Al Idari Magazine
 
 
   
   









 

الغلاف     

   وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة
نورة الكعبي: الإمارات موطن التسامح ..
تجمع الجنسيات على أرضها بأمن وسلام
  

    
  تشغل معالي نورة بنت محمد الكعبي منصب وزيرة الثقافة وتنمية المعرفة منذ أكتوبر 2017، وتتولى معاليها تعزيز جميع المجالات الثقافية في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما ترعى وتدعم الأنشطة الرامية إلى تطوير ورعاية المواهب الشابة داخل المجتمع، شغلت سابقاً منصب وزيرة الدولة لشؤون المجلس الوطني الاتحادي كما تشغل منصب رئيس مجلس إدارة هيئة المنطقة الإعلامية - أبوظبي وtwofour54، وهي المنطقة الإعلامية الحرّة التي توفّر مرافق إنتاجية عالمية المستوى، وبرامج تدريبية، وخدمات متكاملة تدعم صناعة الإعلام المتنامية في أبوظبي، بالإضافة إلى منصب رئيس مجلس إدارة شركة أبوظبي الوطنية للمعرض "ادنيك"، كما تشغل معاليها عضوية العديد من مجالس الإدارة منها المجلس الوطني للإعلام، شركة أبوظبي للإعلام، و"إيمج نيشن"، و"مجلس أبوظبي الرياضي".
تحمل شهادة البكالوريوس في نظم المعلومات الإدارية من جامعة الإمارات العربية المتحدة عام 2001، كما أكملت برنامج القيادة من جامعة لندن للأعمال عام 2010.
              


   محمد بن زايد يطلق برنامج "خبراء الإمارات"  

    
  لتأسيس قاعدة من الخبرات والكوادر الوطنية الاستشارية

أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، مؤخراً - في صرح زايد المؤسس - برنامج "خبراء الإمارات" الذي يهدف إلى إعداد قاعدة متنوعة من الكوادر الوطنية الاستشارية تسهم في دفع عجلة التنمية في مختلف القطاعات بالدولة.. وأعرب صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان بهذه المناسبة عن أمله أن يسهم البرنامج في إرساء قاعدة ثرية من الخبرات والكوادر الوطنية الاستشارية من خلال تطوير مهاراتهم وأدواتهم المهنية والشخصية لمواكبة متطلبات المرحلة الحالية والمستقبلية لمسيرة التطوير والتنمية المستمرة التي تشهدها الدولة.              


   268.5 مليار برميل احتياطات نفطية للسعودية بنهاية 2017  

    
  منطقة امتياز "أرامكو" زادت بنهاية 2017 2.2 مليار برميل

* خالد الفالح: "أرامكو" أكثر شركات العالم قيمةً.. وكل برميل تنتجه هو الأكثر ربحية عالمياً

كشفت وزارة الطاقة السعودية مؤخراً أن احتياطيات النفط في المملكة ارتفعت بـ 2.2 مليار برميل إلى 268.5 مليار برميل مع نهاية عام 2017، فيما زادت احتياطيات الغاز بواقع 17 تريليون قدم مكعبة إلى 325.1 تريليون قدم مكعبة، بحسب مراجعة مستقلة.. وكانت المملكة أعلنت سابقاً أنه في 31 ديسمبر 2017، بلغت احتياطيات النفط 260.9 مليار برميل والغاز 302.3 تريليون قدم مكعبة قياسية، تمثل تقديرات الاحتياطيات الثابتة من النفط والغاز في منطقة امتياز "أرامكو" السعودية.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عقب المصادقة، زادت احتياطيات منطقة امتياز "أرامكو" في نهاية عام 2017 بواقع 2.2 مليار برميل، إلى 263.1 مليار برميل من النفط و 319.5 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز.. وبالإضافة إلى احتياطيات منطقة امتياز "أرامكو"، تمتلك السعودية أيضاً نصف الاحتياطيات النفطية في المنطقة المشتركة مع الكويت، علماً أن حصة المملكة من الاحتياطيات النفطية في المنطقة المقسمة (البرية والبحرية مجتمعة) تبلغ 5.4 مليار برميل، بالإضافة إلى موارد الغاز البالغة 5.6 تريليون قدم مكعبة.
الاحتياطيات النفطية الثابتة
وعليه، سيؤدي إدراج المراجعة التي أجرتها شركة "ديغويلر آند ماكنوتن" لاحتياطيات النفط في منطقة امتياز "أرامكو" إلى رفع إجمالي الاحتياطيات النفطية الثابتة في المملكة اعتباراً من نهاية عام 2017 إلى نحو 268.5 مليار برميل من النفط و325.1 تريليون قدم مكعبة قياسية من الغاز.
وقال وزير الطاقة السعودي خالد الفالح: "التدقيق الأخير يثبت صحة اعتقادنا بأن أرامكو أكثر شركات العالم قيمة".. وأضاف: "التقييم المستقل يؤكد أن كل برميل من النفط ننتجه هو الأكثر ربحية عالمياً".. وأشار الفالح إلى أن تكلفة برميل النفط في السعودية تقدر بـ4 دولارات، ما يجعل "أرامكو" الأكثر ربحية، مضيفاً أن المملكة في المرتبة الأولى من حيث قلة حرق الغاز المصاحب.. وفي سياق متصل، قال الفالح إنه يهدف إلى رفع نسبة مكون الغاز في خليط الطاقة للمملكة إلى 70% من 50% في الاثني عشر عاماً القادمة، وشدد على أن السوق النفطية ستستقر قريبا، قائلا: "نحن جادون في إحلال الاستقرار في السوق".
مخزونات النفط
وأبلغ الفالح: "لسنا قلقين بشكل مفرط من زيادة مخزونات النفط الآن بعد اتفاق أوبك +"، لافتاً إلى أن تخفيضات أوبك + هدفها طمأنة السوق بأننا سنظل ندير الأساسيات ونبقي السوق في توازن، ولم يستبعد الدعوة لمزيد من التحركات من جانب منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها في المستقبل، مشيرا إلى أن أوضاع السوق تبدو الآن أفضل مما كانت عليه قبل أسابيع قليلة.
إنتاج السعودية عند 10.2 مليون برميل
وعن الإنتاج النفطي، نوه الفالح إلى أن وزير الطاقة: إنتاج السعودية النفطي عند 10.2 مليون برميل يوميا حاليا، متوقعا أن تصل صادرات السعودية النفطية إلى 7.2 مليون برميل يومياً في يناير و7.1 مليون ب/ي في فبراير، وفي حين أعرب عن قلقه بشأن التقلبات في سوق النفط، قال: "استقرار سوق النفط سيحتاج وقتا ولكن لا نستهدف سعرا محددا للنفط، وسنواصل مراقبة سوق النفط ومستويات المخزونات".
من جهة أخرى، قال وزير الطاقة السعودي إن وزارته تعمل بشكل مشترك مع صندوق الاستثمارات العامة لجذب مستثمرين لقطاع الصناعات التحويلية، وتعد احتياطيات السعودية من النفط سهل الاستخراج الأضخم في العالم منذ فترة طويلة، وكان تقرير سنوي لعملاق النفط السعودي "أرامكو" لعام 2017، أظهر اكتشاف حقلين نفطيين جديدين، بالإضافة إلى مكمن للغاز.
خطط الطاقة النووية
وعن برنامج الطاقة النووية، قال الفالح إن المملكة تسعى إلى العمل عن كثب مع الولايات المتحدة لبناء قدرات لتوليد الطاقة النووية في البلد المنتج للنفط، وأضاف أن المملكة تريد أن تكون واشنطن "جزءا لا يتجزأ" من البرنامج النووي السعودي، الذي سيكون للأغراض السلمية بالكامل، وأشار إلى أن الولايات المتحدة مورد رئيسي للتكنولوجيا النووية، ولا يرى الفالح أي حاجة لاستيراد الوقود لمحطات الطاقة النووية بالمملكة.
              


   دافوس 2019 يرسم ملامح عصر الثورة الصناعية الرابعة  

    
  * كلاوس شواب: لا بد من إعطاء الفرصة للشباب للمساهمة في تصميم المستقبل
* أولي ماورر: النجاح يتطلب مزيداً من الشراكة الحكومية المجتمعية في إيجاد الحلول
* روبرتو أزيفيدو: إذا لم يتم إصلاح منظمة التجارة العالمية فإنها ستفقد أهميتها أو تختفي
              


   أغنى 10 مليارديرات عرب في 2018  

    
  إعداد: يونس كوبي
تأثرت الثروات الشخصية العربية في السنوات الماضية نتيجة تقلبات عديدة في منطقة الشرق الأوسط والعالم، من أزمة مالية عالمية.. إلى ما يسمى ثورات "الربيع العربي" وما صاحب ذلك من غياب استقرار أمني ألقى بظلاله الثقيلة على الوضع الاقتصادي العام لعدد كبير من البلدان العربية، وهذا ما جعل قائمة المليارديرات العرب تتغير من سنة لأخرى.
وبحسب مؤشر "بلومبيرغ" للثروة، ماتزال القبضة الخليجية قوية على المراكز العربية الأولى، يتقدمها الرجل الذي مايزال مسيطراً على عرش هذه القائمة، وهو الملياردير السعودي الأمير الوليد بن طلال، وكذلك رجال أعمال إماراتيون، بجانب حضور بارز لمصر من خلال عائلة ساويرس، وكذلك الاسم الأبرز في الفترة الاخيرة، رجل الأعمال الجزائري يسعد ربراب، والأرقام المشار إليها في هذه القائمة حتى نهاية يناير الماضي.
              


   أهم أحداث عام 2018 في تقرير لـ"البنك الدولي"
النزوح يحقق رقماً قياسياً.. والفقر المدقع في أدنى مستوياته
  

    
  مع انتهاء عام 2018، وصل الفقر المدقع إلى أدنى مستوى له في العالم، ولكن من المتوقع أن يصبح أكثر تركيزاً في منطقة واحدة.. وقد نزح عدد قياسي من الأشخاص قسراً من منازلهم، فيما يؤكد تقرير جديد أن الوقت ينفد للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري، ومع ذلك، تساعد الابتكارات والتكنولوجيا في جلب الطاقة النظيفة إلى الملايين وربط مئات الملايين من الناس بالنظام المالي.
في هذه السطور استعراض لـ 14 من التحديات التي نواجهها، والإجراءات اللازمة لخلق عالم أكثر شمولاً واستدامة.
              


   محمد بن راشد ومحمد بن زايد:
الإمارات تقود العالم في تسريع جهود الاستدامة
  

    
  شهدا وقادة دول افتتاح "أسبوع أبوظبي للاستدامة" 2019

تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، اختتمت مؤخراً فعاليات القمة العالمية لطاقة المستقبل ضمن فعاليات أسبوع أبوظبي للاستدامة بالعاصمة الإماراتية أبوظبي، بمشاركة أكثر من 850 شركة من 40 دولة، فيما سجل الحدث نمواً بنحو 40% في الابتكارات الجديدة التي تم عرضها من الجهات المشاركة، بحسب الشركة المنظمة.

* سلطان الجابر: الإمارات من أوائل من طوروا أكبر محطات الطاقة الشمسية في العالم
* سهيل المزروعي: وضعنا التشريعات لكننا لا نريد أن نجبر الجمهور على أنظمة معينة

              


   أسست مع إعلان المملكة رؤيتها المستقبلية 2030
"الهيئة السعودية العامة للترفيه" تسعى لتنمية الاقتصاد
ومنح مدن المملكة قدرة تنافسيّة دوليّة
  

    
  * تركي آل الشيخ: أدعو البنوك المحلية والأجنبية لتمويل مشاريع ترفيهية جديدة
* الإنفاق الاستهلاكي على الترفيه يبلغ 36 مليار ريال بحلول عام 2030
* المشاريع المرتقبة تخدم كل شرائح المجتمع من خلال 4 قطاعات استراتيجية

تأسست الهيئة العامة للترفيه في المملكة العربية السعودية من أجل القيام على تنظيم وتنمية قطاع الترفيه في المملكة وتوفير الخيارات والفرص الترفيهية لكافة شرائح المجتمع في كل مناطق المملكة، وذلك لإثراء الحياة ورسم البهجة.. ولتقوم على تحفيز دور القطاع الخاص في بناء وتنمية نشاطات الترفيه.. وكان قرار إنشاء الهيئة العامة للترفيه إحدى القرارات الملكية التي تأتي تماشياً مع إعلان المملكة لرؤيتها المستقبلية 2030، ولما يمثله قطاع الترفيه من أهميّة كبرى في تنمية الاقتصاد الوطني السعودي، ومنح المدن قدرة تنافسيّة دوليّة.
في أبريل عام 2016 كان ولي ولي العهد السعودي حينها الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز قد أشار يوم تدشينه "رؤية السعودية 2030 " إلى دفع الحكومة لتفعيل دور الصناديق الحكومية المختلفة في تأسيس وتطوير المراكز الترفيهية، وتشجيع المستثمرين من داخل وخارج المملكة العربية السعودية، وعقد الشراكات مع شركات الترفيه العالمية، وتخصيص الأراضي لإقامة المشروعات الثقافية والترفيهية من مكتبات ومتاحف وفنون وغيرها.               


   يربط جزيرة المحرق بشمالي العاصمة البحرينية
بدء الأعمال بجسر المحرق الاستراتيجي بتكلفة 94 مليون دينار
  

    
  * عصام بن عبدالله خلف: سيحدث نقلة نوعية في معالجة مشاكل الحركة المرورية

صرح المهندس عصام بن عبدالله خلف وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني في البحرين بأن الوزارة بدأت بأعمال الدفان للحزمة الأولى من مشروع جسر البسيتين الرابع وجسر المنامة الشمالي - المرحلة الثانية ضمن مشروع طريق المنامة الدائري ومن المؤمل أن تنتهي أعمال الحزمة الأولى من الدفان في أغسطس 2019، في ما يجرى حالياً التنسيق لأعمال الدفان للحزمة الثانية والأخيرة، على أن تتم أعمال الطرق والجسور عقب استكمال أعمال الدفان.