Al Idari Magazine
 
   
   









 

دراسة     

   في دراسة أعدها صندوق النقد الدولي
لمعرفة أسعار المساكن في لندن..
راجع "المعروضة" في طوكيو  

    
  إذا كانت أسعار المساكن ترتفع في طوكيو، فهل ترتفع في لندن أيضاً ؟.. الإجابة هي نعم، بصورة متزايدة.. ففي العقود الأخيرة، أبدت أسعار المساكن حول العالم ميلاً متزايداً للتحرك في نفس الاتجاه ونفس الوقت.. فما تفسير هذه الظاهرة، وما انعكاساتها على الاقتصاد العالمي..؟ هذه هي الأسئلة التي ينظر فيها اقتصاديو صندوق النقد الدولي ضمن الفصل الثالث في آخر عدد من تقرير الاستقرار المالي العالمي.
في هذه السطور إجابات أعدها "كلاوديو راداتس كيفر" رئيس قسم تحليل الاستقرار المالي العالمي في إدارة الأسواق النقدية والرأسمالية.. و"جين دوكو" الخبيرة الأولى في شؤون القطاع المالي بقسم تحليل الاستقرار المالي العالمي في إدارة الأسواق النقدية والرأسمالية.
توضح الدراسة التي تغطي 44 مدينة و40 بلداً من الاقتصادات المتقدمة والأسواق الصاعدة أن الاندماج المتزايد بين الأسواق المالية يساهم بدور مهم في هذا الخصوص، ونتيجة لذلك، نجد أن أسواق المساكن في أي بلد أصبحت أكثر حساسية للتقلبات في البلدان الأخرى، وهو أمر ينبغي أن ينتبه إليه صناع السياسات، لأن زيادة ميل أسعار المساكن إلى التحرك معاً قد يكون إشارة لزيادة احتمالات التباطؤ الاقتصادي.. ومن الأرجح أن تتأثر أسواق الإسكان في كل مكان إذا ما حدثت صدمة اقتصادية في أي جزء من العالم.