Al Idari Magazine
 
 
   
   









 

تقرير     

   تهدف إلى إعداد جيل يحمل راية المستقبل
محمد بن راشد ومحمد بن زايد يطلقان
مسيرة تحقيق "مئوية الإمارات 2071"
  

    
  أطلق صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي "رعاه الله"، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة أواخر سبتمبر الماضي مسيرة تحقيق "مئوية الإمارات 2071"، وذلك في ختام أعمال الدورة الأولى للاجتماعات السنوية لحكومة دولة الإمارات التي عقدت في العاصمة أبوظبي على مدى يومين.
مشاركة واسعة
شارك في الاجتماعات، سمو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي وسمو الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وسمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي عهد ونائب حاكم الشارقة وسمو الشيخ عمار بن حميد النعيمي، ولي عهد عجمان وسمو الشيخ محمد بن حمد بن محمد الشرقي، ولي عهد الفجيرة وسمو الشيخ               


   هونغ كونغ الأولى.. وسويسرا ثانية.. وسنغافورة ثالثة
الإمارات الأولى عربياً وأوسطياً والـ 17 عالمياً
في تقرير التنافسية العالمية 2017 - 2018
  

    
  حققت دولة الامارات العربية المتحدة المركز الأول إقليمياً والعاشر عالمياً ضمن أكثر الدول تنافسية في العالم استناداً إلى ما كشف عنه أحدث إصدار لتقرير "الكتاب السنوي للتنافسية العالمية" لعام 2017 والصادر عن مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي للتنمية الإدارية بمدينة لوزان السويسرية، واحدة من أهم الكليات المتخصصة على مستوى العالم في هذا المجال.. وتقدمت دولة الإمارات في تقرير عام 2017 بخمس مراتب عن تصنيف عام 2016، حيث تم تصنيفها في المرتبة العاشرة عالمياً، وإقليمياً، تقدمت دولة الإمارات دول الخليج العربي ومنطقة الشرق الأوسط وأفريقيا.              


   الإمارات والسعودية جاهزتان.. والبحرين والكويت وعمان بلا لوائح تنفيذية
ضريبة "القيمة المضافة" للمرة الأولى
في دول "التعاون الخليجي" يناير 2018
  

    
  يبدأ مطلع العام المقبل 2018 في عدد من دول الخليج العربية تطبيق ضريبة على القيمة المضافة ، وسط تساؤلات حول مدى تأثير القطاعات التي ستشملها الضريبة على مجمل السلة الاستهلاكية للفرد وحجم إنفاقه.. ووفق خبراء اقتصاديين تعتبر ضريبة القيمة المضافة التي سيتم تطبيقها بموجب اتفاق دول الخليج، الأقل في العالم "5%" مقارنة بالمعدل الوسطي عالمياً عند "12%" مع إمكان استرداد ضريبة القيمة المضافة المدفوعة في القطاعات التي تطبق عليها ضريبة صفرية، غير أنه من المؤكد أن بدء العمل بالضريبة سيحدث عدداً من التأثيرات من أبرزها تغير النمط الاستهلاكي والشرائي للخليجيين والوافدين على حد سواء.              


   أثبت كفاءته في مواجهة التقلبات العالمية
اقتصاد دبي يؤسس قاعدة انطلاق جديدة لنمو مستدام
  

    
  يدفع الأداء الإيجابي لجميع مؤشرات الاقتصاد الكلي لدبي باتجاه انطلاق اقتصاد الإمارة بثقة لدخول دورة جديدة من الازدهار والنمو المستدام في السنوات المقبلة، مدعوماً بالتنوع الواسع في محركات النمو ومرونة السياسات والانفتاح الكبير على الأسواق الخارجية التقليدية وغير التقليدية.. وتعكس البيانات والإحصاءات الصادرة عن القطاعات الاقتصادية المختلفة خلال النصف الأول من العام الجاري مدى تميز اقتصاد الإمارة وقوته وكفاءته في مواجهة التقلبات التي يشهدها الاقتصاد العالمي، ومرونته في استيعاب التحولات الإقليمية والدولية التي تؤثر في أداء القطاعات الرئيسية للاقتصاد كالسياحة والطيران والتجارة والخدمات المالية واللوجستية.              


   لتفادي إطلاق 110 آلاف طن من الانبعاثات الغازية سنوياً
اتفاقيتان عُمانيتان لمشروع ظفار لطاقة الرياح
تنتجان 50 ميغاواط من الكهرباء
  

    
  وقّعت شركة كهرباء المناطق الريفية (إحدى شركات مجموعة نماء) العُمانية في فندق انتركونتيننتال، اتفاقيتين لمشروع ظفار لطاقة الرياح، وقع الاتفاقيتين المهندس صالح بن ناصر الرمحي الرئيس التنفيذي لشركة كهرباء المناطق الريفية، حيث تضمنت الاتفاقية الأولى شراء الطاقة مع الشركة العُمانية لشراء الطاقة والمياه، وقد وقعها نيابة عن الشركة المهندس يعقوب الكيومي، الرئيس التنفيذي، وكانت الاتفاقية الثانية حول الربط الكهربائي بالشبكة الرئيسية في ظفار مع الشركة العُمانية لنقل الكهرباء، وقد وقعها نيابة عن الشركة المهندس مسعود الريامي رئيس قطاع العمليات حيث تم إسناد اتفاقية الهندسة والتوريد والإنشاء من قبل شركة أبوظبي لطاقة المستقبل (مصدر)، فيما سيقام المشروع في منطقة فتخيت في ولاية شليم               


   الحكومة قامت بإصلاحات جريئة وضرورية
صندوق النقد الدولي:
الاقتصاد المصري يستجمع قواه
  

    
  نشر صندوق النقد الدولي مؤخراً تقرير خبرائه عن المراجعة الأولى لأداء مصر في ظل برنامج الإصلاح الاقتصادي الذي يهدف إلى استعادة استقرارها الاقتصادي وتمهيد السبيل لنمو أعلى على المدى الطويل.. وقد بدأ البرنامج بداية جيدة، حيث قامت الحكومة بإصلاحات جريئة ولكنها ضرورية، مع توفير الحماية للفقراء، وأتاحت موافقة المجلس التنفيذي للصندوق على البرنامج إلى صرف 1.25 مليار دولار أمريكي من قيمة الدعم البالغة 12 مليار دولار أمريكي بموجب تسهيل الصندوق الممدد.              


   نسبة النموّ خيبت الآمال العام الماضي
الاقتصاد المغربي.. وصفات للإقلاع من جديد عام 2018
  

    
  بين من يرى أن نمو الإقتصاد المغربي مرتبط بتفعيل البرنامج الحكومي الذي يستهدف نسبة نمو بـ 3.2% في 2018، وبين من يرى أن تحقيق هذا الهدف يمر وجوباً عبر الالتزام بشروط، تتباين آراء الخبراء والفاعلين الاقتصاديين بشأن شروط الإقلاع من جديد.
ففي وقت خيّبت فيه نسبة نموّ الاقتصاد المغرب في 2016، توقّعات حكومة المملكة المغربية، ترنو إلى إعادة الزخم لهذا المؤشّر، من خلال تحفيز القطاعات الاقتصادية ودعم التشغيل، وفق خبراء بالمجال.
              


   في التقرير الأخير لـ "صندوق النقد العربي"
نمو اقتصادات الدول العربية 1.9 % عام 2017
وارتفاعه إلى 2.9 % عام 2018
  

    
  في إطار الجهود التي يبذلها "صندوق النقد العربي" لدعم متخذي القرار في الدول العربية، أطلق الصندوق إصدار سبتمبر من تقرير "آفاق الاقتصاد العربي"، الذي يتضمن تحديثاً لتوقعات النمو الاقتصادي واتجاهات التضخم في الدول العربية خلال عامي 2017 و2018.. وأشار التقرير إلى ظهور بوادر تنم عن التعافي النسبي للنشاط الاقتصادي العالمي خلال النصف الأول من عام 2017 على ضوء تحسن أداء قطاع الصناعة وارتفاع مستويات الاستثمار والتجارة الدولية بما ساعد على تعزز الثقة في آفاق النمو الاقتصادي العالمي، وشمل هذا التحسن كل من الاقتصادات المتقدمة والنامية على حد سواء.