Al Idari Magazine
 
   
   









 

اخبار الاعمال     

   أساليب قيادية مميزة أهلتهم للصدارة
أفضل 6 مديرين تنفيذيين
في تاريخ صناعة السيارات  

    
  تعد صناعة السيارات واحدة من أكبر الصناعات في العالم، حيث شهدت على مدار تاريخها بروز عدد من المديرين التنفيذيين نجحوا في تطويرها بفضل تبنيهم أساليب قيادية مميزة.. وقد نشر موقع " Automotive IQ" تقريراً يتضمن أفضل 6 مديرين تنفيذيين في تاريخ صناعة السيارات، وأبرز التحديات التي واجهوها والإنجازات التي حققوها.
1- هنري فورد
هو مؤسس شركة "فورد" وأحد المؤسسين الرائدين في صناعة السيارات الحديثة، إذ اعتمد أسلوباً مبتكراً لإنتاج كميات كبيرة من السيارات رخيصة الثمن ومنح العمال أجوراً مرتفعة، إذ ضاعف معدل الحد الأدنى لأجور العمال من 2.34 إلى 5 دولارات عام 1914.. وكان هذا النهج رابحاً للغاية، فقد تراجع معدل ترك العمال لوظائفهم مما وفر تكاليف التدريب، بل أصبحت الشركة تجذب أفضل الميكانيكيين في ديترويت للعمل والبقاء بها.
وقام فورد بتطوير وتصنيع أول سيارة يمكن للأمريكيين من الطبقة الوسطى تحمل تكاليفها، وتم طرح موديل تي في الأسواق عام 1908، مما أحدث ثورة في نظام النقل الأمريكي بعد أن غير المفهوم الخاص بالسيارة باعتبارها مركبة باهظة الثمن وحول مفهومها إلى مركبة عملية يمكن للطبقة الوسطى تحملها.
2- كارلوس غصن
هو رجل أعمال لبناني يحمل الجنسية البرازيلية، ويتولى الآن منصب المدير التنفيذي لشركتي "نيسان" و"رينو"، وهو أول شخص في العالم يدير شركتين في قائمة "فورتشن 500" في وقت واحد.. و يتسم غصن بقدرته على تحويل الشركات المتعثرة إلى شركات رابحة، فقد أنقذ "نيسان" من الإفلاس عام 2000 وحولها لشركة رابحة خلال عام واحد، ويعد تحالف رينو- نيسان ( تحالف بين الشركتين) الآن ثالث أكبر منتج للسيارات في العالم.