Al Idari Magazine
 
 
   
   









 

اقتصاد     

   بين كفاءة التشغيل والبيئة التنافسية ومستوى الخدمة
خصخصة أصول الشركات الحكومية.. سُم أم دواء ؟
  

    
  كانت ولا تزال مزايا وعيوب الخصخصة موضع نقاش كبير بين السياسيين والعامة ومديري الشركات، وغالباً ما يحتد النقاش بين البعض حين يتم تناول خصيصة من الخصائص التي غالباً ما تلازم الخصخصة مثل محاولة توفير التكاليف وأثرها الواضح على أعداد غير قليلة من العاملين بالقطاع العام.
..في هذه السطور نستعرض رؤية كل من المؤيدين والمعارضين لأثر خصخصة أصول الدولة على كفاءة التشغيل والبيئة التنافسية ومستوى الخدمة، وكذلك مدى تأثيرها على درجة انتشار الفساد.
              


   البرازيل في الصدارة
أكبر الدول المصدرة للبن في العالم
  

    
  تربعت البرازيل على قائمة أكبر عشر دول مصدرة للبن في العالم، تلتها وبفارق كبير دول فيتنام وكولومبيا والهند، وضمت القائمة التي أعدها موقع "insidermonkey" دولتين إفريقيتين فقط هما إثيوبيا وأوغندا، فضلاً عن المكسيك وإندونيسيا وبيرو.. والبرازيل هي مدينة البن في العالم وتملك أكثر من 20 ألف مصنع من جميع الأنواع والأحجام وهي السوق الأولى لتصديره في العالم، تعد دولة البرازيل هي موطن القهوة الأصلي والكاكاو، بسبب الأراضي الخصبة الملائمة لنمو القهوة في ذلك البلد، ولعبت دوراً أساسيا في الاقتصاد البرازيلي وخاصة مع بداية القرن الثامن عشر؛ حيث أصبحت منذ ذلك الوقت الدولة المنتجة والمصدرة للبن إلى دول العالم بسبب جودته.              


   بعد مرور 50 عاماً..
هل ما زال ميلتون فريدمان محقاً
بشأن "المعدل الطبيعي للبطالة" ؟
  

    
  من المفروض أن التحولات الكبرى غير شائعة الحدوث في علم الاقتصاد، فمنذ "آدم سميث" وحتى "جون ماينارد كينز" لا يوجد سوى عدد قليل من الاقتصاديين الذين يمكن أن يكونوا قد غيروا جذرياً طريقة التفكير بشأن كيفية عمل الأسواق وما يمكن للحكومات القيام به لتحسين أداء الاقتصاد.. وانضم ميلتون فريدمان لهؤلاء الاقتصاديين عندما ألقى خطاباً بمناسبة رئاسته للجمعية الاقتصادية الأمريكية في واشنطن قبل 50 عاماً تقريباً وكان موضوعه عن الدور الذي يمكن للسياسة النقدية أن تلعبه للحد من البطالة وتعزيز النمو.
ويناقش تقرير لـ"بلومبرج" نظرية "فريدمان" التي تسمى "المعدل الطبيعي للبطالة" وما أضافه الاقتصاديون الحاليون لها.