Al Idari Magazine
 
 
   
   









 

أخبار     

   "سكاي نيوز عربية "بإطلالة جديدة ومحتوى مطوّر  

    
  كشفت قناة "سكاي نيوز عربية" في أبوظبي عن أكبر عملية تغيير وتجديد وتطوير لها منذ انطلاقها في عام 2012 وذلك من خلال دورة برامجية جديدة ومحتوى إعلامي مبتكر مع استخدام لأحدث التقنيات الرقمية والبث التلفزيوني مع الإعلان عن انضمام مجموعة من الوجوه والمواهب الإعلامية الجديدة إلى شاشة القناة.. وتأتي هذه الخطوة تأكيداً على الاستراتيجية الواضحة لتوجه القناة وتقديرها للمشاهد العربي والعمل على تقديم تغطية إخبارية وصحافية وفق أرقى وأفضل المستويات العالمية تساهم في تطوير المشهد الإعلامي ورفع المعايير المهنية.              


   لحظة تاريخية  

    
  ويؤكد القائمون على القناة بأن التطوير الجديد يعد لحظة تاريخية في عمر القناة وأهم تعزيز لجودة المحتوى الإعلامي والإخباري في المنطقة على الإطلاق والذي يأتي على خلفية نجاح "سكاي نيوز عربية" بتأكيد مكانتها كقناة إخبارية رائدة في دولة الإمارات وواحدة من أكثر القنوات مشاهدة في العالم العربي، وستتيح مجموعة البرامج الجديدة والتقنيات المبتكرة التي تعتمدها القناة في زيادة التفاعل مع المشاهدين في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.. ويرافق الخطوة الجديدة للقناة استخدام تقنيات هي الأولى من نوعها في المنطقة لنقل وتغطية الأخبار إضافة إلى تقديم محتوى إعلامي جديد ومبتكر بأسلوب تفاعلي مميز على كل من شاشة القناة التلفزيونية ومنصاتها الرقمية، مع بث مباشر للأخبار طوال الأسبوع لتغطية الأحداث وعرض للعناوين الرئيسية من جميع أنحاء المنطقة والعالم منذ الفجر وحتى ساعات الصباح الأولى.              


   محتوى إعلامي جديد  

    
  وتقدم "سكاي نيوز عربية" برامج ومحتوى إعلامياً جديداً مبتكراً يغطي أهم العناوين وآخر أخبار التكنولوجيا والأعمال بالإضافة إلى برامج خاصة تعنى بالحياة العصرية والرياضة لتضع القناة المشاهد في قلب الحدث ولتلبي حاجته المتنامية للحصول على تغطية إخبارية مباشرة وفورية تتمتع بالشفافية والمصداقية..               


   رفع المعايير  

    
  وبهذه المناسبة، صرح هاني أبو عياش مدير الأخبار في قناة "سكاي نيوز عربية" بأن الإطلالة الجديدة للقناة تشكل لحظة تاريخية منذ تأسيسها، لقد نجحت "سكاي نيوز عربية" في رفع المعايير من جديد في مجال التغطية الإخبارية والنقل التلفزيوني، وذلك بأسلوب جديد في نقل الأخبار والحقيقة وطرح قضايا تلبي تطلعات المشاهد العربي أينما كان، ويضعنا في مصاف الشبكات الإخبارية العالمية".              


   دورة برامجية حافلة  

    
  وضمن دورة برامجها الجديدة، تقدم "سكاي نيوز عربية" ساعتها الإخبارية "رادار الأخبار" في 6 مساء، والتي تتضمن تحليلاً لأهم الأخبار العالمية من خلال نقاش تديره الإعلامية فضيلة السويسي بين ضيفين يحملان وجهات نظر مختلفة، في حين تعرض النسخة الجديدة من برنامج "مسار الأخبار" مع الإعلامية كارولينا نصار مراجعة يومية في منتصف الليل للأخبار ليقدم بذلك للمشاهدين الصورة الكاملة للأحداث باستخدام أحدث تقنيات الواقع الافتراضي، بالإضافة إلى ذلك، يعود برنامج "غرفة الاخبار" إلى الشاشة ليعرض على مدار الأسبوع في العاشرة مساء حيث يقدمه النجم الإعلامي مهند الخطيب برؤية جديدة ومبتكرة يناقش من خلالها الأحداث الساخنة في المنطقة والعالم بعمق لا يقتصر فقط على عرض الخبر، بل يشمل أيضا تحليل الأحداث واستضافة أهم الشخصيات وصناع القرار.              


   استهداف الجيل الجديد  

    
  وقامت "سكاي نيوز عربية" بتطوير محتوى رقمي مبتكر، يتضمن قائمة جديدة من البرامج القصيرة التي تستهدف الجيل الجديد، والتي تم تصميمها خصيصاً لتناسب المنصات الرقمية وصفحات التواصل الاجتماعي، وتسلط الضوء على الأخبار الشبابية والقصص الإنسانية، وشؤون الحياة والتطورات التكنولوجية، مع نظرة متعمقة على أهم الأحداث التي سجلها التاريخ، ويترافق إطلاق التقنيات والدورة البرامجية الجديدتين لقناة "سكاي نيوز عربية" مع حملة إعلامية تحت عنوان "الخبر كل الخبر"،              


   6 منصات رقمية جديدة  

    
  ولتعزيز حضور "سكاي نيوز عربية" على المنصات الرقمية، سيتم إطلاق 6 منصات جديدة بحلول الربع الأخير من عام 2019 بما في ذلك على "آبل تي في" و"سامسونغ" و"أمازون فاير"، كما نخطط لافتتاح مكاتب جديدة في إفريقيا "أديس أبابا"، وآسيا "نيودلهي وشنغهاي وسنغافورة"، وأوروبا "بروكسل وجنيف" بالإضافة إلى مكتب في موسكو، ومكتب في مقر الأمم المتحدة في نيويورك.              


   سلطان الجابر.. إنجاز جديد  

    
  يشرف معالي الدكتور سلطان أحمد الجابر، رئيس مجلس إدارة المجلس الوطني للإعلام، ورئيس مجلس إدارة "سكاي نيوز عربية".. على عملية تطوير القناة، في خطوة جديدة تضاف إلى سجل إنجازاته.. بما ينسجم مع تطلعات القيادة الرشيدة للنهوض بقطاع الإعلام في الإمارات بشكل مستمر، ليكون قادراً على مزاحمة كبريات المؤسسات الإعلامية في العالم.. ويأتي تطوير قناة "سكاي نيوز عربية" على صعيد المحتوى الإعلامي المبتكر واستخدام أحدث التقنيات الرقمية، ثمرة للدعم المتواصل من القيادة منذ انطلاقها في عام 2012..               


   200 مليون دولار تبرعات "ماراثون زايد الخيري" في نيويورك  

    
  يتضاعف حجم العطاء عاماً بعد الآخر ليؤكد على قوة رسالة "ماراثون زايد الخيري" في نيويورك، حيث تجاوز مجموع التبرعات في كل دورات الماراثون سقف الـ200 مليون دولار، في الأربعة عشر عاماً الماضية.. الرقم يلخص كل قصص النجاح التي سطرها "ماراثون الخير" الذي يسهم في تعزيز القيم الإنسانية النبيلة التي رسخها المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" والذي جعل الإمارات نموذجاً رائداً ورمزاً للتسامح العالمي .              


   حجم الجهد والعمل  

    
  الأرقام التي أعلنتها ميج جيلمارتين تعكس حجم الجهد والعمل، وتروي مسيرة سنوات من النجاح لسباق زايد، الذي انطلق للمرة الأولى عام 2005 بمشاركة لا تتجاوز 3 آلاف متسابق، وفي مسار محدد، ويتم تتويج أبطاله في أحد زوايا حديقة "سنترال بارك" واليوم أصبح يشارك فيه أكثر من 40 ألف متسابق، ويتجاوز في كل مرة السقف الرسمي للعدد المسموح به في سجلات سنترال بارك "15 ألف مشارك" وقد غير مساره ليجوب أهم أرجاء الحديقة،              


   المؤشر الحقيقي للنجاح  

    
  الذي أعلنته مؤسسة "هيلثي كيدني" أثلج الصدور، وأكد أن كل الشكر والامتنان والتقدير يستحقه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، راعي السباق وصاحب فكرته، لأنه لولا جهود سموه ما وصلنا إلى مانحن فيه الآن ..               


   بالغ التقدير والامتنان  

    
  وأمام كل ما تحقق وجهت ميج جيلمارتين الشكر باسم مؤسسة "هيلثي كيدني" إلى الإمارات حكومة وشعباً على كل هذه المبادرات الإنسانية، وأعربت عن بالغ التقدير والامتنان إلى صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان               


   حملات توعية  

    
  بادرت مؤسسة "هيلثي كيدني" إلى توسيع دائرة نشاطها خارج الولايات المتحدة، في اتجاه حملات التوعية بكيفية المحافظة على صحة الكلى، ودعم ثقافة إجراء الفحوص الدورية، وأوضح مسؤول الاتصال بالمؤسسة أن العلاج عندما يبدأ في وقت مبكر يقود إلى الشفاء الكامل بعيداً عن الاضطرار إلى عمليات الغسيل أو الزرع التي تعتبر متأخرة..               


   40 ألف متسابق.. قمة الخير والتسامح في ماراثون زايد  

    
  تحولت النسخة 15 التي أسدل عنها الستار مؤخراً إلى احتفالية خاصة بمناسبة تزامنها مع مبادرة "عام التسامح" حيث شهدت أعلى نسبة مشاركة بتجاوز أعداد المشاركين لـ40 ألف متسابق، وكانت التوقعات في محلها في هذا الاتجاه، حيث إن باب الاشتراك الرسمي تم إغلاقه قبل شهرين كاملين من موعد السباق للمرة الأولى في تاريخ الحدث، الذي تم تدشينه في عام 2005.              


   محمد هلال الكعبي: نحصد ثمار ما زرعناه في الدورات الماضية  

    
  أعرب الفريق الركن "م" محمد هلال الكعبي رئيس اللجنة المنظمة لماراثون زايد، عن سعادته بالإقبال الكبير على السباق والنجاح الذي شهدته الدورة الـ15، وقال: "إن هذا التجاوب الكبير عزز رؤيتنا في المحافظة على استمرارية السباق في حديقة "سنترال بارك" وعدم الانتقال إلى مدينة أخرى مهما كانت الإغراءات، لأننا الآن نحصد ونجني ثمار ما زرعناه في الدورات الماضية".              


   أرباحها تعادل "آبل" و"غوغل" و"إكسون موبيل" مجتمعة
"أرامكو" تتربع على عرش أرباح العالم.. بـ 300 مليون دولار يومياً
  

    
  كشفت وكالة "موديز" أن شركة أرامكو السعودية كانت الشركة الأكثر ربحية في العام 2018 بنحو 111 مليار دولار، أي ما يعادل أكثر من 300 مليون دولار ربحاً صافياً يومياً للشركة.. وتعادل أرباح "أرامكو" أرباح "آبل" و"غوغل" و"إكسون موبيل" مجتمعة.. من جهتها، أفادت "فيتش" أن أرامكو السعودية هي أكبر منتج للنفط عالميا من حيث الحجم.. في 2018 بلغ متوسط إنتاجها من السوائل ومن الهيدروكربون إجمالاً 11.6 مليون و13.6 مليون برميل من المكافئ النفطي يومياً، على الترتيب، وهو ما يفوق بكثير إنتاج المنبع للمنتجين العالميين والإقليميين المتكاملين مثل أدنوك وشل وتوتال وبي.بي.              


   تعيين بنوك لترتيب الإصدار  

    
  عينت أرامكو السعودية، أكبر منتج للنفط في العالم، بنوكاً قبيل إصدار أول مزمع لسندات دولارية متعددة الشرائح، حسب ما أفادت وثيقة اطلعت عليها "رويترز" صادرة عن أحد البنوك التي تقود العملية، وحصلت أرامكو على تصنيف ائتماني ‭A1‬ من موديز، و‭A+‬ من فيتش قبيل طرح السندات المزمعة، وتدور آجال السندات بين 3 سنوات و30 عاماً..               


   سندات بـ10 مليارات دولار  

    
  وتخطط أرامكو السعودية لإصدار سندات بقيمة 10 مليارات دولار ، بهدف تمويل استحواذها على حصة الأغلبية في سابك ، بحسب مصادر لوول ستريت جورنال.. وهذه هي المرة الأولى التي تفتح فيها أرامكو دفاترها أمام المستثمرين، وستستخدم أرامكو أموال هذه السندات من أجل تسديد الدفعة الأولى من قيمة الاستحواذ على حصة الأغلبية في سابك البالغة قيمتها 69 مليار دولار، مع دفع ما تبقى من قيمة الاستحواذ على أقساط.              


   المنتجات المكررة  

    
  أظهرت نشرة إصدار سندات "أرامكو" الأخيرة أن الشركة قامت بإنتاج 3.2 مليون برميل في اليوم من المنتجات المكررة خلال عام 2018، بزيادة قدرها 8%مقارنة بعام 2017، وبينت الشركة أنها تسعى لزيادة إنتاجها من المنتجات المكررة، مشيرة إلى أن مصفاة جازان من المتوقع أن تبدأ إنتاجها خلال العام الجاري 2019.              


   أزمة الكهرباء في لبنان..
بين "مافيا المولّدات" وتقصير الدولة
  

    
  تكاد تدفع أزمة الكهرباء في لبنان البلاد إلى شفا "دمار مالي" في الوقت الذي يعرقل فيه انقطاع الكهرباء الاقتصاد، كما أدى الدعم المقدم لها إلى زيادة أعباء الدين العام.. وبحسب مؤسسة "ماكنزي" الاستشارية، فإن جودة إمدادات الكهرباء في لبنان في الفترة الممتدة بين العامين 2017 و2018 كانت رابع أسوأ حالة في العالم بعد هاييتي ونيجيريا واليمن..              


   "مافيا المولدات"  

    
  لا يخضع أصحاب المولدات الخاصة - بشكل عام- لأية ضوابط تنظم مهنتهم، وهم مسؤولون عن شبكة من كابلات الكهرباء في شوارع المدينة ويشتهرون باسم "مافيا المولدات".. ويقول أصحاب هذه المولدات إنهم يوفرون خدمة لا تستطيع الدولة توفيرها.. حيث تستخدم محطات الكهرباء القديمة التي تديرها الدولة زيت وقود باهظ التكلفة وهو ما يزيد إلى جانب عادم المولدات التي تعمل بالديزل التلوث الشديد الذي يغطي المدن في دولة يقطنها ستة ملايين نسمة.              


   ما مدى ضخامة المشكلة؟  

    
  تقول الحكومة و"البنك الدولي" و"صندوق النقد الدولي" إن إصلاح الكهرباء حيوي لخفض الدين الذي يعادل الآن نحو 150 في المئة من الناتج المحلي الإجمالي.. وتضيف الحكومة إن صافي التحويلات لشركة كهرباء لبنان المملوكة للدولة تمثل الآن ما بين مليار و1.5 مليار دولار في العام وينفق معظمها على زيت الوقود، وهذا يعادل نحو ربع عجز الميزانية العام الماضي البالغ 4.8 مليار دولار.. وفي عام 2016 قال "صندوق النقد الدولي" إن التكلفة المتراكمة لدعم شركة كهرباء لبنان تعادل نحو 40 بالمئة من إجمالي ديون لبنان .. بينما يقول "البنك الدولي" إن نقص الكهرباء يأتي في المرتبة الثانية بعد عدم الاستقرار السياسي في عرقلة النشاط التجاري، وقد انتعش الاقتصاد بمعدل سنوي تراوح بين واحد واثنين في المئة فقط في السنوات الأخيرة.              


   لماذا يصعب الحل ؟  

    
  لم تتغير أسعار الكهرباء بالنسبة للمستهلكين منذ عام 1996، عندما كان سعر النفط لا يتجاوز 23 دولاراً للبرميل، والآن يقترب سعر النفط من 70 دولاراً إلا أن رفع سعر الكهرباء في وقت لا يحصل فيه المستهلك على خدمة جيدة يعد أمراً صعباً، ولا يتجاوز متوسط قدرة محطات الكهرباء الرئيسية 2000 ميجاوات مقارنة مع طلب يبلغ في ذروته 3400 ميجاوات..               


   محطات تعمل بالغاز  

    
  يسعى لبنان حالياً الآن إلى إقامة محطات تعمل بالغاز وبتمويل خاص، إلا أنه لا يملك حتى الآن جهة تنظيمية يمكن أن تحدد الأسعار أو تقوم بالتحكيم في النزاعات بين الحكومة ومنتجي الكهرباء، ويمثل أيضا التوزيع وجمع العائدات مشاكل كبيرة..              


   لماذا لم تتحرك الحكومة ؟  

    
  يبذل لبنان جهداً بشكل متقطع لإنهاء انقطاع الكهرباء لعقود إلا أن جهوده أحبطها الصراع وعدم الاستقرار السياسي وتحديات صنع السياسات في نظام حكومي يعتمد على توازن دقيق للمصالح عبر التجمعات الطائفية في البلاد.. حيث ظل لبنان بلا رئيس من عام 2014 حتى عام 2016 وباشرت حكومة مؤقتة عملها لمدة تسعة أشهر حتى فبراير شباط من هذا العام بسبب التناحر السياسي على المناصب الوزارية..               


   هل هناك قوة دفع للإصلاحات ؟  

    
  تعهد "البنك الدولي" ومستثمرون آخرون باستثمار 11 مليار دولار في البنية الأساسية في لبنان بما في ذلك الكهرباء، لكن هذه الاستثمارات لن تأتي إلا إذا نفذت الحكومة إصلاحات مثل تحديد مسار لزيادة أسعار الكهرباء.. وقد كشفت مصادر مطلعة أن "البنك الدولي" أبلغ المسؤولين اللبنانيين أنه يمانع تمويل أي مشروع إذا لم يتم الاتفاق على خطّة تعالج مشكلة الكهرباء في لبنان وتخفف كلفتها عن الخزينة..               


   سعد الحريري: لأول مرة مناقصة "BOT" في لجنة المناقصات..
ويجب أن نلزّم الكهرباء بأسرع ما يمكن
  

    
  أقرت الحكومة اللبنانية مؤخراً خطة لإصلاح قطاع الكهرباء، ويعدّ إقرار هذه الخطة الخطوة الأبرز التي اتخذتها الحكومة بعد شهرين من تشكيلها، تنفيذاً لمقررات مؤتمر "سيدر" الذي جعل إعادة تأهيل الكهرباء من أولوياته وربط تقديم مساعدات وهبات للبنان بخطوات ملموسة في هذا المجال.. وقال رئيس الحكومة سعد الحريري، في مؤتمر صحفي إثر انتهاء جلسة مجلس الوزراء في القصر الرئاسي: "أقرّ مجلس الوزراء خطة الكهرباء بالإجماع بكل بنودها".. وأضاف: "هذه الخطة سترضي الشعب اللبناني لأنها تؤمن له كهرباء على مدى 24 ساعة، وفيها تخفيض للعجز في الموازنة"، مشدداً على أن "الخطة واضحة ولبنان يقوم بخطوات حقيقية للإصلاح في هذا المجال".              


   وزيرة الطاقة ندى بستاني:
حملة نزع التعديات على مؤسسة كهرباء لبنان ستتم بمؤازرة أمنية
  

    
  أشارت وزيرة الطاقة ندى بستاني في اعلانها عن تفاصيل "خطة الكهرباء: "لخطة الكهرباء هدفان الأول يكون في خفض العجز المالي لكهرباء لبنان والهدف الثاني هو تحسين الخدمات الكهربائية لجميع المواطنين".. ولفتت إلى أنه "في عام 2018 الهدر الفني وصل إلى 34 بالمئة، واليوم نسعى ليصل إلى نحو 11 بالمئة من خلال تحسين شبكة النقل والتوزيع".. مؤكدة أن "الهدر الغير فني يتم علاجه من خلال حملة نزع التعديات وقد بدأت مؤسسة كهرباء لبنان بذلك وسوف تستكمل المؤسسة نزع التعديات بمؤازرة أمنية".              


   أحمد بن سعيد يفتتح مقر "آي إس إس" للشحن الدولي  

    
  افتتح سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس هيئة دبي للطيران الرئيس الأعلى لمجموعة طيران الإمارات المقر الرئيسي العالمي الجديد لشركة "آي إس إس" للشحن الدولي، حضر الافتتاح محمد إبراهيم الشيباني مدير ديوان صاحب السمو حاكم دبي وعضو مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية.              


   إعمار مصر" تتبرع بـ 878 مليون جنيه لصالح المشروعات القومية  

    
  قالت شركة إعمار مصر للتنمية، في بيان للبورصة إن مجلس إدارتها وافق على تبرع بمبلغ 878 مليون جنيه لصالح المشروعات القومية التي تنفذها الأجهزة الحكومية المصرية، و"إعمار مصر" من أهم الشركات الأجنبية المستثمرة في القطاع العقاري في مصر، وتعود ملكيتها إلى شركة إعمار الإماراتية، التي يرأسها رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار.              


   "الاتحاد للطيران تقدّم "قصتي" على متن رحلاتها  

    
  أعلنت الاتحاد للطيران، الناقل الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة، تقديم النسخة الإلكترونية من كتاب "قصتي.. 50 قصة في خمسين عاماً" لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، على متن طائرتها.              


   "الاتحاد للطيران" و"باناسونيك" تطلقان تقنية لتعزيز صحة المسافرين  

    
  أعلنت الاتحاد للطيران، الناقل الوطني لدولة الإمارات، وشركة باناسونيك أفيونيكس، عن شراكة تسعيان من خلالها إلى تطوير وتجربة تقنية مبتكرة بهدف تعزيز صحة المسافرين ورفاهيتهم وتوفير تجربة سفر راقية لهم.. وفي إطار هذه الشراكة، ستكون الاتحاد للطيران أول شركة طيران تقوم بتجربة التقنية الجديدةJet Lag Adviser (إشعارات إرهاق السفر الناجم عن فرق التوقيت) والتي تمّ تطويرها بالتعاون مع شركة ديتاليتكس وسيتم دمجها مع تطبيق المسافرين الخاص بالاتحاد للطيران.              


   الاتحاد للطيران" تُشغل "دريملاينر" لخدمة جوهانسبرغ ولاغوس وميلانو  

    
  تعتزم الاتحاد للطيران تشغيل طائراتها طراز بوينغ 787-9 دريملاينر لخدمة وجهاتها في جوهانسبرغ، اعتباراً من 1 أغسطس، ولاغوس اعتباراً من 2 أغسطس، وميلانو اعتباراً من 1 سبتمبر، لتحل محل طائرتها الحالية طراز إيرباص A330 التي تخدم تلك الوجهات.              


   الإمارات تمنح تأشيرات طويلة الأمد لأبرز 100 شركة ناشئة  

    
  أعلنت حكومة الإمارات عن منح تأشيرات طويلة الأمد لأفضل 100 شركة عربية ناشئة، تم اختيارها خلال منتدى الاقتصاد العالمي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا الذي انعقد في المملكة الأردنية 6 و7 أبريل 2019، حيث شهد المنتدى ولأول مرة هذا العام مبادرة تهدف إلى جمع 100 شركة ناشئة من العالم العربي تعمل على رسم المستقبل في إطار الثورة الصناعية الرابعة، وقد تم اختيار هذه الشركات الناشئة بالتعاون مع نخبة من المسؤولين في قطاع ريادة الأعمال في المنطقة.. وتحتضن دولة الإمارات 20% من المشاريع الناشئة في المنطقة، وفق أحدث تقارير المنتدى الاقتصادي العالمي، ويوجد في الإمارات 19 مشروعاً ناشئاً واعداً من أصل 100 مشروع في المنطقة العربية من المتوقع أن تشكّل مستقبل الثورة الصناعية الرابعة في المنطقة.              


   "الإمارات لتموين الطائرات" الأفضل في الشرق الأوسط  

    
  نالت "الإمارات لتموين الطائرات" جائزة "أفضل مزود لخدمات الطعام في الشرق الأوسط" من مجلة "باكس إنترناشونال" للسنة الخامسة على التوالي، وقد تسلم الجائزة، التي تمنح بناء على تصويت القراء، فيصل مفرج، مسؤول العمليات في الشركة التابعة لطيران الإمارات، خلال حفل أقيم في مدينة هامبورغ الألمانية.              


   "البركة الدولية للاستثمار": إنجاز مشروع القناة بأبوظبي في الربع الأخير  

    
  أعلنت شركة البركة الدولية للاستثمار عن تحقيق تقدم كبير في مشروع تطوير الواجهة المائية السياحي في أبوظبي الذي يحمل اسم "القناة" لافتة إلى أنه سيتم افتتاحه أمام الزوار بحلول الربع الأخير من 2020.. ويهدف مشروع القناة إلى تطوير سبع مناطق رئيسية تمتد على طول 2.4 كم على خور المقطع؛ وهو الممر المائي الطبيعي والتاريخي الذي يفصل بين مدينة أبوظبي والبر الرئيس لإمارة أبوظبي بالقرب من جامع الشيخ زايد الكبير؛ وفقاً لبيان صحفي.              


   "الدار" تطلق مشروع "لِيا" المطل على الواجهة المائية في جزيرة ياس  

    
  أعلنت شركة الدار العقارية عن إطلاق مشروع "لِيا" والذي يطل على الواجهة البحرية للساحل الشمالي لجزيرة ياس، ويوفر المشروع قطع أراض بمساحات تتراوح بين 405 أمتار مربعة وحتى 1800 متر مربع، متاحة لجميع الجنسيات. وستنطلق المبيعات ما بين 16 إلى 18 الجاري خلال معرض سيتي سكيب أبوظبي.. ويضم مشروع "لِيا" 238 قطعة أرض سكنية ذات موقع استراتيجي بالقرب من مشروع ياس ايكرز، ويشمل حدائق ومنتزهات وممرات مطلة على المساحات المائية، وسيتمكن سكان "لِيا" من الاستفادة من جميع المرافق ووسائل الراحة المتوفرة في ياس إيكرز              


   السعودية: إنفاق السياحة الداخلية يتخطى 121 مليار ريال  

    
  كشف تقرير إحصائي حديث، أن الإنفاق السياحي على السياحة المحلية في مناطق السعودية بلغ 46.3 مليار ريال عام 2018 ، فيما بلغ الإنفاق على السياحة الوافدة إلى المملكة 75,2 مليار ريال في ذات العام، بإجمالي وقدره 121.5 مليار ريال.. ورصدت نشرة مؤشرات السفر والسياحة في السعودية الحركة السياحية المحلية خلال شهري يناير وفبراير 2019 الصادرة عن مركز المعلومات والأبحاث السياحية (ماس) التابع للهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني، أن إجمالي الرحلات السياحية المحلية خلال عام 2018 وصل إلى 42.7 مليون رحلة سياحية، بينما وصل إجمالي الرحلات السياحية الوافدة إلى المملكة خلال العام الفائت 15.3 مليون رحلة سياحية.              


   "إمباور" توفر التبريد لـ 260 مبنى بمنطقة الخليج التجاري بدبي  

    
  كشفت مؤسسة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي "إمباور" عن أن عدد المباني الكلي التي سيتم تزويدها بأنظمة تبريد المناطق سيصل إلى 260 مبنى عند استكمال الإنشاءات في المشروع، وبذلك تكون"إمباور" قد استكملت توفير خدمات تبريد المناطق لـ 62% من منطقة الخليج التجاري حتى نهاية 2018.              


   "تبريد" تتطلع للتوسع بالأسواق المصرية والسعودية  

    
  كشف الرئيس التنفيذي لشركة الوطنية للتبريد المركزي "تبريد" المدرجة بسوق دبي المالي أن الشركة تتطلع بشكل جدي إلى السوق المصرية، وأشار جاسم ثابت إلى أن هناك مفاوضات متقدمة مع جهات مصرية لكن لم تصل لحد الآن إلى اتفاق محدد.              


   "دبي المالي العالمي" يضع خريطة لدخول شركات التكنولوجيا المالية الأسواق الناشئة  

    
  ناقش مؤتمر "لينديت فينتيك يو إس إيه" 2019 عدة محاور رئيسية في قطاع التكنولوجيا المالية، والتي شملت آفاق الإمكانات والفرص الواعدة في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا أمام الشركات المبتكرة، حيث شارك مركز دبي المالي العالمي ضمن جلسة حوارية حول تقريره الجديد بعنوان "خريطة طريق شركات التكنولوجيا المالية نحو دخول الأسواق الناشئة متسارعة النمو".              


   دبي "التاسعة" عالمياً كأفضل عاصمة بحرية عام 2019  

    
  حقّقت دبي تقدماً ملموساً ضمن قائمة "أفضل العواصم البحرية في العالم للعام 2019"، محتلةً المرتبة التاسعة مقارنةً بالمرتبة العاشرة في العام 2017، في إنجاز جديد يعزز حضورها القوي كمنافس قوي على الخارطة البحرية العالمية.. وذلك وفق نتائج التقرير الدولي الصادر مؤخراً عن "" Menon Economics و"DNV GL " المتخصّصة في تقييم العواصم البحرية حول العالم.              


   طيران الإمارات تكمل وضع ملصقات "إكسبو 2020 دبي" على 40 طائرة  

    
  أنهت طيران الإمارات تثبيت ملصق "إكسبو 2020 دبي" على 40 طائرة، وذلك مع خروج طائرة A380 مؤخراً من المركز الهندسي تحمل الملصق البرتقالي، الذي يرمز للفرص ضمن مواضيع المعرض الثلاثة.. وكانت طيران الإمارات قد كشفت النقاب في عام 2017 عن ملصق ضخم لمعرض إكسبو 2020 دبي على إحدى طائراتها البوينج 777-300ER باللون الأزرق، الذي يرمز لموضوع "التنقل".. ومنذ ذلك الحين، زارت الطائرات التي تحمل ملصقات إكسبو 134 مدينة ضمن شبكة خطوط الناقلة العالمية وقطعت 66 مليون كيلومتر خلال أكثر من 15 ألف رحلة.. ومن المقرر أن يقام معرض إكسبو 2020 دبي خلال الفترة من 20 أكتوبر (تشرين الأول) 2020 حتى 10 إبريل (نيسان) 2021.              


   "طيران الإمارات" تنال جائزة "أفضل درجة أولى في العالم"
من موقع "تريب أدفايزر" حسب خيارات المسافرين 2019
  

    
  نالت طيران الإمارات لقب "أفضل درجة أولى في العالم" ضمن "جوائز تريب أدفايزر ترافلرز تشويس 2019" للناقلات الجوية العالمية، وحصدت الناقلة 3 جوائز أخرى هي: أفضل درجة رجال أعمال في الشرق الأوسط وأفضل درجة أولى في الشرق الأوسط والخيار الأول للمسافرين في الشرق الأوسط، ويكرم تريب أدفايزر شركات الطيران العالمية وفقاً لتقييمات كمية ونوعية من مسافري الموقع يتم جمعها خلال 12 شهراً.              


   "فلاي دبي" تشغل رحلاتها إلى 41 وجهة انطلاقاً من مطار آل مكتوم الدولي  

    
  قالت شركة "فلاي دبي"، إنها ستبدأ بتشغيل رحلاتها إلى 41 وجهة دولية انطلاقاً من مطار آل مكتوم الدولي لتوفر للمسافرين خيارات أكثر للسفر، وذلك خلال عمليات ترقية المدرج الجنوبي في مطار دبي الدولي.. والتي تشمل ما يلي: أبها، أديس أبابا، أحمد أباد، الإسكندرية، عمّان، البحرين، بيشكيك، تشيناي، شيتاغونغ، كولومبو، الدمام، دلهي، أصفهان، فيصل أباد، القصيم، جيزان، حائل، الهفوف، حيدر أباد، إسطنبول، جدة، كابل، كراتشي، كاتمندو، الخرطوم، كوتشي، كاليكوت، الكويت، لار، لوكنو، مشهد، المدينة المنورة، مولتان، مومباي، مسقط، النجف، الرياض، شيراز، سيالكوت، تبوك، الطائف.              


   "مبادلة" تفتتح مكتباً للخدمات المالية والاستثمار في نيويورك  

    
  قال وليد المهيري نائب رئيس شركة مبادلة إن شركة الاستثمار التابعة لحكومة أبوظبي فتحت مكتبا في نيويورك هو الثاني لها في الولايات المتحدة..وقال متحدث باسم الشركة للصحفيين إن مكتب نيويورك الذي افتتح في أول أبريل سيضم عشرة موظفين ويركز على الخدمات المالية الاستثمار المباشر.              


   معيض السلوم رئيساً تنفيذياً لشركة الطيران المدني السعودية  

    
  أقر مجلس مديري شركة الطيران المدني السعودي القابضة برئاسة عبد الهادي بن أحمد المنصوري رئيس مجلس مديري الشركة، تعيين المهندس معيض بن هويج السلوم رئيساً تنفيذياً للشركة.. وثمّن المهندس السلوم ثقة المجلس وأعضائه، منوّهاً بالدعم الذي تحظى به الشركة من قبل وزير النقل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للطيران المدني الدكتور نبيل بن محمد العامودي، والجهود الكبيرة التي تبّذل في رعاية وإنجاح مشروع خصخصة قطاع النقل الجوي والمطارات في المملكة.              


   232 مليون درهم التبادل التجاري بين الفجيرة وأستراليا  

    
  أكد خليفة خميس مطر الكعبي رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة الفجيرة، أن حجم التبادل التجاري بين إمارة الفجيرة وأستراليا بلغ أكثر من 232 مليون درهم العام الماضي، مشيراً إلى أن 12 شركة أسترالية تنشط اقتصادياً في الوقت الحالي بإمارة الفجيرة في مجال الاستشارات الهندسية والسلامة والوقاية من الحرائق وإصلاح وصيانة الطائرات وخدمات تموين السفن ومقاولات البناء، مشيداً بتطور وازدهار العلاقات الاقتصادية والتجارية التي تربط دولة الإمارات وأستراليا وحرص القيادتين الرشيدتين على تعزيزها وتنميتها في مختلف المجالات.              


   الشعب اتخذ القرار  

    
  علي محمد الشرفاء
إن دل قرار أغلبية الشعب المصري على الموافقة على التعديلات الدستورية، فإنما يدل على إدراك ووعي منقطع النظير على وعي الشعب لمتطلبات مرحلة مواجهة معركة الاٍرهاب من أجل الاستقرار والتنمية، وتحقيق الأمان، ومن أجل ترسيخ الديمقراطية والحريّة المنضبطة التي تضع أمام المواطنين مصلحة الدولة العليا ليتحقق لهم فيها الأمن والاستقرار، فلا تنمية بدون استقرار ولا تطور ونهضة بدون أمان، فعلى الرافضين للتعديلات الدستورية أن يعيدوا النظر في دراسة المرحلة التاريخية التي تمر بها المنطقة العربية والأحداث الكارثية التي أدت إلى سقوط الدول وتشرد المواطنين بعشرات الآلاف الذين يبحثون عن ملاجئ آمنة.