Al Idari Magazine
 
 
   
   









 

الغلاف     

   سلطان الجابر.. "رجل الإنجازات" من الطراز الأول  

    
  اختارت مجلة "النفط والغاز في الشرق الأوسط" الدكتور سلطان بن أحمد الجابر وزير دولة الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" ومجموعة شركاتها، الشخصية الأكثر تأثيراً في مختلف جوانب قطاع النفط والغاز.. بالخطوات الثابتة والجهود الضخمة والاستراتيجية المتفردة للعمل الدؤوب، في طريق رسمت ملامحه قيادة حكيمة..               


   وجوه النجاح والإنجاز  

    
  يحرص الدكتور سلطان الجابر من خلال المهام العديدة التي يتولاها في المؤسسات الحكومية وقطاع الأعمال، على تعزيز المكانة المرموقة لدولة الإمارات على الخارطة السياسية والاقتصادية العالمية.. وبصفته وزير دولة وعضو مجلس الوزراء يمثل الدكتور الجابر مواقف الدولة في عدد من القضايا المحلية والدولية.. فضلاً عن أنه الرئيس التنفيذي لشركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" ومجموعة شركاتها.. وهو منصب على درجة من الأهمية لما تتمتع به من مكانة مرموقة بين شركات النفط في العالم كله..               


   تطوير وتحديث  

    
  وبيّنت المجلة أنه في العام الماضي أبرمت "أدنوك" عدداً من الاتفاقيات المهمة مع شركاء دوليين، واستقطبت مستثمرين خارجيين،               


   إنجازاتٍ استثنائية  

    
  ويشير الخبراء المطلعون إلى أنه منذ تعيينه مديراً عاماً لـ"أدنوك" ، بقرار من صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، حقق الجابر طفرة هائلة في إعادة انتعاش الشركة من جديد، وإزالة الضعف والترهل الذي كان موجوداً في بعض قطاعاتها، وفق مبدأ القدرة على العمل الجاد وتحمل المسؤولية واستشراف المستقبل..               


   نهج استباقي  

    
  وقالت المجلة: "لقد استشرفت "أدنوك" كذلك المستقبل واتبعت نهجاً استباقياً من خلال التركيز على الأسواق الآسيوية كفرصة لتنمية محفظة عملياتها في مجال التكرير والبتروكيماويات"..               


   مهارات وخبرات متميزة  

    
  يعتبر الدكتور سلطان الجابر أحد أبرز أصحاب الخبرة في قطاع الطاقة وتغير المناخ على مستوى المنطقة، حيث يمثل دولة الإمارات في النقاش الدولي متعدد الأطراف والذي يهدف إلى إيجاد حلول عملية للتحديات العالمية في هذه المجالات.. إلى جانب ذلك، يشرف الدكتور الجابر على مجموعة من المؤسسات والمبادرات الوطنية التي تقوم بدور هام في تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية التي تعمل دولة الإمارات على تحقيقها، وذلك عبر إرساء نموذج اقتصادي حديث وفعّال تتبوأ من خلاله الدولة مكانة بارزة ضمن الأسواق العالمية التي تتسم بشدة التنافسية.. ويعمل على دفع عجلة الاستثمارات الاستراتيجية للشركة بدءاً من النفط والغاز ووصولاً إلى الطاقة المتجددة.              


   ملفات استراتيجية  

    
  انضم معالي الدكتور سلطان بن أحمد سلطان الجابر إلى الحكومة الاتحادية عام 2013 كوزير دولة، حيث يتولى ‏إدارة عدد من الملفات الاستراتيجية ذات الطابع الاقتصادي والسياسي والتنموي مثل الإعلام والطاقة والبنية التحتية ‏والتنمية المستدامة، والتي تعمل على تعزيز مكانة الدولة إقليمياً وعالمياً.               


   الجوائز والتكريمات  

    
  نال سلطان الجابر جائزة "بطل الأرض" عام 2012 من قبل الأمم المتحدة، وهو حاصل على دكتوراه في الأعمال والاقتصاد عام 2007 من جامعة "كوفنتري" في المملكة المتحدة، ودكتوراه فخرية في العلوم من جامعة "توليدو" في الولايات المتحدة الأمريكية، ودكتوراه فخرية من جامعة "تيدي بير" في الولايات المتحدة وماجستير في إدارة الأعمال عام 2001 من جامعة ولاية كاليفورنيا لوس أنجلوس، في الولايات المتحدة، وبكالوريوس في الهندسة الكيميائية عام 1997 من               


   رئيس وزراء الهند يمنح سلطان الجابر جائزة
أفضل إنجاز شخصي في "قطاع الطاقة"
  

    
  قدم دولة ناريندرا مودي، رئيس وزراء جمهورية الهند، جائزة أفضل إنجاز شخصي في قطاع الطاقة للدكتور سلطان بن أحمد الجابر تقديراً لمساهمته البارزة في قطاع النفط والغاز العالمي والطاقة بشكل عام، وذلك خلال مؤتمر الطاقة "بتروتك" الذي انعقد في العاصمة الهندية نيودلهي فبراير الماضي.. وجاء منح الجائزة للدكتور الجابر تكريماً لجهوده الدؤوبة، واعترافاً بإنجازاته البارزة في وضع آلية عمل ونموذج استباقي لما ستكون عليه شركات النفط الوطنية في المستقبل، بالإضافة إلى دوره في تعزيز الروابط الاستراتيجية بين "أدنوك" وأسواق النمو الرئيسة، بما في ذلك الهند.              


   سلطان الجابر: الإعلام العربي أمام فرصة لإعادة ابتكار نفسه
والمساهمة في صناعة المستقبل
  

    
  أشاد الدكتور سلطان بن أحمد الجابر رئيس المجلس الوطني للإعلام بالجهود الكبيرة التي تبذلها المؤسسات الإعلامية العربية سعياً نحو الارتقاء بالأداء، خاصة في ظل ما يشهده العالم والمنطقة من تطورات اجتماعية واقتصادية وعلمية متسارعة.. مؤكداً أن هناك فرصا كثيرة للارتقاء بالأداء الإعلامي عبر ما توفره التكنولوجيا الجديدة من أدوات متطورة.. وبين - في تصريح بمناسبة انطلاق فعاليات منتدى الإعلام العربي بدورته الثامنة عشرة في دبي - أن هذه الفعالية السنوية الرائدة تتيح المجال للخبراء والمختصين والمعنيين بالقطاع لإعادة ابتكار الإعلام العربي عبر مناقشة الحالة الراهنة، وتبادل الآراء حول التحديات، واستعراض السبل والفرص التي من شأنها دعم مسيرة تطوير الإعلام العربي وتمكينه وتعزيز دوره الإيجابي في استشراف المستقبل والمساهمة في صياغة ملامحه.