Al Idari Magazine
 
   
   









 

اخبار الاعمال     

   وفقًاً لتقرير نشره موقع "ذا بلانس"
10 عادات يتبعها رواد الأعمال الناجحون  

    
  تقوم إدارة الأعمال على مجموعة من القرارات والاستراتيجيات المختلفة، التي يمكن أن يؤثر أي منها على فرص نجاح الشركة، ولا يعتمد تحقيق أهداف الشركة على تقديم منتج يجذب المستهلكين فحسب، لكنه يحتاج إلى رائد أعمال حازم يتبع مجموعة من العادات ويلتزم بها، وفقاً لتقرير نشره موقع "ذا بلانس".
1- التركيز على تقديم قيمة حقيقية
إذا كانت الشركة لا تقدم حلولاً للعملاء، فمن المستحيل أن تجني الأرباح، وقد أجاب "ريتشارد برانسون" مؤسس "فيرجن جروب" عن سؤال حول كيفية إطلاق شركة ناشئة بـ "إذا كنت تستطيع تحسين حياة الأشخاص، فإنك تمتلك شركة".. أكثر رواد الأعمال نجاحاً يحرصون على التواصل شخصياً مع عملائهم للتأكد أنهم يقدمون أفضل ما لديهم لحل مشكلات العملاء، دون ذلك يجب أن يبدأ رائد الأعمال في تغيير خطته.
2- تقبل الشعور بالخوف من الفشل
يحدث الفشل لأكثر الأشخاص نجاحاً، وعلى رائد الأعمال أن يتقبل ذلك ويغتنم الفرص، أو يهرب خوفًا ويضيعها، ويتعامل رواد الأعمال الناجحين مع الفشل باعتباره دافعاً للنجاح.. تنصح سيدة الأعمال "صوفيا أموروسو" رواد الأعمال قائلة: "لا تستسلم أبداً، ولا تأخذ الأمور على محمل شخصي، فأنت لا تعرف أبداً ما سوف تتعلمه طوال الرحلة"، وتعد "أموروسو" من بين أكثر سيدات الأعمال نجاحاً في العالم، فقد بدأت بمتجر متواضع على "إيباي" قبل أن يتحول إلى خط ملابس تبلغ قيمته ملايين الدولارات، والذي صُنف عام 2012 باعتباره متجر التجزئة الأسرع نمواً.
3- عدم ابتكار شيء جديد تماماً (بدون سبب)
رغم أن إطلاق منتج جديد تماماً أمر جيد، إلا أنه لا يضمن النجاح، فيمكن لرواد الأعمال أن يسيروا على خطى "هنري فورد" مؤسس شركة فورد بأن يتميزوا من خلال القيام بتعديلات على ما هو موجود بالفعل، يقول رائد الأعمال "ناثان لاتكا" إن أكثر خطأ يقوم به رواد الأعمال للمرة الأولى هو محاولتهم اختراع شيء جديد تماماً، وينصح بتقليد ما هو موجود وتطويره للتميز به.              


   المؤسس والمدير التنفيذي لشركة Amazon
10 دروس في القيادة الإدارية
يمكن تعلمها من "جيف بيزوس"  

    
  رغم أن موقع " Amazon.com" بدأ في عام 1994 فحسب، إلا أنه شهد نمواً هائلاً خلال تلك السنوات القليلة حتى بلغت إيراداته 178 مليار دولار العام الماضي.. وبعد أن كان الموقع يبيع الكتب فقط في بداياته، أصبح الآن يعمل في قطاعات لا حصر لها، من خلال استحواذ الشركة على عدد كبير من الشركات العاملة في صناعات مختلفة، وكان آخر هذه العمليات استحواذها على شركة "رينج" المتخصصة في تأمين المنازل.
لم يكن الطريق أمام الشركة سهلاً طوال الوقت، فقد قامت بمشروعات وعمليات استحواذ فاشلة، وفقدت الكثير من الموظفين المهمين، لكنها في النهاية استمرت في التقدم وحافظت على وجودها.. ويمكن تعلم الكثير من دروس القيادة الإدارية من المؤسس والمدير التنفيذي للشركة "جيف بيزوس" الذي كان وراء النجاح الكبير الذي حققته الشركة على مدى السنوات الماضية، وفقًا لتقرير نشرته "إنتربنور".
1- منح الموظفين استقلالية
يرجع جزء كبير من نجاح شركة "أمازون" إلى تمكين موظفيها من التحكم الكامل في المشروعات التي يقومون بها، حيث جذبت هذه الميزة الكثير من المواهب والقادة للعمل في الشركة، التي لديها أقسام كاملة أسسها شخص واحد أو مجموعة صغيرة من الأشخاص، ورغم أن ذلك يمنح أولئك الأشخاص الكثير من الثقة، إلا أنه يجعلهم على الجانب الآخر يبذلون أقصى جهدهم ويقدمون أفضل أفكارهم دون التقيد بأي شيء.