Al Idari Magazine
 
 
   
   









 

اقتصاد     

   "تسريع الاقتصاد الدائري 360"  

    
  وذكرت شيخة الظاهري أن حكومة دولة الإمارات وقعت مؤخراً بالتعاون مع منتدى الاقتصاد العالمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مبادرة "تسريع الاقتصاد الدائري 360" لتكون أولى الدول الداعمة للمبادرة على المستوى العالمي الأمر الذي يؤكد على دور الدولة الرائد ومكانتها كمركز عالمي ومختبر مفتوح للابتكار الاقتصادي والتكنولوجي ونموذج رائد في التنمية الاستدامة.              


   "سيتي سكيب أبوظبي 2019" يوحّد رؤية المطورين
.. وتسهيلات السداد تعزز المبيعات
  

    
  اختتم معرض "سيتي سكيب أبوظبي 2019" أعماله محققاً نجاحاً لافتاً في تجسيد أهدافه الاستراتيجية الرامية إلى تعزيز نمو القطاع العقاري.. حيث أثمر المعرض عن توحيد رؤية المطورين والجهات الفاعلة في القطاع بما ينسجم مع التوجه المستقبلي لهذه السوق التي تلعب دوراً فاعلاً في تحقيق التنوّع الاقتصادي في أبوظبي.. وشهدت فعاليات المعرض الذي أقيم تحت رعاية صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة مناقشات معمقة وتوقعات ترصد مكامن التغيير في السوق بالنسبة للمطورين، وذلك على مدار ثلاثة أيام وعبر 3 منصات حوارية، إلى جانب تسجيل مبيعات ضخمة، وطرح تغييرات استباقية على قوانين العقارات وغيرها من الفعاليات.              


   التوسع في أسواق الشرق  

    
  بهذه المناسبة قال محمد العارضي، رئيس مجلس الإدارة التنفيذي لدى "إنفستكورب": "يواصل "إنفستكورب" تكثيف الجهود لتوسيع حضوره وتنمية محفظة خدماته ومنتجاته في أسواق الشرق، وتندرج زيارتنا الأخيرة في إطار مساعينا لترسيخ صلاتنا بالأسواق الآسيوية الناشئة، حيث لمسنا العديد من الفرص الاستثمارية الواعدة والتي يمكن للبنك الاستفادة منها في مجموعة متنوعة من القطاعات بما فيها البنية التحتية والتكنولوجيا..               


   تقليص الفجوات  

    
  ومن جانبه، قال حازم بن قاسم، الرئيس التنفيذي المشارك لدى إنفستكورب: "خلال جولتنا الآسيوية، لاحظنا تركيز الاقتصادات الناشئة في القارة، بدءاً من إندونيسيا وصولاً إلى بنغلادش، على ضخ استثمارات كبيرة لتقليص العديد من الفجوات القائمة في قطاعات البنية التحتية والاستثمار والتجارة..              


   بيع "رينش غروب" الأمريكية  

    
  وفي نشاط آخر في أقصى الغرب أعلن "إنفستكورب" المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة عن التوصل إلى اتفاق حول صفقة بيع شركة "رينش غروب" أو "الشركة الأمريكية المتخصصة في خدمات صيانة المنازل وترميمها "لشركة "ليوناردو غرين آند بارتنرز" (LGP) شركة أسهم خاصة مقرها لوس أنجلوس، علماً بأنه لم يتم الكشف عن تفاصيل وبنود الصفقة.              


   مبنى جديد في فرانكفورت  

    
  وفي أوروبا استحوذ "إنفستكورب"على مبنى "ليونر ستيرن" عقار متعدد المستأجرين في مدينة فرانكفورت الألمانية، وهي ثالث صفقاته الاستثمارية العقارية في ألمانيا خلال الـ12 شهراً الماضية.. ويضم هذا المبنى مساحةً مكتبيةً تبلغ 28114 قدماً مربعة، بالإضافة إلى مجموعة من المستأجرين المحليين والدوليين، وتم تصميمه على هيئة نجمة وينقسم إلى أربعة أجزاء بواقع 11 طابقاً..              


   2.5 مليار دولار أصولنا المُدارة في السوق الآسيوية  

    
  اختتم وفد رفيع المستوى من "إنفستكورب" المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، يتقدمه رئيس مجلس الإدارة التنفيذي محمد العارضي، جولة ناجحة غطت أربعة أسواق آسيوية تتمتع بآفاق واعدة.. وتأتي هذه الزيارة في ظل نمو الأصول المدارة للبنك في شرق القارة الآسيوية إلى أكثر من 2.5 مليار دولار، ما يمثل 10 بالمائة من إجمالي أصوله المدارة عالمياً، وتتماشى مع استراتيجيته لتوسيع نطاق حضوره ومحفظة منتجاته في آسيا.              


   الالتزام والتفهم والتصميم  

    
  قال كريس سبيلر مدير مجموعة المعارض العالمية "إنفورما" التي تتولى تنظيم معارض "سيتي سكيب" إنه كان من المشجع أن نشهد هذا المستوى من الالتزام والتفهم والتصميم من جميع المشاركين في المعرض، بدءاً بالجهات العارضة وصولاً إلى أصحاب المصلحة وتكاتف الجهود لرسم المسار المستقلبي الصحيح والمضي قدماً بسوق العقارات في أبوظبي.
وأضاف أن المعرض جاء ليعكس الأصداء الإيجابية التي رافقت فترة الإعداد له حيث أعلن بعض المطورين مثل شركة "الدار" العقارية عن بيع بعض مشاريعهم بالكامل خلال المعرض.. ويشكل هذا مؤشراً واضحاً على قدرة السوق على التكيّف مع التغيرات والتحديات الراهنة واستجابة الشركات لمتطلبات المستثمرين والمشترين.
              


   برنامج "غداً 21"  

    
  وقال سعادة سعيد عيسى الخييلي مدير عام المؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة "زونزكورب" إن التخطيط الاستراتيجي لـ "زونزكورب" يهدف إلى جذب مزيد من الاستثمارات المحلية والدولية بما يتماشى مع مستهدفات برنامج "غداً 21" وحزم التحفيز الاقتصادية بحجم 50 مليار درهم التي تم إطلاقها العام الماضي والتي تركز في جوهرها على أربعة مبادئ أساسية – الأعمال والاستثمار، والمجتمع ، والمعرفة والابتكار، ونمط الحياة.              


   فهم أفضل للسوق  

    
  أشادت الجهات العارضة بالدور الفاعل للمعرض حيث قالت إيناس عبد الباسط، مديرة قسم الوسطاء في شركة "تايجر" أتاح لنا "سيتي سكيب أبوظبي" وصولاً ممتازاً إلى العملاء وبخاصة أوساط المستثمرين المحليين، ما ساعدنا على تشكيل فهمٍ أفضل للسوق والتوجهات الرئيسية السائدة والمجالات التي تتطلب منا المزيد من التركيز..              


   حوارات سيتي سكيب  

    
  استمرت خلال اليومين الثاني والثالث - الختامي- من المعرض سلسلة "حوارات سيتي سكيب" التي استضافت أهم الخبراء والمحللين وأصحاب الخبرة في القطاع العقاري والمجالات الإدارية والتنظيمية والخدمية المرتبطة بالقطاع المشاركين من داخل و خارج دولة الإمارات، وشكلت سلسلة الحوارات منصة معرفية تتيح التعريف بآخر المستجدات وأهم الفرص التي يمكن للمستثمرين الاستفادة منها في تطوير أعمالهم حيث تناول المتحدثون موضوعات ذات أهمية مثل رقمنة مبيعات العقارات والتسويق الرقمي، تجربة جديدة للمتعاملين               


   تعديلات قانون 19 - 2005  

    
  وحول الإعلان عن تعديلات بعض أحكام القانون رقم 19 لسنة 2005 في الملكية العقارية، والذي أعلن عنه بهدف تعزيز الجهود الحكومية الرامية إلى تطوير القطاع العقاري في أبوظبي بما يتناسب مع أفضل التوجهات والمعايير الدولية ويعزز المناخ الاستثماري في الإمارة..               


   العائد على الاستثمار  

    
  ومن جانبه أكد طلال الذيابي، الرئيس التنفيذي لشركة "الدار العقارية" في كلمته خلال المؤتمر الصحافي على الدور الجوهري لهذه التعديلات في زيادة العائد على الاستثمار الذي يأتي مرتفعاً نسبياً في الوقت الحالي حيث يصل إلى 8% مقارنة بقيمته في أهم المدن حول العالم يعد بالفعل أعلى من معظم المدن الدولية.. والجدير بالذكر بأن االدورة الـ 13 للمعرض شهدت مشاركة طيف واسع من كبرى شركات التطوير العقاري البالغ عددها 80 شركة محلية وعالمية بالإضافة إلى مشاركة نخبة الخبراء والمتخصصين في المجال العقاري.              


   عائد فوري  

    
  في السياق نفسه، قال مدير القطاع التجاري في "شركة بني ياس للاستثمار والتطوير" أحمد سليط، إن "العائد على الاستثمار العقاري في أبوظبي بمشروعات الشركة يراوح بين 6 و8%»، مؤكداً أنه عائد مرتفع ومضمون،               


   سوق قوية  

    
  قال الرئيس التنفيذي لـ"شركة عزيزي للتطوير العقاري" فرهاد عزيزي، إن "العائد على الاستثمار العقاري في الدولة يعدّ الأعلى عالمياً، إذ يراوح بين 5 و9%، وفقاً لحجم الوحدة، ونوعها في ما إذا كانت إسكاناً فاخراً أو متوسطاً، أو شقة، أو فيلا، بينما يراوح العائد بين 1 و3%على أقصى تقدير في مدن عالمية أخرى" وأكد أن السوق العقارية في دبي تشهد الكثير من التحسّن مقارنة بعام 2018، مدفوعة بقرب "إكسبو 2020 دبي" ما أدى إلى إطلاق مشروعات جديدة في الإمارة              


   شركة "أراد" العقارية  

    
  قال نائب رئيس مجلس إدارة شركة "أراد" العقارية الأمير خالد بن الوليد بن طلال، إن "العائد على الاستثمار العقاري في دولة الإمارات يصل إلى 10%، وهو معدل مرتفع للغاية".. وأضاف أن "الشركة تسعى إلى الاستثمار في دبي خلال الفترة المقبلة، وتبحث حالياً عن أفضل الفرص الاستثمارية              


   هزاع بن زايد: "سيتي سكيب" مرآة لحيوية السوق العقارية في أبوظبي  

    
  افتتح سموّ الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان، نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، فعاليات الدورة الـ 13 من معرض "سيتي سكيب أبوظبي 2019".. وقال سموّه في تغريدة على حسابه الرسمي في موقع "تويتر": "برعاية الشيخ محمد بن زايد، شهدنا انطلاق الدورة الـ13 من معرض سيتي سكيب، الذي يسجل حضوراً محلياً وإقليمياً وعالمياً متزايداً، ليكون مرآة لحيوية السوق العقاري في أبوظبي، وللجاذبية الاستثمارية التي يشكلها هذا السوق، ضمن حزمة من الحوافز الاقتصادية والمعيشية والتنموية المتكاملة".              


   الكشف عن مدينة السيارات الذكية "رحايل" في أبوظبي  

    
  كشف المدير العام للمؤسسة العليا للمناطق الاقتصادية المتخصصة، سعيد عيسى الخييلي، على هامش المعرض في مؤتمر صحافي عن بدء إقامة مدينة ذكية متكاملة للسيارات في أبوظبي تحت اسم "رحايل" تمتد على مساحة إجمالية قدرها 12.3 كيلومتراً مربعاً، وتعد الأولى من نوعها، وتشكل نقطة التقاء المصنعين والمزودين والتجار في قطاع السيارات.. وأضاف الخييلي أن العمل بدأ في المرحلة الأولى من المدينة الجديدة بمساحة 3.1 ملايين متر مربع، وبكلفة مليار درهم، موضحاً أن المرحلة الأولى تستوعب أكثر من 330 ورشة سيارات ومركز خدمة بمستويات عالمية معتمدة، إضافة إلى 200 معرض سيارات بمساحات مختلفة، صغيرة ومتوسطة وكبيرة، فضلاً عن 10 مراكز خدمة ضمن منطقة مخصصة للسيارات المعدلة وتزويد السيارات              


   حاكم الشارقة يدشن مشروعات بـ6 مليارات درهم في خورفكان  

    
  بدأت خورفكان دخول مستقبل أكثر إشراقاً مع افتتاح صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة طريق الشارقة خورفكان الجديد ومجموعة من المشاريع التنموية والتراثية.. ويعتبر طريق الشارقة - خورفكان الجديد أضخم المشاريع الحيوية والتنموية في الإمارة، حيث يبدأ من شارع الإمارات وصولاً إلى مدينة خورفكان بطول 87 كم مختصراً مدة الرحلة إلى خمس وأربعين دقيقة فقط بتكلفة إجمالية بلغت 6 مليارات درهم.              


   2282 عمود إنارة  

    
  مشروعات الإنارة من المشروعات الحيوية والضرورية التي تواصل الهيئة تنفيذها بجميع المناطق بإمارة الشارقة من خلال خطة استراتيجية وجدول زمني يتم تطبيقه في عمليات الإنارة في كافة المناطق.. وأضاف أن الهيئة تحرص على تطبيق أفضل النظم العالمية في مجال إنارة الشوارع، إضافة إلى تنفيذ دراسات لاستخدام الطاقة الشمسية في إنارة بعض الشوارع بالشارقة، مؤكداً أن مشروعات الإنارة التي تم تنفيذها في معظم المناطق بإمارة الشارقة ساهمت في التقليل من الحوادث المرورية التي كانت تقع بسبب قلة الإضاءة وتجميل الأحياء السكنية.              


   طفرة في البنية التحتية  

    
  حول التأثير الاقتصادي الذي سيشكله طريق الشارقة - خورفكان، قال عبدالله سلطان العويس رئيس غرفة تجارة وصناعة الشارقة: إن مدن المنطقة الشرقية في إمارة الشارقة تشهد طفرة كبيرة في مشاريع البنية التحتية والخدمية والتنموية وعلى رأسها شبكات الطرق التي أولاها صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة اهتماماً كبيراً.. وأشار إلى طريق الشارقة - خورفكان الجديد كمثال على هذه الطفرة في الاستثمار بالبنية التحتية في الإمارة، حيث يعتبر المشروع الأهم من نوعه في المنطقة ويعد خير مثال على الرؤية الثاقبة لصاحب السمو حاكم الشارقة.              


   استراحة سد الرفيصة  

    
  من المشاريع التنموية والترفيهية والتراثية، التي تم افتتاحها، استراحة سد الرفيصة التي تبلغ مساحتها الإجمالية 10684 متراً مربعاً وتحتوي على مسجد يتسع لـ 120 من الرجال و20 من النساء، كما تضم ثماني جلسات خارجية مظللة تستوعب 300 شخص ومواقف سيارات تتسع لـ 45 سيارة وممشى بطول كيلومتر وثلاث مناطق ألعاب بمساحة 410 أمتار مربعة إضافة إلى عدد من المرافق الخدمية، فيما تبلغ مساحة بحيرة سد الرفيصة 82280 متراً مربعاً بعمق يتراوح ما بين من 13 و 20 متراً..               


   برجا "العدواني" و"الرابي"  

    
  شهد يوم الافتتاح الكشف عن "برج العدواني" بعد إعادة بنائه تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو حاكم الشارقة في عام 2018 بإعادة بناء الجبل والبرج على هيئتهما السابقة في الميناء القديم لمدينة خورفكان، علماً بأن هذا البرج قد شيد للمرة الأولى بوساطة الشيخ كايد بن حمود العدواني القاسمي جد القواسم في فبراير عام 1623 ميلادي..               


   931 مليار درهم الناتج المحلي الإجمالي لأبوظبي في 2018  

    
  بلغ الناتج المحلي الإجمالي لإمارة أبوظبي للعام 2018 بالأسعار الجارية 931 مليار درهم مقارنة مع 814 مليار درهم في عام 2017 بمعدل نمو بلغ 14.4% .. ويعود النمو إلى ارتفاع الناتج المحلي النفطي للإمارة بالأسعار الجارية بنسبة 35.7% وذلك بقيمة 376 مليار درهم خلال العام الماضي مشكلاً ما نسبته 40.4% من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية حسب تقديرات مركز الإحصاء أبوظبي لعام 2018.              


   أجور العاملين  

    
  وارتفعت أجور العاملين "تعويضات العاملين في الأنشطة الاقتصادية بإمارة أبوظبي" بنسبة بلغت 3.7% لتصل إلى 251 مليار درهم في عام 2018 مقارنة بـ241 مليار درهم في عام 2017 ..               


   هيكل اقتصادي قوي  

    
  وقال عبدالله أحمد السويدي مدير عام مركز الإحصاء - أبوظبي بالإنابة إن آفاق النمو بالنسبة لاقتصاد إمارة أبوظبي من واقع نتائج تقديرات المركز تبدو إيجابية للسنوات المقبلة بفضل الحكمة والرشادة التي وظفت بها حكومة أبوظبي معظم إيراداتها النفطية لدعم التنمية ورفع مستوى النمو الاقتصادي و التي ساعدت على بناء هيكل اقتصادي قوي وقطاعات اقتصادية حيوية وواعدة وبنية تحتية على أحدث المستويات العالمية .              


   الصناعات الاستخراجية  

    
  وأكد راشد عبد الكريم البلوشي وكيل دائرة التنمية الاقتصادية أبوظبي بالإنابة أن تقديرات مركز الإحصاء أبوظبي تعكس تطوراً ملحوظاً في أداء اقتصاد إمارة أبوظبي خلال عام 2018 مقارنة بعام 2017 من خلال نسبة نمو حقيقي بلغت 1.9% مدعوماً بالنمو الملحوظ في أنشطة الصناعات الاستخراجية بنسبة بلغت 3.4% عام 2018.              


   الصناعات التحويلية  

    
  وأشار البلوشي إلى أنه على صعيد أداء الأنشطة غير النفطية واصلت أنشطة الصناعات التحويلية أداءها التصاعدي على مدار الأعوام الثلاثة الماضية مسجلة أعلى معدل نمو على صعيد جميع الأنشطة الاقتصادية بعد نشاط الزراعة نهاية عام 2018 بواقع معدل نمو حقيقي بلغ 6% تقريباً.              


   "GFH" تطلق خطة عمل للاستثمار
في قطاع التعليم بالبحرين والسعودية
  

    
  صادقت الجمعية العمومية لـمجموعة"GFH" في مارس 2019 على توزيع أرباح نقدية بنسبة 3.34 % من رأس المال باستثناء أسهم الخزينة، كما صادقت الجمعية على توزيع أسهم منحة بنسبة 5.97 % عن العام 2018.. وقد كشفت المجموعة أنها ستطلق قريباً خطة عمل في قطاع التعليم، حيث ستستحوذ في المرحلة الأولى على 6 مدارس في الخليج، منها 4 في السعودية ومدرستان في البحرين برأس مال 200 مليون دولار وتم تجميع 50% من الصندوق.               


   التعليم والرعاية الصحية  

    
  الحالي، منها خطتا عمل في قطاعي التعليم والرعاية الصحية.. وأضاف الريس: "سيكون قطاع الرعاية الصحية استثمارات أحادية في إحدى المستشفيات بدولة الإمارات العربية المتحدة..               


   خفض عدد أسهم الخزينة  

    
  وقد وافق مساهمو المجموعة، خلال الجمعية العامة العادية وغير العادية على توزيع أرباح نقدية بنسبة 3.34% من القيمة الاسمية للسهم بواقع 0.0087 دولار للسهم الواحد بمبلغ إجمالي قدره 30 مليون دولار.. كما وافق المساهمون على توزيع أسهم منحة بقيمة 55 مليون دولار حسب سجل المساهمين كما هو مسجل في يوم انعقاد الجمعية العامة العادية بمعدل 5.97% من القيمة الاسمية للسهم بواقع سهم 1 عن كل 16.74 سهم يمتلكه المساهم "خاضع لموافقة الجهة الرقابية المختصة".              


   التوسع في الأعمال  

    
  وواصلت المجموعة تنفيذ استراتيجيتها الرامية إلى تعزيز وضعها الرائد في السوق والتوسع في خطوط أعمالها التي تشمل الصيرفة التجارية والاستثمارية، الأنشطة العقارية وإدارة الأصول.. كما أقرت الجمعية تقارير مجلس الإدارة، هيئة الرقابة الشرعية والحوكمة المؤسسية بالإضافة إلى الموافقة على إعادة تعيين المدقق الخارجي للمجموعة لعام              


   "GFH" رؤية واضحة لتحقيق استثمارات ذات قيمة عالية  

    
  مجموعة "GFH" المالية مجموعة مالية نشطة تمتلك رؤية واضحة لتطوير محفظة تجارية واستثمارية متنوعة ومطردة النمو، لتحقيق استثمارات ذات قيمة عالية، وتسعى مجموعة "GFH" لتوظيف فريق ذي خبرة واسعة ورؤية إبداعية وذكاء استثماري، فذلك بمثابة الطابع الأساسي للعلامة التجارية والثقافة المنهجية للمجموعة.              


   حوكمة العمل في "GFH"  

    
  يركز نظام حوكمة العمل - الطريقة التي ينتظم بها أعضاء مجلس الإدارة وأعضاء الإدارة التنفيذية وكيفية مزاولتهم للعمل - على دعم مجموعة "GFH" المالية في تحقيق أهدافها الاستراتيجية والحفاظ على نمو مستقر بينما تتفهم مطالب عملائها والمساهمين بها واهتماماتهم              


   تصدر قائمة أذكى 100 شخصية في الإمارات عام 2018
جاسم الصديقي.. رائد استراتيجيات الاستثمار
  

    
  يتمتع جاسم الصديقي بخبرات استثمارية واسعة، فهو معروف بنهجه الديناميكي والمبتكر، ويعد رائداً في استراتيجيات الاستثمار في المنطقة.. وهو رئيس مجلس الإدارة والعضو التنفيذي لمجموعة "GFH" المالية كما يشغل منصب الرئيس التنفيذي لـ"مجموعة أبوظبي المالية" وهي مجموعة استثمارية عالمية تتمتع بسجل حافل وتتخذ من أبوظبي مقر لها.. وهو رئيس مجلس إدارة "شعاع كابيتال" و"المصرف الخليجي التجاري" وشركة "إشراق العقارية" كما أنه عضو مجلس إدارة في العديد من الشركات مثل بنك أبوظبي الأول (FAB)، شركة التطوير والاستثمار السياحي (TDIC)، وأبوظبي كابيتال جروب (ADCG) وشركة "أدنوك" للتوزيع.               


   الرئيس التنفيذي لـGFH المالية:
إتمام شروط الإدراج في السوق السعودي في النصف الأول 2019
  

    
  توقع الرئيس التنفيذي لمجموعة جي إف إتش المالية GFH، المدرجة في أسواق البحرين والكويت ودبي، إتمام شروط إدراج سهم المجموعة في السوق السعودي خلال النصف الأول من العام الحالي.. وأكد هشام الريس، في تصريحات صحفية أن نتائج الربع الأول من العام الحالي ستكون جيدة.. ونوه الريس بأن التخارجات المعلن عنها سابقاً، سيكون لها تأثير إيجابي على أرباح المجموعة.. وستكشف المجموعة عن نتائجها المالية عن الثلاثة أسهر الأولى من عام 2019، في تاريخ 13 مايو المقبل.              


   منتدى ريادة الأعمال المستدامة الخامس في أبوظبي:
إدراج رأس المال الطبيعي في عملية صنع القرار
  

    
  اختتمت في أبوظبي مؤخراً فعاليات منتدى ريادة الأعمال المستدامة الخامس الذي نظمته مجموعة أبوظبي للاستدامة بدعم من هيئة البيئة - أبوظبي ورعاية شركة "دولفين للطاقة" و"طيران الاتحاد" الناقل الرسمي للمنتدى.. وقالت سعادة الدكتورة شيخة سالم الظاهري الأمين العام بالإنابة لهيئة البيئة - أبوظبي : إن المنتدى جمع الرؤساء التنفيذين للشركات في المنطقة لمناقشة سبل دمج افضل الممارسات والافكار الريادية في الاستدامة لمواجهة التحديات البيئية واستدامة الموارد الطبيعية المتاثرة بالنشاطات البشرية المباشرة وغير المباشرة.              


   الأهداف العالمية للتنمية  

    
  وأشارت الظاهري إلى أن مجموعة أبوظبي للاستدامة تعد منصة متميزة لتبادل الأفكار والتعرف على أفضل الممارسات في قطاع الأعمال لدعم الجهود التي تبذلها المؤسسات والشركات في إطار سعيها لإجراء التغييرات اللازمة لتصبح أعمالهم مستدامة وتساهم بتحقيق اقتصاد مستدام في المستقبل.              


   دمج الاعتبارات البيئية في التخطيط  

    
  حضر المشاركون في المنتدى - الذي استمر لمدة يومين - تحت شعار "ريادة الأعمال والاقتصاد المستدام" ورش العمل والاجتماعات وجلسات النقاش تم خلالها تبادل الأفكار والمعرفة حول سبل تحقيق النجاح للوصول للاستدامة من خلال دمج الاعتبارات البيئية في التخطيط وعملية اتخاذ القرارات الخاصة بأنشطة الأعمال لضمان مستقبل مستدام.