمين عرضاً خاصاً مؤخراً باسم "عائلتي My Family". ويتيح هذا العرض لأفراد العائلة المسجلين في حساب واحد تجميع أميالهم التي يكسبونها من السفر على رحلات الناقلة كاملة، واستبدالها بمكافآت أسرع من ذي قبل.


"دافزا" تطرح أضخم منصة تجارية ذكية للمناطق الحرة عالمياً

طرحت سلطة المنطقة الحرة بمطار دبي – دافزا مشروع "دبي بلينك"، أول منصة رقمية ذكية في العالم لشركات المناطق الحرة تعتمد على الذكاء الاصطناعي وتقنية التعاملات الرقمية "بلوك تشين" ورخصة الأعمال الافتراضية، المعتمدة ضمن النسخة الأولى لمبادرة "دبي 10x" على مجلس المناطق الحرة في إمارة دبي برئاسة سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس المجلس.. يهدف "دبي بلينك" إلى استشراف مستقبل سلاسل التوريد والتجارة العالمية عبر إنشاء أول وأضخم منصة تجارية ذكية لشركات المناطق الحرة عالمياً، ويقدم المشروع صياغة جديدة للتجارة الإلكترونية يطلق عليها "التجارة الذكية" التي تتخذ من خوارزميات الذكاء الاصطناعي وتقنية ربط التعاملات الرقمية في التعاقد الذكي وإنترنت الأشياء محوراً رئيسياً لصناعة تجربة استثنائية هي الأولى من نوعها عالمياً في تحويل سلاسل التوريد والتجارة العالمية من صياغتها التقليدية إلى صياغة مبتكرة تنفرد بها إمارة دبي ودولة الإمارات عالمياً.
يأتي "دبي بلينك" لدعم الخطط الحكومية الرامية إلى خلق اقتصادات ذكية ورقمية ومدفوعة بالابتكار والتكنولوجيا، حيث بلغت قيمة سوق التجارة الرقمية العالمية بين الشركات نحو 7.7 تريليون دولار في عام 2017، واعتمد المجلس مقترح دافزا لتشكيل فريق مشترك من المناطق الحرة للعمل مع الجهات الحكومية المعنية إيماناً منه بضرورة العمل التكاملي والتفاعلي لتحفيز ونمو الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الإمارة، وذلك بهدف توجيه سلاسل التوريد وخريطة التجارة العالمية رقمياً عبر إمارة دبي، الأمر الذي سيؤدي إلى ازدهار الأعمال في المناطق الحرة ونموها بشكل قياسي وأكثر كفاءة خلال الفترة المقبلة.
وقال سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس سلطة المنطقة بمطار دبي:"يعد مشروع "دبي بلينك" أحد النماذج المبتكرة التي نستشرف به مستقبل سلاسل التوريد العالمية والتجارة الإلكترونية عبر المناطق الحرة، حيث إنه يقدم مفهوماً حديثاً للتداول الرقمي وصياغة غير تقليدية لتعزيز تجارة شركات المناطق الحرة في دبي التي اختارت الإمارة لتكون منصة ازدهار ونمو لأعمالها، ونؤكد أن العمل المشترك بين المناطق الحرة والجهات الحكومية سيشكل نموذجاً جديداً يحتذى به عالمياً لصناعة مستقبل جاذب للاستثمارات الأجنبية واستدامتها في المناطق الحرة إضافة إلى رسم ملامح المرحلة القادمة للتجارة الذكية عالمياً".
وكشفت دافزا عن أربعة جوانب تميز "دبي بلينك" عن غيره من منصات التجارة الإلكترونية وتسهل على مستثمري المناطق الحرة من إدارة سلاسل توريدها بشكل ذكي وشامل، حيث تمثلت تلك المميزات في تقديم آلية تطابق مدعومة بخوارزميات الذكاء الاصطناعي للشركات الباحثة عن الموردين ومزودي الخدمات ضمن نطاق سلاسل التوريد الخاصة بها التي تمكنها من الولوج والتعامل معهم بسرعة فائقة ومفصلة حسب طبيعة عملها، كما أن تقنية ربط التعاملات الرقمية ستسهم في زيادة ثقة المتعاملين في المنصة عبر تقديم نظام التعاقد الذكي الذي سيعزز ويدفع الفرص التجارية، ويحد من مخاطر الاحتيال ويخفض عمليات تدقيق مطولة. كما استعرضت دافزا جانب التعاملات التي من شأنها خفض التكلفة بدون الحواجز التي تواجه التجارة الدولية اليوم بلوائحها ورسومها وآليتها المعقدة، حيث إن المزايا الاستثمارية والتحفيزية التي تقدمها المناطق الحرة بشكل عام من إعفاءات ضريبية وجمركية والذكاء الاصطناعي وتقنية ربط التعاملات الرقمية ستقوم بخفض تكاليف التعاملات التجارية عبر الحدود وعامل الزمن بشكل جذري، إضافة إلى ذلك سيقدم "دبي بلينك" حلولاً لوجستية مصاغة بخوارزميات الذكاء الاصطناعي وإنترنت الأشياء لتضفي حلاً مبتكراً ينافس بها منصات التجارة الإلكترونية بين الشركات.
وقال الدكتور محمد الزرعوني، مدير عام دافزا: "يعد المشروع بوابة للاستفادة من موارد المناطق الحرة لتشكيل العلاقات والتواصل مع موردين موثوقين للمنتجات والخدمات وتعزيز أعمال الشركات، حيث ستسمح لها هذه المنصة بإدارة سلاسل التوريد والتعاملات بشكل سريع وبمصداقية عالية، إلى جانب الموثوقية التي توفرها عقود منصة البلوك تشين، وقد وضعت دافزا نصب عينيها أهمية العمل المشترك بين المناطق الحرة والجهات الحكومية المعنية لتمكين الاستثمارات الأجنبية المباشرة في إمارة دبي من النمو والازدهار وتحقيق أقصى مكامنها التجارية من خلال المشروع، وإننا نتطلع بكل شغف لما سيقدمه الفريق المشترك الذي وجه سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم إلى تشكيله لصناعة مستقبل التجارة بين المناطق الحرة وتطوير منظومة مبتكرة لسلاسل التوريد العالمية".


بنك دبي الإسلامي يجمع 14 مليار درهم مع زيادة رأس المال

جمع بنك دبي الإسلامي 14 مليار درهم مع الاكتتاب في زيادة رأسماله، والذي استهدف إصدار حقوق بواقع 5 مليارات درهم، وإصدار أسهم إضافية بقيمة 1.6 مليار درهم، وبسعر 3.11 دراهم للسهم الواحد في أبريل الماضي، وأعلن البنك أن الرقم المتحقق في صفقة الاكتتابات بلغ 14 مليار درهم، وقال الدكتور عدنان شلوان، الرئيس التنفيذي لمجموعة دبي الإسلامي، إن آفاق النمو واعدة أمام البنك فقد شهدت السنوات الأربع الأخيرة مضاعفة البنك لحجمه وزيادة ربحيته بنحو 3 أضعاف.. واعتبر شلوان أن الإصدار يعد خطوة استراتيجية تساعد على زيادة رأس المال في الحفاظ على تنافسية البنك بالتوازي مع الإيفاء بالمتطلبات التنظيمية.


"فلاي دبي" تطلق خدمة إنجاز إجراءات السفر من المنزل

أطلقت "فلاي دبي" خدمة تتيح لمسافريها إنجاز إجراءات السفر من المنزل بالشراكة مع دناتا ودبز، وتتوافر الخدمة للحجوزات عبر موقع الناقلة الشبكي، وتتيح الخدمة للمسافرين تسجيل الوصول وتسجيل الأمتعة حتى قبل 6 ساعات من موعد إقلاع الرحلة من خلال تسليم أمتعتهم إلى موظفي دوبز سواء في المنازل أو في المكتب، وسيقوم فريق من دوبز بتسليم الأمتعة حتى قبل 24 ساعة من موعد الرحلة، بما فيها تسليم بطاقات الصعود وبطاقات الأمتعة وتسليم الحقائب مباشرة إلى المطار.
يمكن للمسافرين الذين يسافرون بأمتعة يدوية فقط الاستفادة من الخدمة، حيث سيقوم ممثل عن دوبز بجمع حقائبهم من المنزل أو المكتب وتسليم الحقيبة للمسافر قبل الصعود إلى الطائرة، ويملك ركاب فلاي دبي، الذين يصلون إلى دبي، خيار استلام أمتعتهم من حزام الأمتعة وتسليمها مباشرة إلى الفندق أو محل الإقامة أو المكتب، وتتوفر خدمة إنجاز إجراءات السفر من المنزل في مبنى المسافرين رقم 2 في مطار دبي لجميع مسافري فلاي دبي الذين يغادرون دبي ويصلون إليها.
ويبدأ استلام الأمتعة المنزلية وتسجيل الوصول بسعر يبلغ 110 دراهم لحقيبة واحدة، في حين تبدأ أسعار خدمة حمل الأمتعة من الحزام بسعر 99 درهماً.


"دانة غاز" تعتزم إصدار صكوك بـ 560 مليون دولار

عقدت شركة "دانة غاز" اجتماع الجمعية العمومية في 21 يونيو 2018 للنظر في طرح صكوك جديدة طرحاً خاصاً على حاملي صكوك الشركة المصدرة في مايو 2013، وقالت الشركة، في بيان لسوق أبوظبي إن حجم إصدار الصكوك سيكون بقيمة 560 مليون دولار كحد أقصى ولمدة ثلاث سنوات بهامش ربح 4% سنوياً.
وأوضحت الشركة أن الصكوك الجديدة ستدرج في سوق إيرلندا المالي، مشيرة إلى أن الجمعية ستناقش أيضاً إنهاء الدعاوي القانونية الخاصة بالصكوك، وكانت الشركة قد أعلنت منتصف مايو الماضي توصلها لاتفاق مع الدائنين لإعادة هيكلة صكوك قيمتها 700 مليون دولار، وذلك بعد أن توقفت عن سداد قيمة الصكوك عن استحقاقها بسبب تغييرات في ممارسات التمويل الإسلامي منذ صدورها جعلتها مخالفة للقانون الإماراتي.


بدعم السياحة المحلية والخليجية
80 % الإشغال الفندقي في رأس الخيمة خلال العيد الماضي

شهدت الفنادق في إمارة رأس الخيمة إقبالاً كبيراً من السياحة المحلية والخليجية، حيث يفضل الزوار من مختلف إمارات الدولة والدول الخليجية قضاء عطلة عيد الفطر المبارك في رأس الخيمة، وتخطت نسبة الإشغال المعدلات العالية لكل أيام العطلة مع توقعات بارتفاع تلك المعدلات في ظل الطلب الكبير واشتعال المنافسة بين الفنادق من خلال عروض الخصومات المطروحة، والتي تتخطى 25% ، وتوقعت هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة استمرار المنحى التصاعدي لمعدلات الإشغال الفندقي في الإمارة ليتخطى نسبة 80% خلال عطلة عيد الفطر، وذلك مع دخول فنادق الإمارة في تنافس لإطلاق البرامج الترويجية ونسب التخفيضات للاستفادة من موسم العيد لزيادة معدلات الإشغال.
وأوضح هيثم مطر، الرئيس التنفيذي لهيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة، أن مقومات السياحة في إمارة رأس الخيمة تناسب جميع الأذواق المختلفة، حيث تتنوع ما بين التراثية والطبيعية والبحرية والثقافية، وهذا العوامل باتت في مقدمة اهتمامات السياح والزوار وخاصة السياحة الداخلية والخليجية، نظراً لموقع رأس الخيمة المتميز على مقربة من دبي والإمارات المجاورة.
وأضاف: تعد إمارة رأس الخيمة وجهة مثالية للمقيمين والسياح الراغبين بتجربة الضيافة العربية الأصيلة والاسترخاء على الشواطئ الساحرة أو خوض المغامرات الشيّقة، ومؤخراً، أضحى الوصول إلى رأس الخيمة أكثر سهولة من أي وقت مضى، حيث وفّرت الإمارة خدمة حافلات مجانية من مطار دبي الدولي إلى الإمارة ووصول سلس عبر كل من شارع الإمارات وطريق محمد بن زايد.


الإمارات للشحن الجوي توقع مذكرة تفاهم مع "شبكة تشاينياو"
لاستخدام دبي كمركز رئيس لتوزيع طرود التجارة الإلكترونية

وقعت الإمارات للشحن الجوي، قسم الشحن التابع لطيران الإمارات وأكبر ناقلة دولية للشحن، مذكرة تفاهم مع "تشاينياو سمارت لوجيستكس نتورك ليمتد Cainiao Smart Logistics Network Ltd"، وهي ذراع النقل التابعة لـ"مجموعة علي بابا" للمشاركة في تسهيل تسليم الطرود العابرة للحدود، وتتطلع "تشاينياو" إلى توسيع بنيتها الأساسية اللوجستية باستخدام دبي كمركز عالمي للتوزيع.
وقع على مذكرة التفاهم نبيل سلطان، نائب رئيس أول طيران الإمارات لدائرة الشحن، وجياودونغ جوان، مدير عام الأعمال العالمية في "تشاينياو"، وذلك في المقر الرئيس للشركة في مدينة هانزو، وتعد الاتفاقية تطوراً مهماً لكلا الجانبين، حيث تعزز قدراتهما في التجارة الإلكترونية العابرة للحدود وعمليات الشحن الجوي، وكانت "تشاينياو" قد كشفت النقاب مؤخراً عن خطط لتطوير ستة مراكز رئيسة في ست مدن عالمية، من بينها دبي.
وسوف يعمل الجانبان بموجب مذكرة التفاهم على إدارة شحنات التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط ومناطق الجوار عبر دبي. وسوف يتم الإعلان عن مزيد من التفاصيل لاحقاً، وتعد التجارة الإلكترونية من أقوى القطاعات نمواً في صناعة الشحن الجوي على مستوى العالم، وتسعى الإمارات للشحن الجوي إلى استغلال الفرص المتاحة للتعاون مع مختلف اللاعبين لتوفير خدمات قيّمة للتخزين والتوزيع عبر دبي.
وأعرب نبيل سلطان، نائب رئيس أول طيران الإمارات لدائرة الشحن، عن سروره بالارتباط مع "تشاينياو"، وقال: "تعد مذكرة التفاهم التي وقعناها اليوم الخطوة الأولى لتطوير علاقات مثمرة وقوية على نطاق واسع بين الإمارات للشحن الجوي وأحد أكبر اللاعبين العالميين في سلسلة توصيل التجارة الإلكترونية".
من جانبه، أكد جياودونغ جوان، مدير عام الأعمال العالمية في "تشاينياو"، التزامه القوي نحو دبي والأسواق المجاورة، وهو ما يتوافق مع الاستراتيجية العالمية للمجموعة، وقال: "تعد دبي حلقة وصل مهمة تربط آسيا مع أوروبا، وهي مهيأة لمساعدتنا على بلوغ هدفنا بتوصيل الشحنات عبر العالم في مدة أقصاها 72 ساعة، وتمثل مذكرة التفاهم التي وقعناها مع الإمارات للشحن الجوي خطوة مهمة لبلوغ هذا الهدف".
وتوفر الإمارات للشحن الجوي طاقة شحن إلى أكثر من 155 وجهة عالمية بأسطول حديث مكوّن حالياً من 267 طائرة ذات جسم عريض، منها 14 طائرة مخصصة للشحن (13 طائرة بوينج 777F وطائرة واحدة بوينج 747-400F). وتدير الناقلة مركزي شحن حديثين "سكاي سنترال" في دبي لمناولة الشحن على طائرات الركاب وطائرات الشحن، وطورت الإمارات للشحن الجوي عدداً من الحلول الناجحة لخدمة صناعات مختلفة.


"دو" تحصد جائزة أفضل شبكة محمول عام 2018
حصدت دو، التابعة لشركة الإمارات للاتصالات المتكاملة، جائزة "أفضل شبكة محمول في عام 2018 " في حفل توزيع جوائز الإمارات للأعمال التي تقدمها مجلة MEA Markets. وتعتمد جوائز الإمارات للأعمال في نسختها الثانية على معايير محددة عند منحها للجوائز، وتكرم الشركات والأفراد الذين ساهموا في تحقيق إنجازات ملموسة في دولة الإمارات باعتبارها واحدة من أسرع الأسواق النامية في العالم، وتمنح المجلة جائزة أفضل شبكة محمول للشركات التي تقدم لعملائها أفضل أداء لشبكة الهاتف المتحرك مقارنة مع المنافسين إلى جانب عروض وخدمات اتصال أخرى مميزة.
وقال فهد الحساوي، نائب الرئيس التنفيذي، رئيس قطاع خدمات الاتصال في شركة الإمارات للاتصالات المتكاملة:"بصفتنا شركة حرصت منذ تأسيسها على توفير خدمات اتصال ذات جودة عالية للعملاء في كافة أنحاء دولة الإمارات، يسعدنا الفوز بهذه الجائزة التي تأتي كدليل على جهودنا المبذولة في سبيل تعزيز التزامنا تجاه عملائنا، ونحن فخورون بالإنجازات التي تم تحقيقها حتى الآن وملتزمون بمواصلة تطوير خدماتنا وحلولنا الشبكية لتعزيز مؤشر رضا عملائنا، وبلا شك تشكل مثل هذه الجوائز حافزاً مهماً بالنسبة لنا لمواصلة نهجنا القائم على الابتكار وإيجاد طرق جديدة لتوفير قيمة مضافة لحياة عملائنا".


منصة "نون" توسع حضورها العالمي بشراكة جديدة مع "إيباي"

وقعت "نون"، منصة التسوق الإلكترونية التي تم تطويرها في المنطقة بدعم من أبرز شركات التجزئة الإقليمية، اتفاقية شراكة طموحة مع منصة التسوق العالمية "إيباي"، وستتيح الشراكة الجديدة بين منصتي "نون" و"إيباي" لعملاء المنطقة فرصة شراء أكثر المنتجات مبيعاً من الولايات المتحدة الأميركية ومناطق أخرى حول العالم، بسهولة وبساطة. وستتولى "نون" إنجاز جميع الطلبات من "إيباي" التي يتم استكمالها عبر منصتها، لتقوم بتوصيلها إلى العملاء مباشرة.
وقال محمد العبار مؤسس منصة "نون": "تهدف نون إلى بناء جسر يربط بين المنطقة وسوق التجارة الإلكترونية العالمية عبر شراكتنا الجديدة مع "إيباي" وبهذه الخطوة، نقدم لعملائنا إمكانية الوصول إلى منتجات ليست متوفرة حالياً في المنطقة، وبوصفنا منصة تسوق إلكترونية تم تطويرها في المنطقة ولأجل المنطقة، نحرص على الإصغاء لعملائنا لرفدهم بتجربة تجزئة إلكترونية تواكب متطلباتهم، ولا شك في أن شراكتنا مع ’إيباي‘ ستفتح أمامنا عالماً جديداً يزخر بتجارب التسوق المجزية" .
وستتوفر تجربة "نون" المدعومة من "إيباي" للعملاء في دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية بدءاً من النصف الثاني لعام 2018، وذلك عبر تطبيق "نون"، وأيضاً على الهواتف المتحركة وأجهزة الكمبيوتر، وسيكون بالإمكان إرجاع المنتجات التي تم شحنها من أي مكان في العالم ببساطة إلى "نون"، مع إمكانية استرجاع قيمة شرائها كاملة وفقاً للشروط والأحكام المنصوص عليها.
وستتعاون "نون" مع "إيباي" لاستكشاف الفرص المشتركة في مجالات التسويق والخبرات، ومشاركة أفضل الممارسات للاستفادة من الفرص المتنامية للتسوق الإلكتروني في المنطقة، وأضاف العبار: "في ظل الازدهار المتواصل الذي يشهده قطاع التجارة الإلكترونية، تأتي هذه الشراكة لتضمن لمنصة "نون" تعزيز ريادتها على صعيد توجهات التسوق الرقمي وخيارات العملاء"، ويشير تقرير "سوق التجارة الإلكترونية بين الشركات والعملاء في الشرق الأوسط 2018" إلى توقعات بنمو مضاعف لمبيعات التجارة الإلكترونية بين عامي 2017 و2020 ليصل إلى 20 مليار دولار، في ظل المعدلات المرتفعة لاستخدام الإنترنت وتطبيقات الأجهزة المتحركة في منطقة الخليج العربي.
"مبادلة" تطلق صندوقاً بـ 400 مليون دولار مخصصاً للتكنولوجيا
بالشراكة مع مجموعة "سوفت بنك"

أعلنت "شركة مبادلة للاستثمار" " مبادلة" التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها، عن نيتها إنشاء صندوق بقيمة 400 مليون دولار للاستثمار في شركات التكنولوجيا الأوروبية، وسيتولى إدارة الصندوق الجديد "وحدة الاستثمارات في الشركات الناشئة"، ذراع الاستثمار في الشركات والمشاريع الناشئة التابعة لـ "مبادلة"، بينما ستشارك مجموعة " سوفت بنك جروب" كمستثمر استراتيجي من خلال ذراعها الاستثمارية "سيمي يو إس هولدنجز"؛ وسيستهدف الصندوق شركات التكنولوجيا الناشئة التي يقودها مؤسسوها وتتمتع بإمكانات نمو عالية مع تأثير متنامٍ ونطاق أعمال عالمي المستوى.
جاء الإعلان عن الصندوق خلال فعاليات "أسبوع التكنولوجيا في لندن"، وهو مؤتمر للابتكار والتكنولوجيا على مدار أسبوع يركز على خلق فرص جديدة في مجال الاستثمار المبتكر بالمملكة المتحدة، وسيعمل الصندوق عن كثب مع صناديق المملكة المتحدة وأوروبا التي لا تزال في مراحل نموها الأولى، وكجزء من استراتيجيتها الأوروبية، ستعمل "وحدة الاستثمارات في الشركات الناشئة" على توسيع نطاق برنامج صندوق الصناديق والاستثمار في شركات إدارة الصناديق- القديمة منها والناشئة- في القارة الأوروبية.
ومن خلال صندوق الصناديق الأوروبي واستراتيجية التمويل المباشر، ستعمل "وحدة الاستثمارات في الشركات الناشئة" أيضاً على مساعدة شركات التكنولوجيا الأوروبية لتأسيس أعمالها في أبوظبي واستهداف أسواق الخليج والشرق الأوسط عموماً.. وتتولى "وحدة الاستثمارات في الشركات الناشئة"، التي تعمل انطلاقاً من مكتب الشركة في سان فرانسيسكو، الإشراف على استثمارات "مبادلة" البالغة قيمتها 15 مليار دولار في صندوق "سوفت بنك فيجن"، وكذلك إدارة "صندوق مبادلة للاستثمارات الناشئة 1" وهو صندوق مخصص للاستثمار في شركات لا تزال في مراحل نموها الأولى مع التركيز بصورة خاصة على السوق الأمريكية، بالإضافة إلى إدارة برنامج صندوق الصناديق الذي يشمل كلاً من "داتا كوليكتيف" و8VC و"فاوندري جروب" و"أبفرونت فينتشرز" كجزء من محفظة صناديقه.


"فوربس" تشيد بقرارات التأشيرات في الإمارات

ذكرت مجلة "فوربس" الأميركية الشهيرة أن التعديلات التي أعلنت عنها الإمارات مؤخراً بشأن تأشيرات دخول الأجانب إليها، سواءً بغرض العمل أو الزيارة، تستهدف تعزيز نموها الاقتصادي وزيادة تدفق الاستثمارات إليها، جاء ذلك في سياق تقرير خاص نشرته المجلة على موقعها الشبكي، وتناولت فيه هذه التعديلات الجديدة بالتحليل.
وسلطت المجلة الضوء في تقريرها على التعديلات التي نشرتها وسائل الإعلام في الإمارات ، والتي تضمنت تطبيق نظام جديد للتأمين على العمالة الأجنبية، حيث لا تحتاج الشركات بموجبه سوى إلى سداد تأمين منخفض الكلفة، بدلاً من النظام السابق الذي كان يفرض على الشركة تقديم ضمانات بنكية عن كل عامل أجنبي.
وأوضحت المجلة أن هذه التعديلات تأتي في أعقاب عدد كبير من الإصلاحات التي أعلنت عنها الإمارات مؤخراً أيضاً، وذلك بهدف استقطاب أفضل المواهب في مختلف المجالات من مختلف أنحاء العالم، وأيضاً تحسين مستوى السهولة في ممارسة الأعمال التجارية بالدولة، وأضافت "فوربس" أن الإمارات قد أعلنت الشهر الماضي أنها ستمنح تأشيرات إقامة طويلة الأمد للمستثمرين والمتخصصين الراغبين بالإقامة في الدولة، وأشار تقرير "فوربس" إلى أنه من المنتظر أن تتلقى السياحة في الإمارات دفعة قوية أيضاً بفعل القرارات الأخيرة.