Al Idari Magazine
 
 
   
   









 

تقرير     

   تنوّع بين مباني وحدة شرطة المهام الخاصة ومراكز في الولايات والقيادة
سلطنة عُمان تعزّز المنظومة الأمنية والخدماتية
  

    
  عزّزت شرطة عُمان السلطانية المنظومة الأمنية والخدماتية بإنجاز 7 وحدات خلال الربع الأول من هذا العام، تنوّعت بين قيادة شرطة المهام الخاصة في السيب ومراكز شرطية في الولايات ووحدات للمهام الخاصة، ومبان للخدمات، وجاء افتتاح هذه المباني العديدة خلال مدة قصيرة لم تتجاوز 5 أشهر من هذا العام.. وتمّ خلال هذا العام تدشين العديد من المباني الشرطية التي تخدم المواطنين والمقيمين في جميع ربوع السلطنة، ويأتي إنشاؤها لتوفير الخدمات الشرطية كافة، وتسهيل الإجراءات على مرتاديها. كما تعزّز المنظومة الأمنية للدولة، وتستوعب الأعداد المتزايدة من المستفيدين من خدمات الشرطة.              


   وفق تقرير صادر عن البنك المركزي
تراجع عجز الميزانية العامة في سلطنة عمان
إلى 2.4 مليار ريال خلال النصف الأول 2017
  

    
  تشير البيانات الأولية للحسابات القومية للسلطنة الى تراجع الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية بنسبة 1ر5 بالمائة خلال عام 2016 مقارنة مع عام 2015.. وأوضح التقرير الشهري الأخير الصادر عن البنك المركزي العماني أن هذا التراجع يعزى بشكل أساسي إلى الانخفاض الحاد في القيمة المضافة للأنشطة النفطية بنسبة 7ر23 بالمائة بالتزامن مع نمو الأنشطة غير النفطية بنسبة طفيفة بلغت 6ر0 بالمائة خلال عام 2016.              


   "إنفستكورب": ارتفاع الأرباح بنسبة 34%
محمد محفوظ العارضي:
2017 سنة حافلة بالإنجازات الاستراتيجية
  

    
  أعلن بنك "إنفستكورب" المؤسسة المالية العالمية المتخصصة في الاستثمارات البديلة، عن نتائجه لفترة الـ 12 شهراً المنتهية في 30 حزيران/يونيو 2017 (السنة المالية 2017) وأحرز البنك تقدماً كبيراً في تطبيق استراتيجيته للنمو وسجل نشاطاً قوياً في مختلف أقسام عمله على صعيد الاستثمارات والتخارجات وتوظيف الاستثمارات، بالإضافة إلى الأداء القوي لمحفظة الاستثمارات خلال عامٍ شهد ظروفاً اقتصادية صعبة وتحديات عديدة.
وواصل إنفستكورب مساره في تحقيق ربحية قوية، حيث بلغ الربح 120.3 مليون دولار أي بزيادة نسبتها 34%، مقارنة مع 90.1 مليون دولار في السنة المالية 2016. كما ارتفع إجمالي الدخل من العمليات التشغيلية للفترة ذاتها بنسبة 10%، ليصل إلى 421.7 مليون دولار، مقارنة مع 383.5               


   تستهلك 26.5 مليار متر مكعب من المياه سنوياً
كيف تستعد دول الخليج لمعالجة نقص المياه ؟
  

    
  تعد مشكلة المياه من القضايا الملحة بالنسبة لدول الخليج، ومع الزيادة السكانية، وشُح الأمطار، وارتفاع درجة حرارة الأرض تتبخر المياه الجوفية، وتقل مصادر المياه في المنطقة، ومن جهته، صنّف معهد الموارد العالمية الدول التي سوف تعاني من نقص حاد في المياه بحلول عام 2040، وجاءت دول الخليج الست من بين أكثر عشر دول يُتوقع لها شحُاً في المياه.              


   الخدمات التكنولوجية والمعلوماتية واجهة اقتصادها
الهند تستعد للقب "قوة عظمى"
  

    
  في الصين والنمور الآسيوية بشكل متسارع، وفقاً لشركة "ديلويت" للأبحاث، التي كشفت أن عدد سكان آسيا الذين تتجاوز أعمارهم 65 عاماً سيرتفع من 365 مليون في الوقت الحالي، إلى 500 مليون نسمة بحلول عام 2027.. بينما ستقود الهند الموجة الثالثة الكبرى من النمو الآسيوي، عبر القوى العاملة المحتملة، والتي ستقفز من 885 مليوناً إلى 1.08 مليار نسمة، خلال الـ20 عاماً المقبلة.              


   تخطط لـ 100 جيجاواط عام 2022
الطاقة الشمسية توفر الكهرباء للهند في المستقبل
  

    
  تمضي مجموعة البنك الدولي قدما في مساعدة الهند على الوفاء بخططها غير المسبوقة للتوسع في استخدام الطاقة الشمسية، بداية من تركيب الألواح الشمسية على أسطح المنازل إلى إقامة مجمعات الطاقة الشمسية الضخمة. وهذا سيدفع بالهند إلى طليعة الجهود العالمية لتوفير الكهرباء للجميع، والتخفيف من آثار تغير المناخ، ووضع البلاد على مسار تصبح فيه "هند المستقبل".              


   في تقرير لـ "المعهد الدولي للاقتصاد والسلم"
14 تريليون دولار كلفة الحروب
في العالم عام 2016
  

    
  كلّفت الحروب والنزاعات والتسلح والعنف المجتمعي خسائر في الاقتصاد العالمي، قُدّرت بنحو 14.3 تريليون دولار العام الماضي أي ما يمثل 12.6 في المئة من الناتج الإجمالي لـ163 دولة، أو ما يعادل 5.4 دولار لكل فرد يومياً، أقل من ألفي دولار سنوياً، استناداً إلى ما كشفه تقرير لـ "المعهد الدولي للاقتصاد والسلم" في لندن بالتعاون مع الأمانة العامة للأمم المتحدة في نيويورك.